تحتضن محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية عددًا من المها العربي "الوضيحي" وتعمل على حمايته وإكثاره والحفاظ عليه بما يكفل تنمية الحياة الفطرية، ويحمى الكائنات المهددة بالانقراض، وتجسد ذلك من خلال إطلاق عدد من قطعان المها الوضيحي في المحمية، في شهر فبراير من عام 2022، وذلك ضمن برامج إعادة توطين الكائنات المهددة بالانقراض في مواطنها الطبيعية.


وشهدت المحمية، "أول مولود" للمها الوضيحي (المها العربي)، في شهر أبريل عام 2022، ثم توالت الإطلاقات الأخرى لأنواع مختلفة من الكائنات مثل غزلان الريم والمها الوضيحي والنعامة ذات الرقبة الحمراء وغيرها.

توازن البيئة واستدامتها

يأتي ذلك بهدف إعادة توطين الحيوانات المهددة بالانقراض، واستعادة دورها في بيئتها، والإكثار منها ذاتيًا، والإسهام في توازن البيئة واستدامتها، ضمن إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لرفع الوعي المجتمعي، والإسهام في حماية التنوع الحيوي واستدامته.
إضافة إلى ترسيخ المحمية بصفتها وجهة سياحية وطبيعية مستدامة تزخر بالتنوع البيئي والحيوي.

أخبار متعلقة سول: كوريا الشمالية أطلقت ما يُشتبه بأنه صاروخ باليستيخلال يومين.. سدود عسير تستقبل أكثر من 60 مليون م3 من مياه السيول .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المها الوضيحي جمال يزين البيئة ويعكس ثقافة عربية أصيلة - واس
لون أبيض مميز

وتمثل عودة المها الوضيحي التي تعود تسميته في الأصل إلى لونه الأبيض المميز إلى هذه المناطق وتكاثره بشكل طبيعي إنجازًا بيئيًا يسهم في توازن البيئة وإثراء التنوع الأحيائي والمحافظة على هذا النوع الذي اختفى من المنطقة منذ عقود طويلة نتيجة العديد من الضغوط البيئية والصيد الجائر وفقدان الغطاء النباتي، ما أدى إلى تناقص أعدادها ثم اختفائها من البرية.
ويتميز المها العربي الوضيحي بعيون واسعة بيضاء جذابة بطابع عربي أصيل، ولونه أبيض جذاب عدا الوجه والقدمين الداكنتين، وله قرون صلبة طويلة يصل طولها إلى 70 سنتيمترا، وتتمتع بحوافر عريضة تسهل الحركة على الرمال الناعمة، وتستوطن في صحاري وسهوب شبه الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين وسوريا وفلسطين ومصر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس رفحاء أخبار السعودية محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية المها العربي

إقرأ أيضاً:

ردم بئر مكشوفة في الحديبية بالعاصمة المقدسة

أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالعاصمة المقدسة المهندس أحمد بن عبدالله القرني، أنه جرى ردم بئر يدوية مكشوفة غير معروف صاحبها بالحديبية "الشميسي"، وذلك بمشاركة كامل أعضاء لجنة الآبار المكشوفة والمهجورة، حيث كانت تشكل خطورة بالغة ولا يوجد بها وسائل لحماية المارة والعابرين.
وأوضح مديرُ عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، على المواطنين والمقيمين المشاركة في الإبلاغ عن الآبار المكشوفة والمهجورة، بالاتصال على هاتف الوزارة رقم "939"، أو طريق غرفة العمليات "911".
أخبار متعلقة الطائف.. تسليم 412 وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنمويعبر "ناجز".. إطلاق خدمة طلب استمرار السير في الدعوى لغياب المستأنف .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ردم بئر مكشوفة في الحديبية بالعاصمة المقدسة نظام "بلاغات"كما أتاحت وزارة البيئة والمياه والزراعة نظام "بلاغات" للتبليغ عن الآبار المكشوفة عبر التطبيق الموحّد للخدمات الإلكترونية، التي تخدم جميع قطاعات الوزارة من خلال موقعها الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • تدشين المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • لتقليل الانتظار.. رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء 
  • ردم بئر مكشوفة في الحديبية بالعاصمة المقدسة
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها
  • ولادة أول مها عربي مهدد بالانقراض في منتزه القصيم.. صور
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها بأكثر من 17 ألف خلية
  • صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الكائنات الحية و”التنمية العالمية للبيئة” يدعمان دعاة حماية البيئة الشباب
  • تركي الجعدي يتلقى عرضين من العربي والحزم