ليلة القدر 2024.. بالتزامن مع اقتراب موعد تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يبحث العديد من المسلمين عن علامات تحري ليلة القدر.

موعد ليلة القدر

ليلة القدر هي أحد الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولـ ليلة القدر فضل كبير وعظيم حيث قال عنها الله عز وجل: «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.

. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ.. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ.. تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ.. سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

ليلة القدرعلامات ليلة القدر 2024

وعن علامات ليلة القدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم، أن من علامات ليلة القدر: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ»، وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا».

علامات ليلة القدر

- قوة الإضاءة والنور في ليلة القدر.

- طمأنينة القلب.

- انشراح الصدر.

- الرياح تكون فيها ساكنة.

- تطلع الشمس في صبيحتها من غير شعاع.

- معتدلة لا حارة ولا باردة.

ليلة القدرأعمال ليلة القدر

- الاغتسال عند غروب الشمس ليكون على غسل لصلاة العشاء.

- صلاة ركعتان يقرأ في كل ركعة بعد الحمد التوحيد سبع مرّات.

- ترديد دعاء المصحف وهو اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكِتابِكَ وَما فيهِ وَفيهِ اسْمُكَ الاَكْبَرُ وَاَسْماؤُكَ الْحُسْنى، وَما يُخافُ وَيُرْجى اَنْ تَجْعَلَني مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النّارِِ.

- ترديد «اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ» 100 مرّة.

- ترديد العديد من الأدعية، ومنها:

دعاء ليلة القدر

- «اَللّـهُمَّ اْجْعَلْ فيما تَقْضي وَتُقَدِّرُ مِنَ الاَمْرِ الَْمحْتُومِ، وَفيـما تَفْرُقُ مِنَ الاَمْرِ الحَكيمِ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَفِي الْقَضاءِ الَّذي لا يُرَدُّ وَلا يُبَدَّلْ، اَنْ تَكْتُبَني مِنْ حُجّاجِ بَيْتِكَ الْحَرامِ، الْمَبْرُورِ حَجُّهُمُ، الْمَشْكُورِ سَعْيُهُمُ، الْمَغْفُورِ ذُنُوبُهُمُ الْمُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهُمْ وَاجْعَلْ فيـما تَقْضي وَتُقَدِّرُ اَنْ تُطيلَ عُمْري وَتُوَسِّعَ عَلَيَّ في رِزْقي، وَتَفْعَلَ بي كَذا وَكَذا» وتسأل حاجتك بدل كلمة «كذا وكذا».

- «يَا ذَا الَّذي كانَ قَبْلَ كُلِّ شَيء، ثُمَّ خَلَقَ كُلَّ شَيء، ثُمَّ يَبْقى وَيَفْنى كُلُّ شَيء، يَا ذَا الَّذي لَيْسَ كَمِثْلِهِ شيءٌ، وَيَا ذَا الَّذي لَيْسَ فِي السَّماواتِ الْعُلى، وَلا فِى الاَرَضينَ السُفْلى، وَلا فَوقَهُنَّ وَلا تَحْتَهُنَّ، وَلا بَيْنَهُنَّ اِلـهٌ يُعْبَدُ غَيْرُهُ لَكَ الْحَمْدُ حَمْداً لا يَقْوى عَلى اِحْصائِهِ إلاّ اَنْتَ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمِّد صَلاةً لا يَقْوى عَلى اِحْصائِها إلاّ اَنْتَ».

- «اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد، وَآلِ مُحَمَّد وَاقْسِمْ لي حِلْماً يَسُدُّ عَنّي بابَ الْجَهْلِ، وَهُدىً تَمُنُّ بِهِ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ ضَلالَة، وَغِنىً تَسُدُّ بِهِ عَنّي بابَ كُلِّ فَقْر، وَقُوَّةً تَرُدُّ بِها عَنّي كُلَّ ضَعْف، وَعِزّاً تُكْرِمُني بِهِ عَنْ كُلِّ ذُلٍّ، وَرِفْعَةً تَرْفَعُني بِها عَنْ كُلِّ ضَعَة، وَاَمْناً تَرُدُّ بِهِ عَنّي كُلَّ خَوْف، وَعافِيَةً تَسْتُرُني بِها عَنْ كُلِّ بَلاء، وَعِلْماً تَفْتَحُ لي بِهِ كُلَّ يَقين، وَيَقيناً تُذْهِبُ بِهِ عَنّي كُلَّ شَكٍّ، وَدُعاءً تَبْسُطُ لي بِهِ الاِجابَةَ في هذِهِ اللَّيْلَةِ، وَفي هذِهِ السّاعَةِ، السّاعَةَ السّاعَةَ السّاعَةَ يَا كَريمُ، وَخَوْفاً تَنْشُرُ لي بِهِ كُلَّ رَحْمَة، وَعِصْمَةً تَحُولُ بِها بَيْني وَبَيْنَ الذُّنُوبِ، حَتّى اُفْلِحَ بِها عِنْدَ الْمَعْصُومُينَ عِنْدَكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ».

- «يَا مُولِجَ اللَّيْلِ فِي النَّهارِ، وَمُولِجَ النَّهارِ فِي اللَّيْلِ، وَمُخْرِجَ الْحَيِّ مِنَ الْمَيِّتِ، وَمُخْرِجَ الْمَيِّتِ مِنْ الْحَيِّ، يَا رازِقَ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِساب، يَا اَللهُ يَا رَحْمـنُ، يَا اَللهُ يَا رَحيمُ، يَا اَللهُ يَا اَللهُ يَا اَللهُ لَكَ الاَسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَمْثالُ الْعُلْيَا، وَالْكِبْرِيَاءُ وَالالاءُ».

ليلة القدر

- «اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ، وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورَةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقينَاً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي، وَاِيماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَتُرْضِيَني بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ، وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالاِنابَهَ وَالتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وآلَ مُحَمَّداً عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلامُ».

«اَللّـهُمَّ امْدُدْ لي في عُمْري، وَاَوْسِعْ لي في رِزْقي، وَاَصِحَّ لي جِسْمي، وَبَلِّغْني اَمَلي، وَاِنْ كُنْتُ مِنَ الاَْشْقِيَاءِ فَاْمُحني مِنَ الاَْشْقِيَاءِ، وَاْكتُبْني مِنَ السُّعَداءِ، فَاِنَّكَ قُلْتَ في كِتابِكَ الْمُنْزَلِ عَلى نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ صَلَوتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ: يَمْحُو اللهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ اُمُّ الْكِتابِ».

- اَللّـهُمَّ اجْعَلْ فيـما تَقْضي وَفيـما تُقَدِّرُ مِنَ الاَْمْرِ الَْمحْتُومِ، وَفيـما تَفْرُقُ مِنَ الاَْمْرِ الْحَكيمِ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، مِنَ الْقَضاءِ الَّذي لا يُردُّ وَلا يُبَدَّلُ اَنْ تَكْتُبَني مِنْ حُجّاجِ بَيْتِكَ الْحَرامِ في عامي هذا الْمَبْرُورِ حَجُّهُمْ الْمَشْكُورِ سَعْيُهُمُ، الْمَغْفُورِ ذُنُوبُهُمُ، الْمُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهُمْ، وَاجْعَلْ فيـما تَقْضي وَتُقَدِّرُ اَنْ تُطيلَ عُمْري وَتُوَسِّعَ لي في رِزْقي».

- «يَا باطِناً في ظُهُورِهِ، وَيَا ظاهِراً في بُطُونِهِ وَيَا باطِناً لَيْسَ يَخْفى، وَيَا ظاهِراً لَيْسَ يُرى، يَا مَوْصُوفاً لا يَبْلُغُ بِكَيْنُونَيِةِ مَوْصُوفٌ وَلا حَدٌّ مَحْدُودٌ، وَيَا غائِباً غَيْرَ مَفْقُود، وَيَا شاهِداً غَيْرَ مَشْهُود، يُطْلَبُ فَيُصابُ، وَلَمْ يَخْلُ مِنْهُ السَّماواتُ وَالاَْرْضِ وَمابَيْنَهُما طَرْفَةَ عَيْن، لا يُدْرِكُ بِكَيْف وَلا يُؤَيَّنُ بِاَيْن وَلا بِحَيْث، اَنْتَ نُورُ النُّورِ وَرَبَّ الاَْرْبابِ، اَحَطْتَ بِجَميعِ الاُمُورِ، سُبْحانَ مَنْ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّميعُ الْبَصيرُ سُبْحانَ مَنْ هُوَ هكَذا وَلا هكَذا غَيْرُهُ، ثمّ الدعاء بأي شيء».

اقرأ أيضاًدعاء ليلة القدر.. ردده باستمرار في الأيام الأخيرة من شهر رمضان

ليلة القدر 23 رمضان.. كيفية إحيائها وأفضل الأدعية المستجابة

دعاء ليلة القدر.. اغتنمِ الفرصة في العشر الأواخر من رمضان 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ادعية ليلة القدر افضل دعاء ليلة القدر تحديد ليلة القدر دعاء ليلة 27 رمضان دعاء ليلة القدر دعاء ليلة القدر كامل دعاء ليلة القدر مستجاب دعاء ليلة القدر مكتوب دعاء ليله القدر علامات ليلة القدر علامات ليلة القدر الصحيحة فضل ليلة القدر ليلة القدر ليلة القدر دعاء ليلة القدر وعلامات ليلة القدر وعلاماتها ما علامات ليلة القدر ما هي ليلة القدر متى ليلة القدر متي ليلة القدر موعد ليلة القدر علامات لیلة القدر فیـما ت ق ا لل ـه م ی ا ا لله ال ق د ر

إقرأ أيضاً:

5 علامات تدل على إهمالك لأطفالك

ترجمة: عزة يوسف

أخبار ذات صلة 19.000 مستفيد من «الأبوة الإيجابية» نصائح للتعامل مع أحزان الصغار

لا يتعمد الوالدان مطلقاً إهمال أطفالهما أو إشعارهم بالتجاهل، إلا أن الانشغال والتشتت وأحياناً الكسل قد تؤدي بهم إلى هذا الشعور، وهنا نتطرق إلى 5 علامات تدل على أنك تهمل أطفالك وتشعرهم بالتجاهل، حسبما ذكرها موقع «All Prodad» الأميركي:

الهاتف
إذا أدركت أن الوقت الذي تقضيه على هاتفك يزيد، فاعرف أن ذلك على حساب وقتك مع أطفالك وأن تركيزك واهتمامك ليس معهم بل مع الهاتف، فيجب عليك مراجعة وقتك وإعطاء الأولوية لأطفالك.

الغياب
إذا كنت تهمل حضور أنشطة أولادك فهذا من علامات إهمالك لهم، ربما تجبرك مشاغلك أحياناً عن التغيب لبعض الوقت، ويمكنك حينها الاتصال والاعتذار لهم، وطلب التقاط الصور ومقاطع الفيديو من أحد الموجودين في الحدث، ولكن احرص على أن تكون موجوداً أغلب الأوقات.

عدم الاستماع
هناك الكثير من الأمور التي تشغل تفكيرنا كل يوم، لكن إذا أدركت أنك لا تستمع جيداً لطفلك وهو يحاول التحدث معك فيما يشغله، فتوقف فوراً عما تفعله وأنصت إليه باهتمام، أو على الأقل اشرح له أنه يجب عليك إنهاء ما تفعله أولاً ثم الانتباه إلى ما يقوله.

عدم الاهتمام
يشعر الطفل بأنه غير مهم وغير مرئي لوالديه إذا كان يتحرك من حولهم من دون أن يعوا وجوده، على الأقل يمكنك التواصل بالعين والترحيب بهم بحرارة ثم إكمال ما تفعله.

الاعتياد
إحدى علامات الإهمال الواضحة، أن يعتاد أطفالك على غيابك أو يتوقعوا رفضك طلبهم قضاء الوقت معك، فإذا كنت ترغب في علاقة جيدة مع أطفالك في المستقبل، فكن معهم الآن.

مقالات مشابهة

  • رطب ليلا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • 5 علامات تدل على إهمالك لأطفالك
  • كتلة هوائية حارة تندفع نحو المملكة في هذا الموعد
  • لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)
  • كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن في هذا الموعد
  • شعاع تطلق خدمة تلقي بلاغات سرقة الكهرباء عبر واتس آب
  • “الأرصاد”: تأثر أجزاء من منطقة الرياض بموجة حارة
  • "شعاع" تدعو المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة لسرقة التيار الكهربائي
  • شعاع للخدمات العامة: «واتساب» لتلقي بلاغات سرقة التيار الكهربائي
  • مهرجان قرطاج 2024| ليلة خاصة لـ محبي أوبرا كارمن.. الموعد والمكان