بوابة الوفد:
2024-09-19@03:08:44 GMT

أين لائحة قانون «التصالح»؟

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

منذ إقرار قانون التصالح فى مخالفات البناء فى العشرين من نوفمبر الماضى، وانتهاء البرلمان إلى ضرورة إصدار لائحته التنفيذية خلال 90 يوما على الأكثر، لكنه حتى الآن وبعد مضى قرابة خمسة أشهر لم نسمع ولم نر أى مؤشرات لصدور اللائحة، حتى يأخذ القانون الجديد طريقه للتطبيق.
هذا التباطؤ فى إصدار اللائحة دفع نواب البرلمان قبل بضعة أيام لمساءلة الحكومة، عن سبب التأخير بعد أن أعلنت من قبل انها ستقوم بإعدادها، فى إطار التوافق بين الوزارات المعنية بتطبيقه من إسكان وإدارة محلية وعدل وداخلية، حتى تأتى بنود اللائحة فى صورة شاملة خالية من أى ثغرات يمكن التلاعب بها عند التنفيذ.


إلى هنا والكل يعلم أن اللائحة هى سر نجاح قانون التصالح، بما تنص عليه من تسهيلات أو تتركه من ثغرات يمكن النفاذ منها لتعطيل القانون، على نحو ما كان مطبقا فى القانون الماضى (رقم 17 لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم واحد لسنة 2020)، حين جاءت حصيلة المصالحات التى تمت 10% فقط خلال خمس سنوات، بينما 90% من الحالات الأخرى لم يتم فحصها بسبب تعقيدات اللائحة القديمة.
هنا صدرت التعليمات الرئاسية للحكومة بالتسهيل على المواطنين، لإنجاح القانون الجديد لوقف التعدى على الرقعة الزراعية التى تخسر سنويا آلاف الأفدنة أمام الزحف العشوائى للبناء، خارج الأحوزة العمرانية للقرى والمدن.
وإذا كان القانون الجديد الذى يضم 14 مادة، جاء بتسهيلات كبيرة مع وجود بعض المحظورات التى فوض مجلس الوزراء فى حلها من خلال لائحة واضحة، تساعد على تنفيذ القانون ولا تعوق تطبيقه ومن أهمها، إمكانية التصالح فى بعض المخالفات التى كانت محظورة، مثل خطوط التنظيم وقيود الارتفاع للطيران المدنى، والبناء خارج الحيز العمرانى.
كما أتاح القانون لمجلس الوزراء التجاوز عن بعض المخالفات المحظورة، والتى يصعب إزالتها بدفع ثلاثة أضعاف سعر المتر المخالف، إضافة إلى سداد 25% من قيمة المخالفات تأكيدًا لجدية المصالحة.
كل تلك التسهيلات وغيرها جاء بها القانون الجديد، على أمل أن تضبط اللائحة طريقة التطبيق، وإنجاز أكبر عدد من حالات التصالح، لكنه حتى الآن لا زالت بعض النقاط معلقة على ذمة اللائحة، مثل الكتل القريبة من الأحوزة العمرانية، والتى لم يحددها القانون حتى لا يصطدم بالدستور، وترك للائحة تفسيرها، كذلك المادة الرابعة من القانون التى أعطت الحكومة الموافقة على الجراجات، وحتى الآن لم تتوافق الحكومة عليها.
باختصار هناك العديد من مشكلات التطبيق نأمل أن تعالجها اللائحة، بالتنسيق مع الوزارات المعنية والإدارة المحلية بكل محافظة، الأمر الذى يتطلب سرعة إصدار اللائحة، بعد أن بدأ الكل يتساءل: أين اللائحة التنفيذية لقانون التصالح، حتى يأخذ طريقه للتنفيذ؟ أم أن هناك من يرجيء إصدارها؟
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عبدالعظيم الباسل تنفيذ القانون القانون الجدید

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح: زيادة عدد لجان التصالح في مخالفات البناء لسرعة مراجعة الطلبات

أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وجود متابعة يومية لأعمال لجان التصالح بالمحافظة، كما يجري تشكيل لجان لتذليل معوقات أعمال التصالح بمراكز المدن برئاسة سكرتير المركز وتحت إشراف اللجنة العليا لمتابعة أعمال التصالح، مع متابعة أعمال لجان الأمانة الفنية بمراكز المدن.

زيادة لجان البت في طلبات التقنين

وأضاف أنه تم زيادة عدد لجان البت في التصالح علي مخالفات البناء بمركز مطروح إلى 3 لجان، للعمل على سرعة البت في الطلبات المحالة من قانون 17 أو المقدمة في قانون 187، موجها بعمل اجتماع دوري للجنة العليا لمتابعة أعمال التصالح بالمحافظة للوقوف على الإنجازات التى جرى تنفيذها بملفات التصالح والتدخل لإزالة أي معوقات لأعمال التصالح، مع التوعية المستمرة على صفحة المحافظة وصفحات مراكز المدن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالإذاعة المحلية ووضع تعليمات بالمراكز التكنولوجية.

توعية المواطنين بقانون التصالح

ووجه محافظ مطروح بأهمية توعية المواطنين بما تضمنه قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 من حزمه تسهيلات، مثل التصالح على تجاوز قيود الارتفاع والتصالح في التعدي على خطوط التنظيم بضوابط ميسرة والتصالح خارج الحيز العمراني سواء سكني وغير سكني، والتصالح على تغيير الاستخدام في المناطق التي لها مخططات تفصيلية، طبقا للقانون ولائحته التنفيذية.

وأوضح المهندس حسين السنيني رئيس لجنه التصالح بمحافظة مطروح، أن عدد الطلبات المقدمة للحصول على شهادة بيانات بلغ 782 طلبا حتى الآن، وجرى تسليم 265 شهادة تصالح للمواطنين، كما أن عدد طلبات التصالح المقدمة وفقاً للقانون 187وصل الي 1230 طلب منها، عدد 1124 طلب محول من القانون 17 إلى القانون 187 لسنة 2023 و 95 طلب لأول مرة، و9 طلبات تظلم على القانون 187 لسنة 2023، و2 طلب استكمال أعمال الدور على القانون 187 لسنة 2023.

إصدار نماذج مقبولة 

ولفت رئيس اللجنة أنه جرى إصدار 54 نموذج 7 مؤقت، وكذالك إصدار 45 نموذج 8 مقبول، داعياً المواطنين إلى سرعة التوجه إلى المراكز التكنولوجية لاستكمال أعمال التصالح قبل غلق باب التقدم للمرحله الأولى في نوفمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • الحق نفسك.. موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء
  • ما شروط التصالح في قضايا حقوق المستهلك؟.. القانون يجيب
  • شون ديدي كومز.. يُحاكم محتجزًا وهذه لائحة الاتهام الموجهة ضده
  • المتابعة اليومية لأعمال لجان التصالح بمطروح
  • محافظ مطروح: زيادة عدد لجان التصالح في مخالفات البناء لسرعة مراجعة الطلبات
  • «المتحدة» إعلام يُعزّز حقوق الإنسان.. سياسيون وخبراء يشيدون بطرح تعديلات قانون الإجراءات الجنائية للمناقشة: دعم للشفافية وتوعية للمواطنين
  • إزالة عمارة مخالفة مكونة من 8 طوابق في المنيا
  • «التنمية المحلية» تدعو الحاصلين على نماذج «3 - 4 - 5 - 6» لإتمام تصالح مخالفات البناء
  • وكيل «قوى النواب»: قانون العمل الجديد يوازن بين حقوق العمال وواجباتهم
  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب