فعاليات للهيئة النسائية في حجة بذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام
تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT
يمانيون/ حجة
نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة حجة فعاليات ثقافية بذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام.واستعرضت الكلمات في مبين وبني الجرادي والمفتاح والجنة والدبوب في المحابشة والغرابي في مركز المحافظة وعزان الرحاء في كحلان الشرف والخدراء في قارة والمحصوب في الشاهل نتائج انحراف الأمة عن منهج الله وخط الهداية بعد استشهاد الإمام علي عليه السلام.
وتطرقت الى أسباب الانحراف وكيف أصبح حال الأمة وما مرت به من انتكاسات متتالية وصولا إلى ما هي عليه اليوم من خنوع.. مؤكدة الحاجة إلى العودة إلى الله والقرآن الكريم والتمسك بمنهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ونهج آل البيت وأعلام الهدى.
واشارت إلى أن ما تمر به الأمة اليوم وطبيعة المعركة بين الحق والباطل يستدعي استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي عليه السلام وترسيخ الولاء له لدى الأجيال كونه شاهداً واقعياً ونموذجاً متكاملاً على عظمة الإسلام.
وتطرقت إلى مناقب وفضائل الإمام علي عليه السلام الذي جسد الأنموذج الأرقى في التقوى والزهد والورع والشجاعة والإقدام والتضحية.. معتبرة إحياء ذكرى استشهاد الإمام علي محطة إيمانية للتزود من قيمه ومبادئه والتذكير بمآثره وسيرته وبطولاته وتضحياته.
وأكدت الكلمات أهمية التولي الصادق لقائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في المعركة المصيرية مع قوى الاستكبار العالمي وتعزيز الجهود الداعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في غزة والتوعية بمقاطعة المنتجات والبضائع الأمريكية والإسرائيلية والشركات الداعمة لهم. # الهيئة النسائية# فعاليات ثقافية#ذكرى استشهد الإمام علي عليه السلاممحافظة حجة
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: الإمام علی علیه السلام استشهاد الإمام علی
إقرأ أيضاً:
حكم عمل العقيقة في غير بلد العاق.. الإفتاء توضح
أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم عمل العقيقة في غير بلد العاق، مركدة أن الأولى ذبح العقائق في بلد القائم بالعقيقة ووطنه، فإن فعلها خارج بلده فيجزي عليها، وذلك كله بشرط كفاية مساكين بلده ووطنه، وهذا لا يحصل إلَّا بالتعاون مع المؤسسات والجهات القائمة بذلك؛ لأنها المنوطة بالإفادة عن وجود فائض عن حاجة البلاد من عدمه.
مفهوم العقيقة ومشروعيتها
وأوضحت الإفتاء مفهوم العقيقة، وهى في أصلها اللغوي مشتقة من العقَّ، وهو: الشق والقطع، وتطلق ويراد بها الشَّعر الذي يُوُلَد به الطفل؛ لأنه يَشُقُّ جلده ليخرج منه، كما تطلق ويراد بها الذبيحة التي تُذبح في يوم حلق هذا الشعر استحبابًا في اليوم السابع من مولده كما جاءت بذلك السنة النبوية المشرفة؛ فيكون تسمية الذبيحة باسم العقيقة من باب تسمية الشيء بما يصاحبه أو بما كان سببه.
وتكون العقيقة في اليوم السابع من الولادة، فإن فاته ففي اليوم الرابع عشر، فإن فاته ففي الحادي والعشرين، ويجزئه بعد ذلك متى شاء، وتوزع كما توزع الأضحية استحبابًا؛ فيأكل منها ويُطعم ويُهدي ويتصدق، ويدخر إن شاء.
آراء المذاهب الفقهية في حكم العقيقة
أضافت الإفتاؤ أن الفقهاء أختلفوا في حكم عمل العقيقة في غير بلد العاق، فذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّها سنة مؤكدة، وهو المروي عن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، وعبد الله بن عباس وابن عمر رضي الله عنهم، وبريدة الأسلمي وعروة بن الزبير رضي الله عنهم، والقاسم بن محمد وعطاء والزهري وأبو الزناد. ينظر: "النوادر والزيادات" لابن أبي زيد القيرواني (4/ 332، ط. دار الغرب الإسلامي)، و"الكافي" لابن عبد البر (1/ 425، ط. مكتبة الرياض الحديثة)، و"المجموع" للنووي (8/ 426-447، ط. دار الفكر)، و"المغني" لابن قدامة (9/ 459، ط. مكتبة القاهرة.
وذهب الحنفية إلى أنَّها من قبيل التطوع إن شاء فعلها، وإن شاء لم يفعلها. ينظر: "مختصر الطحاوي" (7/ 292، ط. دار البشائر الإسلامية)، و"العقود الدرية" لابن عابدين (2/ 212، ط. دار المعرفة.
قال الإمام محمد بن رشد المالكي في "البيان والتحصيل" (3/ 386، ط. دار الغرب الإسلامي): [لمَّا كانت شاة العقيقة نُسُكًا لله، وقُربةً إليه؛ استُحِبَّ ألَّا يُعدل فيها عن سيرة السَّلَف الصالح، أن يأكل منها أهل البيت، ويطعم منها الجيران] اهـ.
وقال الإمام الرافعي الشافعي في "فتح العزيز شرح الوجيز" (12/ 116، ط. دار الكتب العلمية): [والأحسن أن يُضَحِّي في بيته بمشهد أهله.. قال الغزالي: (وأمَّا العقيقة) فهي أيضًا كالضَّحِيَّة في أحكامها] اهـ.
وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (9/ 463، ط. مكتبة القاهرة): [وسبيلها في الأكل والهَديَّة والصدقة سبيلها، إلَّا أنها تُطبخ أجدالًا، وبهذا قال الشافعي. وقال ابن سيرين: اصنع بلحمها كيف شئت. وقال ابن جريج: تطبخ بماءٍ وملح، وتهدى في الجيران والصديق، ولا يتصدَّق منها بشيء.. وإن طبخها، ودعا إخوانه فأكلوها، فحسن] اهـ.