حظر قانون الموارد المائية والرى زراعة الأراضى المملوكة للدولة دون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة، حيث نصت المادة 6 من القانون على أنه لا تتحمل الدولة مسئولية ما يحدث من أضرار للأراضى أو المنشآت الواقعة داخل الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى إذا كان الضرر ناشئا عن تغير منسوب المياه لأسباب طارئة أو تقتضيها أعمال موازنات الرى والصرف أو لارتفاع منسوب مياه البحر أو النوات متى قامت الوزارة باتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة، وذلك كله وفقا لقواعد المسئولية المنصوص عليها بالقانون المدني.

 وطبقا للقانون، لا يجوز زراعة الأراضى المملوكة للدولة والواقعة داخل الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى أو استخدامها لأى غرض إلا بترخيص من الإدارة العامة المختصة وطبقا للشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

كما لا يجوز التصرف في الأشجار والنخيل التي زرعت أو تزرع في الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى بقطعها أو قلعها إلا بترخيص من الإدارة العامة المختصة، ولهذه الإدارة أن تضع نظاما لزراعة الأشجار والنخيل على هذه الأملاك وتحديد أسباب وطرق إزالتها وفقا للضوابط التي تبينها اللائحة التنفيذية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون الموارد المائية والري الموارد المائية ترخيص زراعة الأراضي الأملاك العامة المائیة والرى

إقرأ أيضاً:

اعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات – تفاصيل

#سواليف

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع #بلدية_الأزرق الجديدة بمحافظة #الزرقاء، يومي الأحد والاثنين، برنامج تقديم #خدمات #الترخيص_المتنقل، ضمن المبادرة الإبتكارية “بنوصلك”.

وقال رئيس بلدية الأزرق الجديدة، يحيى زين الدين، إن عربة الترخيص المتنقلة ستتواجد في الموقع الجديد بجانب ساحة مبيت الشاحنات في الأزرق الجنوبي، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا، لتقديم جميع خدمات الترخيص للسائقين ومركباتهم في قضاء الأزرق.

وأوضح أن هذه الخدمة تأتي ضمن البرامج التشاركية بين البلدية ومديرية الأمن العام، ممثلة بإدارة ترخيص السواقين والمركبات، للتسهيل على المواطنين والتخفيف عنهم لبعد قضاء الأزرق عن مركز المحافظة، وعدم وجود دائرة ترخيص فيه.

مقالات ذات صلة غارات متتالية على الضاحية الجنوبية لبيروت 2024/10/06

وبين أنه سيتم تقديم خدمات إصدار وتجديد الرخصة للسائقين أو المركبات ودفع الرسوم والحصول عليها فورا، مثمنا جهود إدارة الترخيص في تقديم هذه الخدمة وتوفيرها الوقت والجهد على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • اعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات – تفاصيل
  • 27 اكتوبر المقبل.. محاكمة سعد الصغير بتهمة تعاطي المخدرات
  • ما عقوبة بث القنوات التليفزيونية دون ترخيص؟.. القانون يجيب
  • الداخلية الكويتية تعلن تفاصيل ضبط متهم من أبناء الأسرة الحاكمة هاربا من تنفيذ حكم حبس واجب النفاذ
  • إزالة التعديات.. وزير الموارد المائية: إجراء فصل حد مساحي وإزالة المخالفات في المهد
  • اليوم.. الحكم فى دعوى عدم دستورية الضريبة على أرباح منشآت استصلاح الأراضى
  • طنجة.. وفاة شخص داخل مسجد قبل صلاة الجمعة
  • كيف نظم القانون اشتراطات زراعة الأعضاء البشرية في المنشآت الطبية المُرخصة؟
  • القبض على شخص لغسل 10 ملايين جنيه من أموال مديونية مستحقة لشركة مملوكة للدولة
  • بالصور.. زراعة البحيرة تنظم احتفالية لتسليم معدات زراعية للجمعيات التعاونية