نظمت ما تعرف بـ "الجماعة الإسلامية"، الذراع السياسية للإخوان  في لبنان، استعراضًا عسكريًا في مدينة بيروت خلال تشييع جثمان أحد أعضاء الجناح المسلح الذي سقط في غارة إسرائيلية، خلال الأيام الماضية. وهذا الاستعراض يأتي في سياق التوترات الإقليمية والتطورات السياسية في المنطقة. 
وعلى الرغم من أن الجماعة بررت الاستعراض بأنه تضامن من رفاق القتيل، وأن البنادق التي ظهرت هي لمقاتليها الـ (3) القتلى، وأكدت على استمرار نهجها في رفض توظيف السلاح ضد الدولة، إلا أن سلوكها الذي يأتي بالتزامن مع تقاربها من حزب الله أثار مخاوف في المجتمع اللبناني.

وتأسست "قوات الفجر"، عام 1975، خلال الحرب الأهلية في لبنان، بعد ذلك، شاركت في مواجهة اجتياح لبنان في عام 1982. ومن ثم، تحولت إلى قوة رمزية، حيث استمرت في العمل بالتنسيق مع حزب الله في الجنوب. وأيضًا، شاركت في حرب يوليو 2006 إلى جانب حزب الله.

الأسباب

العرض العسكري الذي قامت به جماعة الإخوان في لبنان، يأتي في سياق التوترات الإقليمية والأحداث الجارية في المنطقة. 
هذا النوع من الاستعراضات غالبًا ما يكون له أهداف متعددة، وتلك الأهداف يتحدث عنها المحلل السياسي اللبناني فادي جبريل، ويقول، إن الهدف من وراء هذا العرض قد يكون رغبة منهم في التأكيد على الوجود والتأثير، إذ يمكن أن يكون العرض العسكري وسيلة للتأكيد على وجود الجماعة وتأثيرها في المنطقة.

وأوضح في تصريح خاص لـ" البوابة نيوز "، أنه  يمكن أن يكون العرض جزءًا من استراتيجية للتواصل السياسي، وقد يكون هناك رسائل معينة يحاولون نقلها من خلال هذا العرض.

وأضاف، أنه من الممكن أن ترغب الجماعة من هذا العرض أن يكون  وسيلة للتأكيد على قوة الجماعة واستعدادها للتحدي، كما يمكن أن يكون رسالة للأعداء أو للمنافسين.

وأشار المحلل اللبناني، إلى انهم يرغبون في تأكيد الهوية والانتماء للجماعة.
واختتم حديثة قائلًا، إن جزء كبير من أعضاء الجماعة عم فلسطينيون من أبناء المخيمات في لبنان، وهدفهم الوحيد هو تنفيذ أجندة حركة حماس.
تبرير الجماعة

بررت الجماعة مشاركتها بمساندة الفصائل الفلسطينية في معركتها. ومع ذلك، تلك الحجج لا تلقى قبولًا لدى تيارات واسعة في البلاد، خاصة أن  لبنان يعاني من انقسامات طائفية وسياسية تهدد الاستقرار الهش.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجماعة الإسلامية لبنان غارة إسرائيلية فی لبنان أن یکون

إقرأ أيضاً:

فيلم عصابة الماكس يحقق 404 آلاف جنيه خلال 24 ساعة بالسينما

يواصل الفنان أحمد فهمي حجز مكانه في المركز الثالث في شباك التذاكر بدور العرض السينمائية بفيلمه الجديد عصابة الماكس، الذي ينافس من خلاله في موسم أفلام عيد الأضحى.

وقال الموزع السينمائي محمود الدفراوي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن فيلم عصابة الماكس للفنان أحمد فهمي حقق 404 آلاف جنيه، خلال 24 ساعة.

أبطال فيلم عصابة الماكس

ويشارك في فيلم عصابة الماكس عددا كبيرا من الفنانين، من بينهم أحمد فهمي، روبي وأوس أوس، لبلبة، بيومي فؤاد، محمد لطفي، حاتم صلاح، وعدد أخر من الفنانين وهو من تأليف أمجد الشرقاوي ورامي علي، وإخراج حسام سليمان.

الأفلام المنافسة لـ عصام الماكس

ينافس فيلم عصابة الماكس بجانب عدد من الأفلام في دور العرض السينمائية، من بينها فيلم ولاد رزق 3 الذي احتل المركز الأول، وفيلم اللعب مع العيال الذي جاء في المركز الثاني، وأهل الكهف الذي جاء في المركز الأخير.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • العثور على أكثر من 3 ملايين تطبيق لـ iOS وmacOS معرضة للاختراق
  • أردوغان: لغة التهديد الإسرائيلية ضد لبنان تقلقنا بشدة على مستقبل المنطقة
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • بالصواريخ المجنحة.. الحوثيون يقصفون "هدفا حيويا" في حيفا
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • فيلم عصابة الماكس يحقق 404 آلاف جنيه خلال 24 ساعة بالسينما
  • باسيل مع حزب الله وضده!
  • نصّار: لبنان لا يمكن إلا أن يكون شريكاً بحل الخلافات في المنطقة
  • التهديد الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية