نشرت أم مصرية تدعى عائشة حسن استغاثة للمسئولين عن التعليم في مصر ، بسبب أزمة قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس .

 قالت الأم في استغاثتها التي نشرتها بالفيديو عبر تطبيق تيك توك : “أنا بنتي مش بتشوف عمرها 4 سنين ومحتاجة أقدم لها في المدارس ، فقررت إني اقدم لها في كذا مدرسة في أكتوبر وكانت النتيجة صفر.

. مفيش ولا مدرسة قبلتها رغم إني كنت باوضح لمديري المدارس إني هاوفر لها كل حاجة هي محتاجاها وباشرح لهم إزاي هانتعامل معاها وإيه الأدوات المتوفرة لها ”

وأضافت الأم قائلة : “المدرسة الوحيدة اللي وافقت قالوا لي فيها إحنا ممكن نقبلها بس بشرط إننا نسجلها عندنا بس ماتحضرش وياخدوا مصاريف فوق ال 50 ألف جنيه”.

و ناشدت الأم المسئولين عن التعليم في مصر بضرورة التحرك لإنهاء أزمة قبول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ، وتفعيل مبادرة قادرون بإختلاف التي يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية . 

وتساءلت الأم :" هما مش المفروض الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ليهم حق زيهم زي أي طفل عادي في تعليم وصحة و كرامة!".
https://www.tiktok.com/@aishaderbaz/video/7352855998543039750

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، قد أعلنت عن إصدار العديد من القرارات الوزارية والكتب الدورية التي تستهدف في مجموعها تأسيس نظام الدمج التعليمي، كما أعلنت عن تدريب آلاف المعلمين والأخصائيين والقيادات المدرسية من مدارس التعليم العام الدامجة من مختلف المحافظات، على حزم تدريبية متخصصة في تعليم ذوي الإعاقة مثل: التوعية بالدمج وآلياته وإعداد وتنفيذ حملات التوعية وتأهيل القيادات التربوية وخصائص ذوي الإعاقة المدمجين والتشخيص والقياس (الاختبارات والمقاييس).

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن نظام الدمج التعليمي قد أصبح في مدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، يتضمن استخدام الوسائل التعليمية في التدريس لذوي الإعاقة، والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وإدارة الفصول عالية الكثافة ونهج "ماريا منتسوري" وإعداد الخطط التربوية الفردية، وتعديل السلوك وتنمية المهارات، ورفع كفاءة معلمي غرف المصادر وذلك بالأكاديمية المهنية للمعلمين والكليات المتخصصة مثل كلية علوم الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق وكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف وكلية الطفولة المبكرة بجامعة الإسكندرية وكلية التربية بجامعة عين شمس وكلية التربية النوعية جامعة بنها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ذوی الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

شبهات “النفخ” في المعدلات تلاحق المدارس الخصوصية

زنقة 20 ا علي التومي

أظهرت بيانات نقاط سربت على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن نتائج امتحان الباكلوريا وجود شبهات تلاعب بمعدلات التلاميذ خاصة المنتمين إلى بعض المدارس الخاصة، التي تتعمد “نفخ” النقاط.

وذكرت يومية الصباح أن بعض بيانات النقاط تظهر بشكل واضح وجود فرق كبير بين النقاط المحصل عليها في الامتحانين الوطني والجهوي وتلك المحصل عليها في المراقبة المستمرة.

وتعتبر نقاط المراقبة المستمرة حاسمة في النجاح في الباكلوريا، إذ تشكل نسبة %25 من احتساب المعدل العام، كما هو الأمر بالنسبة إلى الامتحان الجهوي، في حين أن %50 المتبقية تتشكل من النقاط المحصل عليها من الامتحان الوطني.

ويعاب على وزارة التربية الوطنية عدم تكثيف زيارات المفتشين إلى المدارس الخاصة، ومراقبة مدى توافق مستويات التلاميذ مع النقاط التي تمنح لهم، خاصة في المستويات الإشهادية.

مقالات مشابهة

  • ”هل أصبح التعليم في صنعاء رفاهية؟ ارتفاع جنوني لرسوم المدارس الخاصة”
  • "سيدة" أول مصرية تستخدم الليزر في أعمالها الفنية
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني
  • بعد مصانع المياة المعدنية.. جباية حوثية خيالية تستهدف المدارس الخاصة في مناطق المليشيات
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية
  • التعليم تعلن مواعيد وضوابط التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس
  • شبهات “النفخ” في المعدلات تلاحق المدارس الخصوصية
  • «التعليم» تكشف موعد وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية