قال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن متوسط سعر الحديد من 39 إلى 46 ألف جنيه، أي انخفض أكثر من 10 آلاف جنيه من وقت تحرير سعر الصرف، موضحا أن انخفاض الأسعار يرجع لانخفاض سعر الدولار، وتوفير الدولار في البنك للمصانع.

خام الحديد يهبط لأدنى مستوى خلال 10 أشهر أسعار الحديد في الأسواق والمصانع المصرية خلال تعاملات اليوم


وأوضح رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، عبر القناة الأولى المصرية، مع الإعلامى يوسف الحسينى، سعر الحديد قبل التعويم وصل إلى 53 وتعدى 55 ألف جنيه، في شهري يناير وفبراير، ووصل للمستهلك بـ60 ألف جنيه، موضحا أن سعر الحديد وصل إلى المستهلك من 39 إلى 46 ألف جنيه، ومعظم مصنعي الحديد خفضوا أسعارهم 37 إلى 40 ألف أرض المصنع ويصل المستهلك من 40 إلى 42 ألف جنيه.

نحتاج استقرار سعر الصرف وتوفير العملة للمصانع

ولفت إلى أن هناك تنافسا في صناعة الحديد، موضحا أننا كنا نستورد حديد تسليح وأسمنت منتج نهائي، ولكن اليوم أصبحنا مصدرين للأسمنت، والحكومة تدعم 80% من النقل البحري للمصدر لإفريقيا، وكذلك الحديد تصدره بعض المصانع الكبيرة، ونحتاج استقرار سعر الصرف وتوفير العملة للمصانع.

و انخفض خام الحديد إلى أدنى مستوى له خلال 10 أشهر، حيث واجهت مادة صناعة الصلب ضربة مزدوجة من نشاط البناء الصيني الضعيف وزيادة متجددة في العرض.

وتراجعت العقود الآجلة في سنغافورة إلى أقل من 100 دولار للطن في وقت مبكر من يوم الاثنين، متراجعة بنسبة 4% تقريباً. ولا تزال أزمة العقارات المستمرة منذ سنوات في الصين تعيث فسادا في الطلب، في حين يؤدي ارتفاع التوافر إلى تفاقم الضغوط على الأسعار.

وقال العضو المنتدب لشركة Navigate Commodities Pte، أتيلا ويدنيل، لوكالة "بلومبرغ": "إن التحرك في خام الحديد هذا الصباح يمثل عودة إلى الأساسيات". وأضاف أن انتعاش شحنات المواد الخام من أستراليا من المرجح أن يؤدي إلى تضخم المخزونات في الموانئ الصينية.

لقد ارتبط خام الحديد بشكل وثيق بالتقلبات في صناعة العقارات الصينية على مدى العقدين الماضيين. وانخفضت العقود الآجلة في سنغافورة الآن بنحو 30% هذا العام.

وتتزامن خيبة الأمل بشأن الطلب على الصلب مع فترة من العرض الوفير نسبيا، مما يزيد من الضغوط على الأسعار. وشهدت أستراليا، أكبر دولة مصدرة للحديد، ارتفاعا في الصادرات في الأسبوع المنتهي في 15 مارس - أحدث البيانات المتوفرة عنه. وتعد المخزونات الموجودة في الموانئ الصينية هي الأكبر منذ أكثر من عام بنحو 142 مليون طن.

 

وتم تداول خام الحديد في سنغافورة بما يزيد قليلاً عن 97 دولاراً للطن بحلول الساعة 11:26 صباحاً. كما انخفضت العقود الآجلة لخام الحديد في داليان لشهر سبتمبر يوم الاثنين، مما أضاف إلى انخفاض بنسبة 8.5% الأسبوع الماضي. انخفضت العقود الآجلة لحديد التسليح - القضبان المعدنية الأساسية المستخدمة في البناء - إلى أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات تقريباً.


هناك القليل من الدلائل التي تشير إلى حدوث تحول ملموس في صناعة العقارات في الصين. انخفضت قيمة مبيعات المنازل الجديدة من أكبر 100 شركة عقارية بنحو 46% في مارس مقارنة بالعام السابق.


وحذرت جمعية الحديد والصلب الصينية الأسبوع الماضي من أن تراجع قطاع العقارات والبنية التحتية الضعيفة نسبياً يؤخران انتعاش الطلب على الصلب. وانخفض مؤشر مديري المشتريات في صناعة الصلب لشهر مارس إلى 44.2 - وهي أدنى قراءة له منذ مايو من العام الماضي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحديد سعر الحديد مواد البناء الأسمنت بوابة الوفد العقود الآجلة خام الحدید ألف جنیه فی صناعة

إقرأ أيضاً:

شعبة «النقل الدولي»: هناك خطة لتطوير منظومة النقل النهري

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن وزارة النقل أعدت خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري واتخاذ عدد من الإجراءات والآليات التي تكفل تحقيق انطلاقة قوية به لتعظيم نقل الركاب والبضائع عبر نهر النيل، في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتطوير الشامل لكافة قطاعات النقل في مصر ومنها قطاع النقل النهري.

وزارة النقل تفتح ذراعيها لشركات القطاع الخاص

أضاف السمدوني، في بيان، أن وزارة النقل تفتح ذراعيها لشركات القطاع الخاص للمشاركة في كل مجالات العمل بالنقل النهري سواء لنقل البضائع أو الركاب أو بناء وحدات عائمة جديدة أو تشغيل وإنشاء الموانئ النهرية والمعديات، مع احتفاظ الدولة بدورها كمنظم في ذلك المجال.

وطالب الحكومة بالعمل على جذب المزيد من الاستثمارات؛ لتنمية مرفق النقل النهري في البلاد، وذلك من خلال تبسيط إجراءات الموافقة على مشروعات النقل النهري، والقضاء على معوقات الاستثمار في هذا القطاع.

تطوير البنية التحتية للنقل النهري

أضاف عمرو السمدوني أن تطوير البنية التحتية للنقل النهري يسهم في تعزيز عملية التبادل التجاري على المستويين المحلي والأفريقي، مؤكدا أن انخفاض تكلفة النقل النهري، مقارنة بالنقل البري، يسهم في انخفاض أسعار السلع، ويوفر المحروقات، وهو ما يخفض، من ثم، فاتورة الواردات ويحقق عائداً اقتصاديا كبيرا يسهم في تعزيز احتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

أشار إلى أن النقل النهري أحد أهم وسائل النقل التي تتميز عن وسائل النقل الأخرى بالعديد من المزايا من أهمها انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة ويعتبر أكثر وسائل النقل أمانا وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة على نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية.

مقالات مشابهة

  • أسعار الأسمنت اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة البحيرة
  • شعبة السيارات تعلن مفاجأة.. هل ستنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة؟
  • شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • خبير: إلغاء اشتراطات البناء يساهم في رواج الحديد والأسمنت ومواد البناء
  • «شعبة المحمول» تكشف أسعار أرخص الموبايلات في 2024: تبدأ من 3800 جنيه
  • عضو شعبة السيارات: انخفاض ملحوظ في الأسعار الجديدة بالأسواق
  • شعبة «النقل الدولي»: هناك خطة لتطوير منظومة النقل النهري
  • أسعار مواد البناء في السوق المصرية اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء اليوم 26 سبتمبر 2024 في مصر