هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة القوة الجوية يهدد بالانسحاب بعد «محاولات الاعتداء» ثاني الزيودي: الإمارات حريصة على تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع العراق

قررت المحكمة الاتحادية العراقية العليا، رد دعوى إلغاء جلسة البرلمان المخصصة لانتخاب الرئيس، حسبما أفاد مصدر قضائي عراقي، أمس.
وقال المصدر «إن المحكمة الاتحادية العليا ردت دعوى إلغاء جلسة البرلمان المقامة من قبل النائبين هييت الحلبوسي، وأحمد مظهر الجبوري لعدم الاختصاص».


وعقد مجلس النواب مساء يوم السبت 13 يناير الماضي، جلسة استثنائية لاختيار رئيس مجلس النواب الجديد، وانتهت الجولة الأولى من التصويت، بفوز حزب «تقدم»، إلا أن مشادات كلامية حصلت داخل قاعة المجلس ما اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة حتى إشعار آخر ولم تُعقد جلسة أخرى.
وفي وقت سابق، جددت كتلة تقدم النيابية، تمسكها بترشيح شعلان الكريم، لمنصب رئيس مجلس النواب العراقي، فيما أشارت إلى أن حسم هذا الاستحقاق سيكون بعد عيد الفطر.
وأخفق مجلس النواب العراقي لمرات عدة، في اختيار رئيس له خلفاً لمحمد الحلبوسي، المستبعد من المنصب بقرار من المحكمة الاتحادية الذي قضى بإنهاء عضويته، ومنذ ذلك الحين، عقد المجلس جلسات عدة، إلا أنه لم يطرح الموضوع في تلك الجلسات بسبب عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على المرشح البديل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العراق البرلمان العراقي المحكمة الاتحادية العراقية مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار

صوّت مجلس النواب في جلسة علنية اليوم بالإجماع على تعيين ناجي عيسى محافظا لمصرف ليبيا المركزي، ومرعي البرعصي نائبا له.

وحضر الجلسة الذي ترأسها رئيس البرلمان عقيلة صالح 108 أعضاء، لاعتماد اتفاق المركزي الذي ينص على تشكيل مجلس إدارة للمصرف خلال 10 أيام.

من جهته طالب عضو مجلس النواب جلال الشويهدي النائب العام بتوضيح إلى ما توصلت إليه تحقيقاته والإجراءات التي اتخذت بشأن من سماهم مقتحمي المصرف المركزي.

وعد الشويهدي ما حدث في المصرف المركزي “انتهاكا ” لخصوصية المصرف وأنظمته، مطالبا بموافاة رئاسة مجلس النواب بإجراءاته المتخدة تجاه “المجموعة المهاجمة” وعلى رأسها المحافظ المكلف من الرئاسي عبدالفتاح غفار، وفق تعبيره.

في المقابل، طالب النائب محمد العباني رئاسة المجلس بمعاقبة المحافظ السابق “الصديق الكبير”؛ بسبب ما سماه اغتصابا للسلطة وإحالة ملفه إلى النائب العام.

كما طالب العباني باعتبار ما فعله المحافظ المكلف من الرئاسي “عبدالفتاح غفّار” باطلًا مطلقا؛ كونه عُيّن وكُلّف من جهة غير معنيّة.

وسبق أن وقّع، ممثّلان عن مجلسي النواب والدولة اتفاقا حول إدارة مصرف ليبيا المركزي بترشيح ناجي عيسى محافظا للمصرف ومرعي البرعصي نائبا له، خلال مشاورات رعتها البعثة الأممية في ليبيا.

المصدر: مجلس النواب + ليبيا الأحرار

المركزيمجلس النواب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي
  • أبوعرقوب: دور الرئاسي في مفاوضات أزمة المصرف المركزي انتهى
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟
  • العرفي: مسألة اكتمال النصاب في جلسة اعتماد محافظ المصرف المركزي غير مؤثرة
  • جلسة مرتقبة لمجلس النواب غدا لاعتماد اتفاق تعيين المحافظ ونائبه
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات
  • الطبلقي: تعديل النصاب القانوني للتصويت في بداية جلسة النواب.. الإثنين
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية