نفى الكرملين يوم الاثنين تقريرا عن أن المخابرات العسكرية الروسية ربما تكون وراء مرض "متلازمة هافانا" الغامض الذي أصاب دبلوماسيين وعملاء أمريكيين في أنحاء العالم.

تحدث تقرير لمجموعة إنسايدر الإعلامية الاستقصائية التي تركز على روسيا ومقرها في ريجا بلاتفيا عن زرع أعضاء من وحدة المخابرات العسكرية الروسية في الأماكن التي اكتُشفت فيها الحالات الصحية المبلغ عنها، وكان منها حالات لموظفين أمريكيين.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين عند سؤاله عن التقرير "هذا ليس موضوعا جديدا على الإطلاق. تناولت الصحافة موضوع ما يسمى بمتلازمة هافانا بصورة مبالغ فيها لسنوات عديدة، وتم ربطه من البداية باتهامات للجانب الروسي".

وأضاف "لم ينشر أحد أو يقدم دليلا مقنعا على هذه الاتهامات التي لا أساس لها في أي مكان... لذا فإن هذا كله ليس أكثر من اتهامات لا أساس لها من وسائل الإعلام".

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن مسؤولا كبيرا بها شعر بأعراض مشابهة لتلك المرتبطة "بمتلازمة هافانا" خلال قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس العام الماضي.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون سابرينا سينغ إن هذا المسؤول لم يكن ضمن الوفد المرافق لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكرملين روسيا مرض متلازمة هافانا

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك

 

أعلنت أنظمة الدفاع الجوي الروسية، اليوم الاثنين، إسقاط 16 طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبريانسك، دون وقوع إصابات أو أضرار مادية.

روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي

 

وقال القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف، في تصريح اليوم وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنك"، إن قوات الدفاع الجوي أسقطت سبع طائرات بدون طيار أوكرانية في مناطق فاتيجسكي وكونيشيفسكي وكورتشاتوفسكي وكورسك".

 

من جهته، قال حاكم مقاطعة بريانسك ألكسندر بوغوماز، في بيان، إنه تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة، مضيفا أن قوات الدفاع الجوي دمرت تسع طائرات دون طيار(سبع فوق منطقة تروبشيفسكي واثنتان فوق منطقة كاراتشيفسكي)".

 

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك الأوكراني سيرهي ليساك، أن سبعة أشخاص، بينهم صبي (15 سنة)، أصيبوا جراء استهداف الجيش الروسي لمدينة دنيبرو التابعة للإقليم بالصواريخ الباليستية في آخر 24 ساعة.

 

وقال ليساك - في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية، اليوم /الاثنين/ - إنه تم إدخال امرأة إلى المستشفى، فيما سيتم علاج بقية المرضى في العيادات الخارجية، ونتيجة للقصف الأخير، تم إلحاق أضرار بمحل تجاري وأسطح ونوافذ منازل ومبان متعددة الطوابق في المنطقة السكنية.

 

وأشار المسؤول الأوكراني إلى أن الجيش الروسي واصل مهاجمة منطقة نيكوبول مساء أمس /الأحد/ بطائرات بدون طيار ومدفعية ثقيلة، حيث استهدف بلدات (نيكوبول) و(مرهانيتس) و(ميروف) ونتيجة لذلك، لحقت أضرار بخمسة منازل وخطوط كهرباء وخط أنابيب غاز، فيما اشتعلت النيران في حقل قمح قبل أن يتم إخمادها من قبل رجال الإنقاذ، لكنه دمر أكثر من هكتارين.

 

 

مقالات مشابهة

  • تأكيدًا لانفراد «الأسبوع».. تولي الفريق أول عبد المجيد صقر مسؤولية وزارة الدفاع
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • الكرملين: الاستعدادات لزيارة رئيس الوزراء الهندي إلى روسيا في مرحلتها النهائية
  • الدفاعات الروسية تعترض 11 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق
  • الكرملين يصف الأجواء في مجلس الأمن بأنها تصادمية تجاه روسيا
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية