صحيفة البلاد:
2024-07-06@19:59:43 GMT

سيد المعادن

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

سيد المعادن

ْسمعت أحد المشايخ يقول إن المخلوقات في الجنة بكت عندما هبط آدم وحواء عليهما السلام منها إلى الأرض
ماعدا الذهب والفضة، فلما سألهما ربنا وهو أعلم: لماذا لم تبكيا كما بكى بقية سكان الجنة على فراق آدم وحواء؟ قالا: لا نبكي على من عصى الله، فقال تعالى -إن صحت الأسطورة-: إذن لا تبع ذرية آدم أو تشتري سلعة بدونكما.

وخلال القرون ظل الذهب وكذلك أخته الفضة حاكمَين على المعاملات التجارية فلم يتمكن معدن ولا عملة من التغلب عليهما في أسواق البيع والشراء بين سكان المعمورة في القارات الست التي يعيش فيها بنو آدم.

ولكن الذهب والفضة دخلا في حلبة المنافسة بينهما على الصدارة. وتغلب الذهب على الفضة -لا أقول بالضربة القاضية – ولكن بالقوة الناعمة. وهي الجنس الناعم إذ أن نساءنا مغرمات بالذهب غراماً لا مزيد عليه. ولا مقارنة بين الذهب والفضة في الزينة وخصوصاً في ليالي الزفاف. يستوي في ذلك نساء الصين والهند والعرب والعجم والترك والصقالبة والأفارقة والنوَر والفرنجة. وتختلف درجة الهيام بهذا المعدن الأصفر حتى أن بعضهن يحتملن في الحفلات من أنواع المشغولات الذهبية أكثر من ثلاثة كيلو وهو نوع من العذاب لكن كما قالت أم كلثوم في أغنية “إنت الحب”:
كله في حبك يهون
ومن الطبيعي أنهن يخضن منافسات شرسة في التجمل بالذهب الغالي ولو بالإيجار من شدة الافتتان بهذا المعدن الأصفر. وتتنافس بنات حواء في نوع الذهب وقيمته ودرجته القيراطية فمنهن من يلبس درجة 24 قيراطاً وهو أصفى وأغلى نوع ومن بعده 21 قيراطاً ثم 18 قيراطاً. كما تزيد حدة المنافسة بينهن في نوعية المشغولية لأن من مبادئ الزينة الحرص على أناقة وجمال الأسورة والأقراط والقلائد لا على وزنها. ولذلك نقول بالعربية على الشيء الجميل: ما خف وزنه وغلا ثمنه.

ثم هناك ميدان التقليد. اللون لون الذهب ولكن الحقيقة أنه “فالصو” أي مغشوش. وكان علماء الكيمياء قبل ألف سنة قد وصفوا المعادن الأخرى مثل النحاس بأنها معادن خسيسة وأن الكيميائي هو من يجتهد في تحويل المعدن الخسيس إلى معدن نفيس أي إلى ذهب.

وقد حاولت قبل أربعة عقود شراء ثلاث أونصات من الذهب الأصلي وسرعان ما جاءت حاجة بل حاجات فتصرفت فيها عاجلاً وطار رأس المال. وقد كان سعر الآونصة نحو 600 ريال. ولدهشتي وأنا أعض على بناني نشرت صحيفة البلاد يوم الخميس الماضي 28 مارس 2024 م خبرا في الصفحة الأولى مفاده أن سعر الأونصة من الذهب قد هبط إلى 2176.29 دولارا وهو ما يعادل نحو8161 ريالا.
وكما هو معلوم فإن الذهب محرم على الرجال في الشريعة الإسلامية لكن الرجال أيضا ليسوا أقل افتتانا من النساء ربما لأن الأسطورة المذكورة في أول المقال صادقة.

aljifriM@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

بأيدٍ سعودية محترفة.. صناعة كسوة الكعبة بخيوط من الحرير والذهب والفضة

بأيدٍ احترفت ونسجت الجمال على كسوة الكعبة المشرقة بخيوط الحرير والفضة والذهب، يعمل عدد من الشباب السعودي المفعم بالحيوية على صناعة كسوة الكعبة المشرفة عبر عدد من المراحل.
وتبدأ مرحلة صناعة كسوة الكعبة المشرفة بـ"التحلية" عن طريق تهيئة الماء المحلى وفق مواصفات ومعاير معينة لعملية غسل وصباغة الحرير.
أخبار متعلقة القيادة تهنئ رئيس ملاوي بذكرى يوم الجمهورية لبلادهالربيعة: المملكة أسقطت مساعدات غذائية جوًا على غزة لكسر إغلاق المعابريليها مرحلة "المصبغة"، وتتمثل في إزالة الطبقة الشمعية الحافظة للحرير وصباغة الحرير باللون الأسود للكسوة الخارجية وصباغة الحرير باللون الأخضر للكسوة الداخلية والحجرة النبوية، وتجفيف الحرير بعد عملية الصباغة في مجففات مخصصة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بأيدٍ سعودية محترفة.. صناعة كسوة الكعبة بخيوط من الحرير والذهب والفضة -واس
فيما تأتي مرحلة المختبر كمرحلة ثالثة من خلال أخذ عينة عشوائية قبل وبعد الصباغة لإجراء الاختبارات للتأكد من مطابقة الحرير وأسلاك الفضة، وأسلاك الفضة المطلية بماء الذهب للمواصفات والمقاييس المعتمدة ومقاومة العوامل المناخية وأخيرًا قوة الشد.صناعة الكسوةوفي المرحلة الرابعة من صناعة الكسوة يتم عمل النسيج الآلي من خلال تحويل خيوط الحرير من شلل إلى مكرات سداية تضم أكثر من 9900 خيط للمتر الواحد وتركيب السداية في مكينة نسج الحرير المنقوش لإنتاج الكسوة الخارجية وتركيب السداية على مكينة نسج الحرير السادة لإنتاج قماش الحرير لطباعة الآيات القرآنية وتطريزها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بأيدٍ سعودية محترفة.. صناعة كسوة الكعبة بخيوط من الحرير والذهب والفضة -واس
وفي المرحلة الخامسة مرحلة "الطباعة" التي يتم تثبيت قطع قماش الحرير السادة على المنسج وطباعة الآيات القرآنية بواسطة (السلك سكرين ) لحزام الكعبة المشرفة وما تحت الحزام من آيات وقناديل وصمديات وستارة باب الكعبة المشرفة.
وفي المرحلة السادسة اليدوية يتم تجهيز خيوط القطن المستخدمة في حشو الآيات القرآنية والزخارف الإسلامية وتجهيز الملفات بأسلاك الفضة والفضة المطلية بالذهب.
كما يتم في المرحلة السابعة مرحلة "الحزام" تطريز الآيات القرآنية والزخارف الإسلامية بأسلاك الفضة والفضة المطلية بماء الذهب وتثبيتها وحشو الآيات القرآنية والزخارف الإسلامية المطبوعة على قماش الحرير بخيوط القطن لبروز الحروف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بأيدٍ سعودية محترفة.. صناعة كسوة الكعبة بخيوط من الحرير والذهب والفضة -واستجميع الكسوةوفي المرحلة الثامنة تتم مراقبة الجودة وتعنى بتحديد معايير الجودة المطلوبة في المجمع لجميع المدخلات والمخرجات والحرص على مطابقة المواصفات والمقاييس لجميع مراحل الإنتاج.
وفي المرحلة التاسعة يتم تجميع الكسوة من خلال تجميع قطع كسوة الكعبة المشرفة وتوصيلها ببعضها لبعض وتجميع قطع ستارة باب الكعبة المشرفة وتثبيت القطع المذهبة على كسوة الكعبة المشرفة من حزام الكعبة وما تحت الحزام وغيرها.
وأخيرًا تلبيس الكعبة حيث يتم تغيير الكسوة القديمة بأخرى جديدة كل عام في غرة محرم حيث يتم اسدال الكسوة المخصصة لكل جدار من جدران الكعبة على حدة وتثبيت القطع الأربع مع بعضها البعض من الأركان ومن أسفل الكعبة ومن ثم تركيب ستارة باب الكعبة المشرفة.
يذكر أن الكعبة المشرفة ستشهد يوم غد , تغييراً لكسوتها على يد 159 فنياً وصانعاً جرياً على العادة السنوية كل عام هجري، حيث سيتم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب.

مقالات مشابهة

  • مكافحة المخدرات البحر الاحمر تضبط متهمان متخصصان في ترويج المخدرات وبحوزتهما ١٤٣٥ حبة كبتاجون
  • بأيدٍ سعودية محترفة.. صناعة كسوة الكعبة بخيوط من الحرير والذهب والفضة
  • الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة
  • إصابة 6 عمال بحروق نتيجة انفجار فرن بمنشأة لصهر المعادن بمدينة حسياء الصناعية
  • سعر الذهب الآن.. ارتفاع المعدن الأصفر بختام تعاملات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • المعدن الأصفر يرتفع وتيجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • المعدن الأصفر يستقر قرب أعلى مستوى في أسبوعين
  • سعر الذهب الآن.. المعدن الأصفر ينخفض بختام تعاملات اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا
  • يعمل منذ 100 عام.. الجزيرة نت تزور أقدم منجم قصدير في رواندا