بوابة الوفد:
2024-06-27@10:11:06 GMT

زيت الأرجان.. 6 فوائد تخلصك من مشاكل الشعر

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

زيت الأرجان من الزيوت الهامة جدًا لشعرك، فينصح به أغلب الأطباء كحمام زيت للشعر؛ لحمايته من أغلب المشاكل التي تعاني منها النساء، وفيما يلي نقدم لك أبرز فوائده وتأثيره على الشعر.
 

زيت الأرجان للشعرفوائد زيت الأرجان للشعر

الحماية من أشعة الشمس

يعمل زيت الأرجان على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة للشعر، لاحتوائه على مضادات الأكسدة الموجودة، كما أنه مفيد للشعر المصبوغ لمنع فقدان لون الصبغة.

ويمكن إضافة قطرة أو قطرتين من هذا الزيت، بعد تصفيف الشعر وتدليكه به برفق، من الجذور حتى الأطراف. 

مرطب للشعر

يقول ستيفاني براون، مصفف الشعر الرئيسي في مدينة نيويورك، إن جزيئات زيت الأرجان أصغر من الزيوت الأخرى، لذا تختراق فروة الرأس بسهولة أكبر الأمر الذي يجعل أكثر نعومة، وأقل تشابك وجفاف.

لمعان الشعر

زيت الأرجان غني بالأحماض الدهنية، ويساعد على إعادة لمعان الشعر، كما أن الإفراط في استخدامه، لا يسبب تراكم الدهون على الشعر لأنه يتوغل في البصيلات ويتم امتصاصه بسرعة، بعكس الزيوت الأخرى مثل جوز الهند والزيتون.

ويتم استخدام بضع قطرات على الشعر المبلل قبل تصفيفه، وعلى الشعر الجاف، يتم وضع كمية صغيرة وخاصة في الأطراف.

نمو الشعر

تحافظ مادة الفينولات الموجودة في زيت الأرجان فروة الرأس، وتعزز نمو الشعر الجديد، وتعالج تساقط الشعر، ويمكن تدليك فروة الرأس به لمدة دقائق يوميًا، لتحفيز تدفق الدم وفتح المسام.

منع التساقط

يستخدم زيت الأرجان في علاج تساقط الشعر لأكثر من سبب مثل علاج التهابات وقشرة الشعر التي قد تكون السبب المباشر في تساقط الشعر، يعمل كذلك على حماية الشعر من الشمس التي تتسبب في تلفه وتساقطه، يساهم الزيت كذلك في ترطيب الشعر ومنع تكسره وحمايته من التساقط. وجود فيتامين E في تركيب زيت الأرغان له علاقة مباشرة بتقليل تساقط الشعر.


 

يحافظ على الشعر من الحرارة والصبغة

يترك زيت للأرجان طبقات أحماض دهنية على سطح الشعر من الخارج، تحمي تلك الطبقات الشعر من التكسر والتقصف في أثناء التصفيف البارد أو التصفيف بالحرارة. تساعد تلك الطبقة أيضاً على علاج كل التلف والتقصف والجفاف الناتج عن صبغ الشعر بالصبغات الكيميائية. لذلك فدوره هنا لا يقتصر على الحماية فقط بل له دور علاجي أيضاً في التخلص من التخلص من تلف الشعر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيت الأرجان زيت الأرجان للشعر تساقط الشعر على الشعر الشعر من

إقرأ أيضاً:

وداعاً للصلع.. اكتشاف هام يُبشر بعلاج نهائي لتساقط الشعر

الجديد برس:

أثار اكتشاف حديث للعلماء في جامعة مانشستر الأمل في إيجاد علاجات جديدة لتساقط الشعر والصلع. فقد توصلوا إلى آلية بيولوجية تلعب دوراً رئيسياً في استجابة بصيلات الشعر للإجهاد، مما قد يؤدي إلى موتها وتساقط الشعر.

وتُعرف هذه الآلية باسم “الاستجابة المتكاملة للإجهاد” (ISR)، وهي عملية طبيعية تُساعد الخلايا على التكيف مع ظروف الإجهاد.

ووفقًا للدراسة، فإن تنشيط هذه الاستجابة بشكل مفرط في خلايا بصيلات الشعر يُعيق نموها ويؤدي إلى موتها.

يُعد هذا الاكتشاف بمثابة قفزة علمية هائلة في فهم أسباب تساقط الشعر،

ويمهد الطريق أمام تطوير علاجات جديدة تستهدف هذه الآلية

وتُساعد في منع موت بصيلات الشعر وتعزيز نموها.

ما هي أهمية هذا الاكتشاف؟

– فهم أعمق لتساقط الشعر: يُقدم هذا الاكتشاف فهمًا جديدًا لكيفية تأثير الإجهاد على بصيلات الشعر، وهو ما قد يساعد في تحديد العوامل الأخرى التي تساهم في تساقط الشعر.

– علاجات جديدة: يُمهد هذا الاكتشاف الطريق أمام تطوير علاجات جديدة تستهدف آلية “الاستجابة المتكاملة للإجهاد” وتُساعد في منع موت بصيلات الشعر وتعزيز نموها.

– الأمل للملايين: يعاني الملايين من الناس حول العالم من تساقط الشعر، ويمثل هذا الاكتشاف بارقة أمل حقيقية في إيجاد حلول فعالة لهذه المشكلة.

ماذا بعد؟

لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد أفضل السبل لاستهداف آلية “الاستجابة المتكاملة للإجهاد” لتطوير علاجات جديدة لتساقط الشعر.

ومع ذلك، يُعد هذا الاكتشاف بمثابة خطوة هائلة في الاتجاه الصحيح،

ويُقدم أملاً كبيراً لملايين الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

ملاحظة: هذا الاكتشاف ما زال جديداً، ولكنه يُقدم وعداً كبيراً بتطوير علاجات جديدة للصلع في المستقبل.

اكتشاف السبب “الدقيق” لتساقط الشعر

يُعد تساقط الشعر مشكلة شائعة للغاية خاصة بين الرجال الذين يتأثر نحو 85% منهم بهذه الحالة عند وصولهم إلى منتصف العمر، وليس هناك الكثير مما يمكن فعله لوقفها.

والآن، يقول فريق من جامعة مانشستر إنهم اكتشفوا آلية بيولوجية قديمة تؤدي إلى استجابة الإجهاد في خلايا بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تقييد نمو الشعر.

ويوضح الفريق أن الاستجابة للإجهاد البيولوجي يمكن أن تتسبب في توقف بصيلات الشعر وموتها، ما يحرم الأشخاص من خصلات شعرهم. ونتيجة لذلك، يقولون إنهم قد يقتربون خطوة من علاج تساقط الشعر.

واكتشف الفريق بشكل غير متوقع الرابط في تجربة معملية حيث كانوا يختبرون دواء لمعرفة ما إذا كان يعزز بصيلات شعر فروة الرأس البشرية.

وكشف التحليل أنه عندما يتم تنشيط آلية تسمى الاستجابة المتكاملة للإجهاد (ISR)، كان لها تأثير سلبي على نمو الشعر.

وهذه الاستجابة مهمة لأنها تسمح للخلايا بكبح الأنشطة المعتادة عندما تتعرض للتوتر، وتصبح خاملة جزئيا للتكيف والتعامل مع الإجهاد.

على سبيل المثال، قد تتعرض خلية بصيلات الشعر للضغط مع تقدمها في السن وتصبح أقل قدرة على إنتاج البروتين بشكل صحيح.

ومع ذلك، إذا تم تنشيط الاستجابة المتكاملة للإجهاد (ISR) بشكل مفرط، فقد يتسبب ذلك في موت الخلايا، ما يضع حدا لنمو الشعر الصحي.

وقال الفريق إنه نتيجة لذلك، فإن إيجاد طريقة لوقف فرط نشاط الاستجابة المتكاملة للإجهاد قد يؤدي إلى علاج لمنع تساقط الشعر.

ويتطلع الفريق الآن إلى فهم أفضل لتأثير الاستجابة المتكاملة للإجهاد في بصيلات الشعر ودراسة نشاطه لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات تساقط الشعر.

وقال الدكتور تالفين بوربا، كبير مؤلفي الدراسة: “نحن متفائلون للغاية لأننا نعتقد أن تنشيط هذا المسار يمكن أن يلعب دورا بيولوجيا مهما في تقييد نمو الشعر لدى الذين يعانون من حالات تساقط الشعر، ما يعني أن استهدافه يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة”.

وأضاف ديريك باي، المؤلف المشارك للدراسة: “عندما ننظر إلى بصيلات الشعر تحت المجهر، فمن المذهل مدى اتساق الاستجابة بين بصيلات الشعر من أشخاص مختلفين”.

وأشار الدكتور بوربا إلى أنه على الرغم من عدم وجود أدوية حالية معروفة بتأثيرها على الاستجابة المتكاملة للإجهاد، إلا أن هناك بعضها قيد التحقيق في سياقات أخرى.

نُشرت نتائج الدراسة كاملة في مجلة Plos One.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • أبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر
  • بـ الروزماري وزيت السمك.. أفضل 5 وصفات طبيعية لتطويل الشعر
  • طرق منزلية تخلصك من الصداع النصفي خلال 3 دقائق.. دون الحاجة للمسكنات
  • 5 وصفات طبيعية لتطويل الشعر وتعزيز نموه
  • زيت النعناع للشعر.. السر الطبيعي لصحة وجمال شعرك
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • وصفات طبيعية لنمو الشعر وتغذيته
  • وداعاً للصلع.. اكتشاف هام يُبشر بعلاج نهائي لتساقط الشعر