القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي: دعا الناقد المصري الكبير دكتور أحمد درويش إلى استقبال الشعر بما يليق بجماله وجلاله من تأهب وحفاوة، مذكّرا بمقولة الناقد الفرنسي الشهير جون كوين في كتابه “بناء لغة الشعر” “إن الشعر ذو مزاج ملكي، فإما أن يسود وحده أو يعتزل”. وذكّر درويش- الحاصل على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي والبلاغة من جامعة السربون- بقول الحطيئة: الشعر صعب وطويل سلّمه إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه زلت به إلى الحضيض قدمه يريد أن يعربه فيعجمه ولفت درويش- في حفل توقيع كتابه” استقبال الشعر.

. محاورات مع الشعر التراثي والمعاصر” الصادر أخيرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب والحاصل على جائزة البابطين – إلى أن صرخة الحطيئة القديمة موجهة للشعراء والنقاد سواء بسواء. وقال- في الندوة التي أقيمت بمقر الهيئة العامة للكتاب وسط القاهرة مساء الخميس – إن هذه الدعوات القديمة تدعو إلى مزيد من التأمل في ارتقاء سلالم الشعر إبداعا أو نقدا، لكي نستقبله بما يليق به. وقال إن مادة الاستقبال في العربية غزيرة الإيحاءات والدلالات والاحتمالات، لافتا إلى أنها بهذا كله قريبة من جوهر الشعر الذي يطمح إلى أن يضع متلقيه في جاذبية هذه الأطر غير الراكدة. وعن الفرق بين مصطلح تلقي الشعر الأكثر شيوعا، ومصطلح “استقبال الشعر” قال إنه فرق مكاني وحركي قد يكون طفيفا، ولكنه ذو دلالة، مشيرا إلى أن المتلقي ثابت في مكانه يسعى إليه النص فيتلقاه، والمستقبل يتحرك من مكانه ليستقبل نصا لاح في الأفق ،لافتا إلى أن عنصر الإرادة والحركة والاختبار أوضح في الاستقبال منه في التلقي. واختتم درويش مؤكدا أنه يميل إلى فكرة أن أضواء النقد ينبغي أن لا تسلط على عين القارئ،وإنما على صفحات النص، لكي تعطي للمتأمل فرصة الوصول إلى مفتاح النص بمساعدة النص. وقال إن الشعر العربي له طبقات جيولوجية رهيبة،ويكاد يكون الشعر الوحيد في العالم الذي نستطيع أن نتمتع بنصوص منه تاريخها يتعدى 1500 سنة، وكأنها حفريات. شارك في مناقشة الكتاب كل من: د. محمد عبد الباسط عيد، والشاعر أحمد حسن عوض، ود. شريف حتيتة. الندوة شهدت كذلك مداخلات ثرية من الحضور، حيث تحدثت د.رشا صالح عن د. أحمد درويش الناقد القادر على الإفهام. وتحدث د. سيد إبراهيم عن أحمد درويش القيمة والقامة .

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الشرقاوي ينتقد إدارة الزمالك ويحذر من خوض مباراة مع سيراميكا

انتقد  محمد الشرقاوي الناقد الرياضي إدارة نادي الزمالك بسبب عدم تنفيذ طلبات النادي الأربعة حتى الآن.

محمد الشرقاوي ينتقد إدارة الزمالك ويحذر من خوض مباراة مع سيراميكا

قال الشرقاوي في تصريحات برنامج "ملعب الشمس" مع عبد الناصر زيدان  أنه في حال موافقة الإدارة على خوض مباراة مع سيراميكا كليوباترا فإن ذلك سيمثل خيانة كبيرة لعشاق النادي الأبيض.

نجم حرس الحدود يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك معه ملخص أخبار الرياضة اليوم.. الزمالك في ورطة والأهلي ينهي صفقة دفاعية وتركيا وجورجيا إلى ثمن نهائي يورو

 أبرز الناقد الرياضي تعلقه وتعاطفه مع الجماهير كمشجع قبل أن يكون ناقدا رياضيا مشيرا إلى دعمهم للفريق بغض النظر عن وضعه الرياضي.

وفي ختام تصريحاته دعا الشرقاوي إدارة الزمالك بقيادة حسين لبيب إلى الثبات على موقفها وتحمل المسؤولية الكاملة لتحقيق مطالب النادي.

مقالات مشابهة

  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • أقوال فرد أمن واقعة إمام عاشور ضد اللاعب أحمد حسن: أساء لي وقال خدت فلوس
  • بالصور.. استقبال حافل لـ "نوستالجيا 80/ 90" ببورسعيد
  • عضو الكنيست أحمد الطيبي يندّد بالحملة على عرب إسرائيل
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  •  إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر
  • أحمد علي سليمان يدعو من إندونيسيا لإنشاء معهد عالمي لتكوين المجتهدين بإشراف الأزهر
  • الصورة الشعريّة الحديثة
  • الشرقاوي ينتقد إدارة الزمالك ويحذر من خوض مباراة مع سيراميكا