آخر تحديث: 2 أبريل 2024 - 11:31 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أدانت الخارجية العراقية،الثلاثاء، استهداف البعثة الدبلوماسية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أن “هذا الهجوم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي يُمثل انتهاكاً واضحاً وصارخاً للقانون الدولي وللسيادة السورية وتُحذر من خطورة المساس بأمن البعثات الدبلوماسية التي لها حصانة دبلوماسية بموجب القوانين الدولية”.

كما حذرت من أن توسع دائرة العنف في المنطقة سيؤدي لمزيد من الفوضى وعدم الاستقرار.ودعت الخارجية، المجتمع الدولي إلى “التحرك العاجل لوقف عمليات القتل والتدمير في قطاع غزة والاستهداف المستمر للأراضي السورية”.وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن ثمانية أشخاص قتلوا عندما “دمرت صواريخ إسرائيلية بناء ملحقا بالسفارة الإيرانية على اوتوستراد المزة بالعاصمة دمشق”.وأكد السفير الايراني في سوريا، حسين أكبري، أن بلاده “سترد بشكل حاسم” على القصف فيما تحدّث عن حصيلة أدنى للقتلى، قائلا “قتل خمسة أشخاص من كبار قادة الحرس الثوري في الهجوم الذي نفّذته مقاتلات إف-35”.وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن القيادي البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري محمد رضا زاهدي قتل في الهجوم، إلى جانب خمس شخصيات أخرى مهمة في الحرس الثوري.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

السفارة الإيرانية في بيروت تكشف حالة السفير الصحية بعد تقارير حول فقد عينه

علقت سفارة إيران في العاصمة اللبنانية بيروت، الأربعاء، على تقارير حول فقدان السفير الإيراني مجتبى أماني إحدى عينيه جراء إصابته بتفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية المعروفة باسم "بجير" في لبنان.

وقالت السفارة الإيرانية في بيان مقتضب عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "تبلغ السفارة الإيرانية في لبنان مواطنينا الأعزاء ووسائل الإعلام أن عملية علاج السيد أماني، السفير الموقر، تسير بشكل جيد ".

سفارت جمهوری اسلامی ایران در لبنان به اطلاع هموطنان عزیز و اصحاب رسانه می‌رساند که روند درمان آقای امانی، سفیر محترم، به‌خوبی پیش می‌رود و شایعات منتشرشده در مورد وضعیت جسمی و شرایط بینایی آقای امانی، عاری از صحت است. — السفارة الإيرانية- لبنان (@IranEmbassyLB) September 18, 2024
وأضافت أن "ما يشاع عن الحالة الجسدية والبصرية للسيد أماني غير صحيح"، وفقا للبيان ذاته.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلا عن عضوين في الحرس الثوري الإيراني، أن أماني فقد إحدى عينيه وأصيب بجروح خطيرة في الأخرى بسبب انفجارات أجهزة "بيجر" في لبنان، أمس الثلاثاء.


وكانت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، قالت إن "السفير الإيراني في بيروت أصيب بجروح سطحية وتم نقله إلى المستشفى" من أجل تلقي الرعاية الطبية.

والثلاثاء، سقط عدد من الشهداء وأصيبت أعداد كبيرة من أعضاء حزب الله اللبناني ومن المدنيين، جراء تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي التي بحوزتهم في لبنان.

وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.

وشدد حزب الله، في بيان، على أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد".


وبحسب السلطات الصحيفة اللبنانية، فإن هناك 12 شهيدا بينهم طفلان، وأكثر 2750 جريحا بينهم 300 حالة خطرة، وذلك جراء انفجار أجهزة لاسلكية في مناطق مختلفة بالبلاد.

وتوافدت أعداد كبيرة من المصابين إلى المستشفيات، والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة الاتصالات، في حين ناشدت الصحة اللبنانية المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

يأتي ذلك على وقع تصاعد التوترات بين الجانبين مع احتدام حدة المواجهات، وسط تواصل التحذيرات الدولية من تفجر المنطقة في حال اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • السفارة الإيرانية في بيروت تكشف جديد حالة السفير مجتبى أماني
  • مجلس إدارة جديد للغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة
  • إيران تطالب حشدها الشعبي بضرب إسرائيل رداً على استهداف سفيرها في بيروت
  • السفارة الإيرانية في بيروت تكشف حالة السفير الصحية بعد تقارير حول فقد عينه
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • السفارة الإيرانية في بيروت: لا صحة لفقدان السفير إحدى عينيه في تفجيرات البيجر
  • عن حالة السفير.. هذا ما أوضحته السفارة الإيرانية في بيروت
  • "تفجيرات البيجر".. هل تمهد إسرائيل لعملية واسعة النطاق؟
  • بعد لبنان.. إصابة 14 شخصا في سوريا بانفجار أجهزة اتصال
  • إصابة 11 عنصرا من حزب الله في سوريا جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية