تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو التهنئة بمناسبة الذكرى الـ25 لقيام اتحاد روسيا وبيلاروس.

وجاء في تهنئة بوتين: "في الآونة الأخيرة وعلى الرغم من الظروف الدولية الصعبة تمكنا من تحقيق الكثير لتطوير العلاقات الروسية البيلاروسية متعددة الأوجه وتعزيز مؤسسات دولة الاتحاد". 

إقرأ المزيد لوكاشينكو يدعو بوتين للذهاب معا إلى القطب الجنوبي وبوتين: حسنا

ولفت الرئيس الروسي إلى أنه "خلال اجتماع مجلس الدولة الاتحادية في يناير، تمت الموافقة على مجموعة جديدة من التدابير لتعميق التكامل".

بدوره، وصف ألكسندر لوكاشينكو التعاون بين روسيا وبيلاروس بأنه أنجح تجربة للتكامل المشترك في فضاء الاتحاد السوفييتي السابق.

وأشار إلى آفاق جديدة للتعاون طويل الأمد متبادل المنفعة بين البلدين الشقيقين، بما يخدم تحسين رفاهية الشعبين.

وشدد لوكاشينكو على أن "الخبرة المكتسبة على مدى ربع قرن أتاحت الاستجابة بسرعة وفعالية للتحديات والتهديدات غير المسبوقة التي واجهها البلدان، لتعزيز المصالح المشتركة والدفاع عنها على الساحة الدولية".

يشار إلى أن اتحاد روسيا وبيلاروس يعود لديسمبر 1999، دخل اتفاقه حيز التنفيذ في الـ26 من يناير 2000.

ويتبنى الاتحاد سياسات خارجية وأمنية ودفاعية موحدة، وميزانية مشتركة، وسياسة مالية ائتمانية وضريبية موحدة، وتعرفة جمركية موحدة، ومنظومات طاقة واتصالات ومواصلات موحدة، ويحميه نظام دفاع موحد.

وتحتفظ بيلاروس وروسيا ضمن الاتحاد بسيادتها ووحدة أراضيها وأجهزة دولتها ودستورها وعلمها وشعارها، فيما يتمتع مواطنو البلدين بحقوق المواطنة على أراضيهما.

المصدر: "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر لوكاشينكو فلاديمير بوتين روسیا وبیلاروس

إقرأ أيضاً:

بيوم المعلم:تضرر ١٩٦ ألف معلم ومعلمة في اليمن

وذكرت المنظمة في بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين الذي يصادف 5 أكتوبر من كل عام، أن هذا اليوم يعتبر من المناسبات المهمة التي تهدف إلى "تقدير وتقييم وتحسين حياة المعلمين في العالم"، وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

وأفاد البيان، أن عدد المنشآت التعليمية المدمرة كلياً وجزئياً والمستخدمة لإيواء النازحين وغير الآمنة في البلاد، بلغ ثلاثة آلاف و768 منشأة.

وبين أن ما يقارب 435 مدرسة أي نحو 11.5% مدمرة كليا وألف و578 مدرسة متضررة جزئيا بفعل العدوان بنسبة تصل إلى 42%، و999 مدرسة بنسبة 26.5% استخدمت مراكـز إيـواء للنازحيـن مع إغلاق 756 مدرسة 20% في جميع أنحاء البلاد.

ونوه البيان إلى وجود تحديات ومعوقات تواجه قطاع التعليم و العملية التعليمية بشكل عام بسبب استمرار العدوان والحصار منذ أكثر من تسع سنوات، والاستهداف المباشر والممنهج للعملية التعليمية وبنيتها التحتية، ما أدّى إلى تدمير المدارس ونزوح آلاف الأسر وتردّي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة الفقر وتدهور الأوضاع المعيشية لآلاف الأسر الذي أسهم في ارتفاع نسبة التسرّب من المدارس وعمالة الأطفال.

وحمّلت منظمة انتصاف العدوان السعودي الأمريكي المسؤولية عن كل الجرائم التي تستهدف المدنيين والأعيان المدنية، وجددت مُطالبتها للمجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص المحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام فيها، بملاحقة وفتح التحقيق والمُساءلة الجنائية ومعاقبة قادة العدوان وجميع من يثبت تورطهم في هذه الجرائم.

 

مقالات مشابهة

  • بيوم المعلم:تضرر ١٩٦ ألف معلم ومعلمة في اليمن
  • المفوض الأوروبي المحتمل لشؤون الدفاع يدعو إلى الاستعداد للحرب مع روسيا
  • معايير مزدوجة تحكم تعامل الفيفا مع حظر روسيا وإسرائيل.. تاريخ من غض الطرف
  • المعارضة غير موحدة
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • الجوهري والبيطار يتبادلان وجهات النظر في تدعيم قضايا حقوق الملكية الفكرية
  • سلوفاكيا مستعدة لاستعادة العلاقات مع روسيا
  • لوكاشينكو: علاقات بيلاروس وأذربيجان لا تستهدف أي دولة ثالثة
  • فيرمينو يحتفل بيوم ميلاده الـ 33 .. فيديو
  • حماد ورئيس وزراء غينيا بيساو يتبادلان خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية