أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الأمانة مع الله أن يقوم الشخص بقضاء حقوق الله، والأمانة مع النفس هو الحفاظ أعضاء الجسم وعدم ارهاق الجسم، ووالأمانة مع الأخرين تعني الابتعاد عن الغش والنفاقوما يضر الأخرين.

سعاد صالح: لا يجوز تبرع الشخص بكل أمواله لعمل الخير قبل وفاته سعاد صالح: توزيع الأملاك بالتساوي بين الذكور والإناث لا يخالف للشريعة

وقالت صالح خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، المذاع على قناة الشمس، اليوم الإثنين، إن الله قال عن الخيانة التي هي عكس الأمانة:" لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" معلقة:" عدم تقديم الفروض تعتبر خيانة لله وللرسول، والغش في المعاملات، والغش في العلاقة الزوجية خيانة لله والرسول".

وأشارت إلى أن الخيانة قد تكون بالتفكير وقد تكون بالقول أو بالفعل، ولذلك علينا أن نحذر من التفكير في الخيانة.

وواصلت صالح أن الأمانة مجالها واسع، والله تحدث عنها في القرآن الكريم، فالأمانة مع الله ومع النفس، ومع الأخرين.

وردت صالح على سؤال :" هل الشخص الذي يفكر في فتاة غير زوجته في أثناء العلاقة الزوجية، أو الزوجة التي تفكر في شخص غير زوجها، يعتبر ارتكب خيانة ".

وقالت إن التفكير في الخيانة لا يعتبر خيانة، ولكن نحذر من التفكير لأن هذا قد يحول لـ جريمة، ففي حالة التفكير قدينقلب الموضوع لـ حديث، وتلامس، وتتطور العلاقة، لافتة إلى  أن التفكير في الخيانة إذا لم تترجم لـ فعل لا يكون بها شئ، ولا يرتكب الشخص هنا إثم.

وأوضحت  أن هذا الأشياء من باب الخطأ البشري، ولم يتعدى للغير، فالشخص هنا لم يرتكب شئ، لآن التفكير بينه وبين نفسه فقط، ولذلك على الشخص ان يستعيذ من الشيطان الرجيم.

سعاد صالح: لا يجوز تبرع الشخص بكل أمواله لعمل الخير قبل وفاته

وفي حلقة سابقة قالت صالح، أن توزيع الميراث لا يكون بعد وفاة الشخص بشكل مباشر، ولكن يتم تجهيزه وتغسيله ودفنه، وقضاء الدين الذي عليه من أمواله، وإذا كان لأحد الزوجات الخاصة به نفقة تخصم الأول من الميراث قبل التوزيع. 

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن الشخص إذا مات لا يدفن قبل أن يسدد الديون التي عليه، معلقة :" سيدنا محمد رفض أن يسير في جنازة شخص كان عليه دين، فالأول يجب تسديد الديون".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة سعاد صالح سعاد صالح الأمانة الخيانة الزواج سعاد صالح

إقرأ أيضاً:

إطلاق مبادرة «الطائف أمانة" في متنزهات وحدائق المحافظة

أطلقت أمانة الطائف، مبادرة "الطائف أمانة" في متنزهات وحدائق المحافظة، بهدف الحفاظ نظافة المتنزهات، واستشعار قيمة النظافة، كقيمة جمالية وسلوك إيماني.

وتهدف الأمانة إلى توعية الزوار والمتنزهين بأهمية المحافظة على البيئة والنظافة في المواقع السياحية، من خلال توزيع المطويات والهدايا العينية؛ لتنمية نمط السياحة البيئية في المصايف وزيادة استمتاع السائح مع المحافظة على البيئة.

وستوزّع الأمانة أكياس نفايات، وملقاطاً للزوّار والمصطافين، كما ستُبَثّ عبارات ترحيبية على اللوحات الإرشادية والشاشات الإلكترونية، حيث تبنت الوحدة الإشرافية لتمكين القطاع غير الربحي في أمانة المحافظة هذه المبادرة، بالتعاون مع المتطوعين والمتطوعات والجهات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي.

مقالات مشابهة

  • سر النهايات السعيدة بين الشريكين.. ما علاقة عروض الاتصال؟
  • بغداديون يحاربون الصيف بـمراوح الماء ويطالبون الأمانة بانقاذهم (صور)
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين
  • معتصم النهار: إذا كان الرجال بيحب عن جد وخان تتحمل الزوجة جزء من المسؤولية .. فيديو
  • الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • إطلاق مبادرة «الطائف أمانة" في متنزهات وحدائق المحافظة
  • محمود مسلم: استقواء مرسي والإخوان بأمريكا إبان ثورة 30 يونيو خيانة عظمى
  • نوستالجيا.. قصة حب السندريلا والعندليب حديث كل الأزمنة
  • طبيعة العلاقة بين البرامج التدريبية.. هيا عبد الله تدشن أحدث إصداراتها عن دار المعارف