أكّد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، الثلاثاء، أنّ مواطنة أسترالية هي في عداد عاملي الإغاثة الأجانب الذين قتلوا في غارة إسرائيلية في وسط غزة مساء الاثنين.

وقال ألبانيزي إنّ المتطوّعة لالزاومي "زومي" فرانكوم كانت تقوم "بعمل قيّم للغاية" في توزيع الغذاء في قطاع غزة، مؤكّدا أنّ بلاده "ستسعى إلى محاسبة كاملة ومناسبة" للمسؤولين عن مقتلها.

وتابع "أقدم التعازي لأسرة وأصدقاء عاملة الإغاثة الأسترالية زومي فرانكوم التي قتلت في غزة". 

وفي وقت متأخر من أمس الاثنين، أعلنت حركة حماس أن ما لا يقل عن خمسة موظفين من منظمة وورلد سنترال كيتشن غير الحكومية قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.

وقال متحدث باسم الحركة إن بين قتلى الضربة التي استهدفت دير البلح في وسط القطاع أشخاصا من بولندا وأستراليا ومواطنا بريطانيا، مضيفا أن فلسطينيا قتل أيضا.

وقالت المنظمة على موقع أكس "نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن أعضاء من وورلد سنترال كيتشن قُتلوا في هجوم للجيش الإسرائيلي في أثناء عملهم لدعم جهودنا الإنسانية لتوصيل الغذاء في غزة.. هذه مأساة. عمال الإغاثة الإنسانية والمدنيون ينبغي ألا يكونوا هدفا أبدا".

We are aware of reports that members of the World Central Kitchen team have been killed in an IDF attack while working to support our humanitarian food delivery efforts in Gaza. This is a tragedy. Humanitarian aid workers and civilians should NEVER be a target. EVER.

— World Central Kitchen (@WCKitchen) April 1, 2024

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات للوقوف على ملابسات هذا الحادث "المأساوي".

وجاء في البيان "يبذل جيش الدفاع الإسرائيلي جهودا كبيرة لإتاحة توصيل المساعدات الإنسانية بأمان، ويعمل عن كثب مع وورلد سنترال كيتشن في جهودها الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان غزة".

وقال ألبانيزي في مقابلة إذاعية مع هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه.بي.سي) إن وزارة الخارجية "تجري تحقيقا عاجلا"، في هذه التقارير.

وأضاف "أنا قلق للغاية بشأن الخسائر في الأرواح التي تحدث في غزة. حكومتي تدعم وقفا مستداما لإطلاق النار مع الدعوة إلى تحرير الرهائن، وقد فقد عدد كبير جدا من الفلسطينيين والإسرائيليين الأبرياء أرواحهم خلال صراع غزة".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأسترالية الثلاثاء إن التقارير عن وفاة عاملة إغاثة أسترالية مؤلمة للغاية.

وأضاف "لقد كنا واضحين بشأن الحاجة إلى حماية أرواح المدنيين في هذا الصراع. وقد كنا واضحين للغاية في أننا نتوقع أن يتسنى للعاملين في المجال الإنساني في غزة أداء عملهم المنقذ للحياة في أمان ودون عوائق".

وأظهر مقطع مصور حصلت عليه رويترز مسعفين ينقلون الجثث إلى مستشفى ويعرضون جوازات سفر ثلاثة من القتلى.

وتقدم وورلد سنترال كيتشن مساعدات غذائية ووجبات جاهزة للمحتاجين. وقالت الشهر الماضي إنها قدمت أكثر من 42 مليون وجبة في غزة على مدى 175 يوما.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وورلد سنترال کیتشن فی غزة

إقرأ أيضاً:

كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار

أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، في بيان اليوم الأحد، إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار، من طراز شاهد من أصل 22 طائرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

وقال البيان: "خلال الليل، هاجمت القوات الروسية أوكرانيا بـ 22 طائرة من طراز شاهد، أطلقتها من منطقتي كورسك وييسك الروسيتين، ومنطقة تشودا في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتاً"، حسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم).

Two tanks in the Zaporizhzhia direction were hiding in the forest. Our drones found and destroyed them.

????: 63rd Mechanized Brigade pic.twitter.com/CXA98eIrAL

— Defense of Ukraine (@DefenceU) September 28, 2024

وأضاف البيان أنه أسقط 15 طائرة هجومية دون طيار، في مناطق سومي، وفينيتسا، وميكوليف، وأوديسا. 

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في زبروجيا إيفان فيدوروف، عبر تلغرام، اليوم الأحد، إن روسيا شنت مجدداً هجمات جوية على المدينة، أسفر عن 7 مصابين  ونشر فيدوروف صور منازل مدمرة، قائلاً إن بعض السكان لا يزالون محاصرين تحت الأنقاض.

وأضاف فيدوروف أن حرائق اندلعت بعد أكثر من 10 هجمات جوية. وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك، إن مدينة أوكرانية كبرى أخرى تتعرض للترهيب بسبب الضربات الجوية الروسية.

ودعا يرماك الحلفاء الغربيين لأوكرانيا إلى إمداد بلاده بالمزيد من الأسلحة. وقال إنه يجب استهداف الاقتصاد الروسي لإزالة أسباب الحرب.

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي تؤكد التضامن المصري مع الفلسطينيين واللبنانيين جراء العمليات غير الإنسانية للاحتلال
  • ‏روسيا تدين العمليات الاسرائيلية البرية وتطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • تصعيد عسكري خطير.. مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية
  • مقتل رئيس حماس وعدد من أفراد أسرته بغارة جوية في منطقة سنية بلبنان
  • مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية جنوبي البلاد
  • حماس تعلن مقتل قائدها في لبنان وزوجته وابنه وابنته بغارة إسرائيلية
  • مقتل 11 فلسطينياً في غزة وإسرائيل تؤكد اكتشاف نفق لحماس
  • كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار
  • ‏إسرائيل تؤكد مقتل نائب رئيس المجلس المركزي لحزب الله نبيل قاووق في غارة على الضاحية الجنوبية أمس