غيب الموت الشاب أحمد عزت، صاحب الصورة الأشهر في قناة السويس، في مسقط رأسه بمحافظة الإسماعيلية. أحمد عزت كان أحد أبطال عملية تعويم السفينة البنمية إيفر جيفين التي جنحت في قناة السويس قبل ثلاث سنوات، وأدت إلى تعطل الملاحة لعدة أيام.

وفاة بطل إيفرجيفين

حالة من الجدل أحاطت برحيله، بدءا من كتابته رسالة وداع وظن البعض أنها غير مقصودة حتى كشف التحقيقات أن غنهاء حياته مقصودا.

أعلنت اللجنة النقابية للعاملين بـ هيئة قناة السويس بالإسماعيلية عن وفاة أحمد عزت، وهذا أثار حزنًا عميقًا بين سكان المحافظة، حيث كان محبوبًا لدى الجميع بسبب طيبة قلبه وأخلاقه الحسنة. يُذكر أنه قد تنبأ بوفاته قبل أسابيع قليلة، حيث نشر رسالة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يطلب فيها من الناس أن يتذكروه بالخير.

حملة لإزالة الإعلانات المخالفة بشبرا الخيمة.. صور 8000 جنيه للشهادة.. ضبط سائق يدير كيان تعليمي وهمي في سوهاج

أحمد عزت كان يعمل كمشرف فني على إحدى القوارب القاطرة التي سحبت السفينة إيفر جيفين بعد أن جنحت في قناة السويس. وقد تمكن من إصلاح الواير المصنوع من الصلب بقطر 15 سنتيمترًا في السفينة، وبعد نجاح عملية التعويم، التقط الصورة الشهيرة التي أصبحت رمزًا للنجاح والإرادة. وعبر عن تعبه وجهوده التي استمرت لمدة 17 ساعة.

جنوح السفينة إيفر جيفين

وتجدر الإشارة إلى أن جنوح السفينة إيفر جيفين في قناة السويس قبل ثلاث سنوات تسبب في تعطل الملاحة في القناة لمدة ستة أيام، قبل أن تنجح مصر في تعويمها بجهود كبيرة وتعاون بين الجهات المعنية.

خلافات زوجية أنهت حياته

تم دفن أحمد عزت، صاحب أشهر صورة في واقعة تعويم السفينة إيفرجيفن، أمس في مقابر الأسرة بمحافظة الإسماعيلية. وسط حالة من الحزن والألم، حضر المئات من زملائه وأفراد عائلته لتوديعه.

تفيد التحقيقات الأولية أن أحمد عزت قرر إنهاء حياته بسبب خلافات زوجية. انتشرت رسائله على منصة فيسبوك تشير إلى حالة نفسية سيئة يعاني منها. وفي يوم الحادث، حضر إلى مكان العمل قبل الموعد المحدد، وعلق مشنقة في ونش وأنهى حياته. لم يكتشف زملاؤه الحادث حتى حلوا في وقت العمل.

من هو أحمد عزت ؟

أحمد عزت كان أحد أبطال واقعة تعويم السفينة إيفرجيفن. قام بالمشاركة في عملية تعويم السفينة مع زملائه من أبناء بورسعيد، ولقط صورة مشهورة من أعلى الونش بعد نجاح المهمة. أصبحت هذه الصورة رمزًا للإرادة والتحدي، وتم تداولها على نطاق واسع على المستوى المحلي والعالمي. وقد أجرى العشرات من المقابلات الإعلامية بعدها، حيث شارك قصته وتجربته في عملية الإنقاذ.

وتسببت وفاة أحمد عزت في صدمة كبيرة، حيث تم تكريمه واعتباره بطلاً وشخصية ملهمة بعد النجاح الذي حققه في عملية تعويم السفينة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد عزت التواصل الاجتماعي التحقيق فی قناة السویس تعویم السفینة السفینة إیفر أحمد عزت

إقرأ أيضاً:

رئيس قناة السويس والهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة "انتيبوليوشن إيجيبت


شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مراسم توقيع عقد لإدارة المخلفات وتأدية الخدمات بين شركة آنتيبوليوشن إيجيبت، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل، وذلك بمقر هيئة قناة السويس بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.

يأتي ذلك تفعيلا للتعاون المثمر بين هيئة قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المجالات والأنشطة المرتبطة بالتنمية المستدامة.

ينص التعاقد على تقديم خدمات جمع المخلفات للسفن العابرة لقناة السويس بمنطقة المدخل الشمالي للقناة، والتخلص الآمن منها تحت إشراف شركة آنتيبوليوشن إيچبت" إحدى شركات هيئة قناة السويس وبالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل.

وقع العقد اللواء/ محمد أحمد محمد نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمنطقة الشمالية، واللواء/ محمد سليمان رئيس الشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية، والسيد/ كريتون كاتسامينيس المدير التنفيذي لشركة آنتيبوليوشن إيچبت" .

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع أن قناة السويس قطعت شوطا كبيرا نحو زيادة حزمة الخدمات الملاحية والبحرية المقدمة للسفن العابرة، حيث نجحت الهيئة في إضافة مجموعة من الخدمات الجديدة التي لم تكن متاحة من قبل أبرزها خدمات تموين الوقود وإزالة المخلفات البحرية  وغيرها من الخدمات التي  تلبي احتياجات العملاء و تتلائم مع  الاستراتيجية  المستقبلية للإعلان عن قناة السويس "القناة الخضراء" بحلول عام 2030 .

وأوضح الفريق ربيع أن الاتفاق يعد نقلة نوعية كبيرة لبدء نشاط جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة ومستدامة ثم إعادة تدويرها مرة أخرى وفق التقنيات التكنولوجية الأحدث عالميا والمعايير والاشتراطات البيئية العالمية.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد بدء العمل الفعلي بكل من منطقة المدخل الشمالي والجنوبي للقناة بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة موانئ البحر الأحمر، وذلك بالتوازي مع التزام شركة  "آنتيبوليوشن إيچبت"بالقيام بدورها المجتمعي في أعمال التدريب المهني وإنشاء المدارس الصناعية وغيرها من الأنشطة المجتمعية التي سيتم التوافق عليها لاحقا وفقا للاحتياجات التنموية.

ووجه رئيس الهيئة رسالة طمانة بشأن ما يتيحه التعاقد من  إتاحة الفرصة بحل إشكالية العديد من المقاولين العاملين في مجال جمع المخلفات من السفن العابرة بهذه المناطق حيث تم التوافق على أن تكون الشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل مظلة لمقاولي الأشغال البحرية من خلال الإشراف على الخدمات المقدمة من خلالهم بما يكفل مظلة قانونية وآليات عمل تواكب التكنولوجيا الحديثة وتراعي الاشتراطات البيئية للحفاظ على البيئة.

وفي هذا السياق صرح السيد وليد جمال الدين أن هذه الاتفاقية تأتي في ضوء التعاون الوثيق مع هيئة قناة السويس، كما تأتي بالاتساق مع النظم الصديقة للبيئة التي تقوم عليها اقتصادية قناة السويس منذ إنشائها، وريادتها فيما يتعلق بالممارسات المستدامة في المجالات البحرية واللوجستية والصناعية، هذا بالإضافة إلى ما حققته في مجال إنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن بناءً على نجاحها في تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الأحفوري والأخضر منذ مايو 2023، حيث تم تموين 1491سفينة بحوالي 949 ألف طن حتى 1 يوليو 2024، بالإضافة إلى حرص المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تسريع وتيرة خفض الانبعاثات في المجال الصناعي والبحري وتعزيز التعاون مع مختلف الشركاء المحليين والدوليين في هذا المجال، وأكد على أن المنطقة الاقتصادية تستهدف تشجيع المستثمرين على تصنيع المنتجات الخضراء التي تعتمد على الوقود الأخضر بمختلف أشكاله.

وأضاف السيد وليد جمال الدين أن التعامل مع جمع المخلفات للسفن والتخلص الآمن منها، والامتثال للمعايير الاجتماعية والبيئية والإدارية؛ يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حصلت على شهادة شراكة نموذج أهداف التنمية المستدامة للمناطق الاقتصادية “SDG Model Zone Partner” من التحالف العالمي للمناطق الاقتصادية الخاصة Global Alliance of Special Economic Zones “GASEZ”، كاعتراف بالجهود الرائدة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في هذا المجال، كما أكد التزام اقتصادية قناة السويس نحو تقديم بيئة عمل تراعي المعايير البيئية الدولية وتدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

فيما أعرب السيد/ فيرون فاسيلياديس رئيس مجلس إدارة شركة انتيبوليوشن إيجيبت عن تطلعه لتقديم خدمات متميزة عبر الشراكة مع قناة السويس آملا أن يكون لها بصمة إقليمية خاصة تمتد خارج نطاق قناة السويس في ظل امتلاك الشركة المقومات اللازمة للنجاح من التكنولوجيا المتقدمة والكوادر البشرية المؤهلة، علاوة على خطة العمل ودراسة الجدوى، مثمنا ما لمسه من دعم كبير من هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتيسير الإجراءات وتذليل العقبات لإنجاح المشروع وتحويله لخطوات فعلية على أرض الواقع.

جدير بالذكر، أن شركة" آنتيبوليوشن إيچبت"هي شركة مساهمة مصرية بالشراكة بين هيئة قناة السويس ممثلة في كل من شركة القناة للحبال وشركة ترسانة السويس البحرية( من الشركات التابعة للهيئة)، وشركة Antipollution اليونانية والسيد إيريك آدم رجل الأعمال المصري اليوناني لإضافة خدمة جديدة جمع المخلفات الصلبة والسائلة ضمن الخدمات اللوجيستية المقدمة للسفن العابرة للقناة.


                     

مقالات مشابهة

  • انقاذ حياة مريض من موت محقق في مستشفيات جامعة قناة السويس بعملية جراحية دقيقة
  • مستشفى جامعة قناة السويس ينقذ حياة مريض بعملية دقيقة في القلب
  • قبل المحاكمة.. القصة الكاملة عن قضية طفل شبرا الخيمة
  • رئيس قناة السويس والهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة "انتيبوليوشن إيجيبت
  • محاولة اختطاف طفل طنطا.. القصة الكاملة للفيديو المثير للجدل
  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • القصة الكاملة لإزالة الجامعة العربية «حزب الله» من تصنيف منظمة إرهابية
  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • زوج النائبة فيان صبري أنهى حياته بسلاح كلاشينكوف
  • جامعة الملك سلمان تنعى طالب طب أسنان أنهى حياته بعد رساله أهله