RT Arabic:
2024-09-03@23:54:40 GMT

اكتشاف سبب غير متوقع وراء ضعف خصوبة الرجال

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

اكتشاف سبب غير متوقع وراء ضعف خصوبة الرجال

يملك السائل المنوي، تماما مثل الأمعاء والجلد، كائنات حية دقيقة تسمى الميكروبيوم، والتي وجد العلماء أنها يمكن أن تؤثر على الخصوبة.

ويشير الميكروبيوم إلى مجموعة الميكروبات (البكتيريا والفطريات والفيروسات) التي تؤثر على صحة الإنسان. وفي حين أن هناك العديد من الدراسات حول الميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي وعلى الجلد، كان هناك تركيز أقل على الأجهزة التناسلية، وخاصة عند الرجال.

إقرأ المزيد دراسة صادمة تحذر النساء من وسيلة منع حمل قد ترتبط بورم دماغي

ومع ذلك، وجد فريق من قسم جراحة المسالك البولية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس (UCLA)، أن ميكروبا واحدا على وجه الخصوص، وهو بكتيريا Lactobacillus iners، يمكن أن يكون له تأثير سلبي مباشر على حركة الحيوانات المنوية، ما يؤثر بدوره على الخصوبة.

ويُعرف هذا الميكروب على نطاق واسع بأنه سبب التهاب المهبل الجرثومي لدى النساء، وهو البكتيريا الأكثر شيوعا الموجودة في الميكروبيوم التناسلي الأنثوي.

وكشفت الأبحاث السابقة أن مكونات Lactobacillus يمكن أن تنتج حمض اللاكتيك (L-lactic) والذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب موضعي، وهو ما قد يؤثر على حركة الحيوانات المنوية.

وبالإضافة إلى ذلك، مكّن التحليل الذي تم إجراؤه بالتعاون مع MicroGen Diagnostics العلماء من تحديد أن ثلاثة أنواع من البكتيريا من مجموعة الزائفة (Pseudomonas)، وهو نوع شائع جدا من البكتيريا، تم العثور عليها في المرضى الذين لديهم تركيزات طبيعية وغير طبيعية من الحيوانات المنوية.

وكانت الميكروبات التي تسمى Pseudomonas Fluorescens وPseudomonas stutzeri أكثر شيوعا في المرضى الذين لديهم تركيزات غير طبيعية من الحيوانات المنوية، في حين كانت Pseudomonas putida أقل شيوعا في العينات ذات تركيزات الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

إقرأ المزيد تحذير للرجال من عوامل قد تدمّر حياتهم الجنسية

وتسلط هذه النتيجة الضوء على كيف يمكن للميكروبات ذات الصلة الوثيقة أن يكون لها تأثير مختلف على صحة الإنسان، وأنه ليس كل البكتيريا الموجودة في السائل المنوي لها تأثير على الخصوبة.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور فاديم أوسادشي: "هناك الكثير مما يجب استكشافه فيما يتعلق بالميكروبيوم وارتباطه بالعقم عند الذكور. ومع ذلك، توفر هذه النتائج رؤى قيمة يمكن أن تقودنا في الاتجاه الصحيح لفهم أعمق لهذه العلاقة. يتوافق بحثنا مع الأدلة المستمدة من دراسات أصغر وسيمهد الطريق لتحقيقات مستقبلية أكثر شمولا لكشف العلاقة المعقدة بين ميكروبيوم السائل المنوي والخصوبة".

المصدر: مترو 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة العقم امراض بحوث دراسات علمية الحیوانات المنویة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تغطية 66.1% من الحيوانات ضمن "مشروع التحصين" بالوسطى

 

الدقم- العُمانية

دشنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى، مشروع تحصين الثروة الحيوانية بمحافظة الوسطى، من خلال ندوة توعوية للتعريف بأهمية التحصين ودوره في حماية الثروة الحيوانية.

وقال الدكتور علي بن عبدالله العلوي مدير عام المديرية العامة للزراعة والثروة السمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى، إن المشروع يهدف إلى وقاية الإنسان من الأمراض المشتركة بينه وبين الحيوان ضمن نهج الصحة الواحدة.

ويسهم المشروع في توفير منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية آمنة وصحية، وخفض تكلفة الخدمات العلاجية إلى جانب حماية البيئة المحلية وجعلها خالية من الأمراض المُعدية والوبائية ذات الخطورة الصحية والاقتصادية لإيجاد مناخ جيد وصحي وجاذب للاستثمار.

وبيّن العلوي أن إحصائيات محافظة الوسطى لعام 2023م استخدم فيها ما يزيد عن (105) آلاف جرعة تحصين، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات التحصين 1115 مستفيدًا، وشملت الحملة عدد 101 قرية وتجمع للحيوانات، حيث بلغت النسبة العامة للتحصين بالمحافظة 82.4% ونسبة التغطية 66.1% لجميع الحيوانات، وتسعى المديرية لرفع نسبة التغطية من خلال حملة التحصين لهذا العام إلى 70% وفق مستهدفات الوزارة للعام 2024.

مقالات مشابهة

  • البيت الابيض يكشف “المقترح المنوي تقديمه يشمل انسحاب اسرائيل من “فيلادلفيا”
  • تغطية 66.1% من الحيوانات ضمن "مشروع التحصين" بالوسطى
  • 5 أدوات في المطبخ يجب غسلها بالماء الساخن.. «احذري البكتيريا»
  • حفرية عثر عليها حديثا تكشف كيف نفقت بقرة بحر قبل ملايين السنين
  • تقنية جديدة “تضيء” البكتيريا الموجودة في الجروح وتساعد في التخلص منها
  • حافظي على نظافة مطبخك من البكتيريا
  • سرقوا ساعته الفاخرة بقوة السلاح.. استقبال غير متوقع لنيريس لاعب نابولي الجديد
  • تقنية جديدة تضيء البكتيريا الموجودة في الجروح وتساعد في التخلص منها
  • للرجال.. انتبه للون وملمس ورائحة سائلك المنوي وهذه هي الأسباب
  • تخلص من آلام الأسنان في دقائق.. فوائد غير متوقعة للمضمضة بهذا المحلول