استهداف العدو الصهيوني للقنصلية الإيرانية في حي المزة بقلب العاصمة السورية، واستشهاد العميد محمد رضا زاهدي، أحد قادة فيلق القدس، وعدد آخر من فعاليات الحرس الثوري الإيراني، يعد تطورا لا يكفي أبدا وصفه بالخطير، ولا يققل من خطورته ما قاله الصهاينة من أن (الضربة) رسالة إلى حزب الله، فالمقرات الدبلوماسية تعد جزء لا يتجزأ من أرض شاغليها، أي أن العدوان يعتبر عدوانا على قلب طهران، وهو بالتالي خطوة صهيونية لا تفسير لها إلا أنها تحطم كل الخطوط الحمراء، وتنقل أوضاع ما قبل العدوان إلى مجهول لا يملك مفاتيح كشفه سوى إيران.

إضافة إلى ذلك، فمن البديهي أن يتساءل المراقب: إذا كان العدوان رسالة صهيونية إلى حزب الله، فماذا لم يقم العدو باستهداف مقرا دبلوماسيا إيرانيا في بيروت؟! وبالأحرى، لماذا لم يستهدف مؤسسة تابعة لحزب الله نفسه؟

ربما يكون المسلك الأصوب لتفسير طريقة اختيار العدو لدمشق، هو عدم الرغبة في استفزاز حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وفي قوى سياسية لبنانيو أخرى من يتقاطع مع (إسرائيل) في الموقف من حزب الله.. علاوة على أن إسرائيل نفسها حريصة على إيصال رسالة لمن يعنيه الأمر في لبنان، بأن عداء إسرائيل إنما هو مع الثنائي الشيعي (حزب الله، وحركة أمل)، ومن يلف لفهما، وأن الباقين في مأمن، وليس من مصلحة إسرائيل استعدائهم، او حرف مسيرتهم الداعية إلى تجريد الحزب من سلاحه، وبخاصة صواريخه.

لست من هواة استخدام تعبيري (ناقوس الخطر)، و(حبس الأنفاس)، لكن استخدامهما الآن حتمي، فالعدو لا يمكن أن يقدم على هذه الخطوة إلا بضوء أمريكي أخضر، إن لم نقل تحريضا، وبالتالي فإن كل السيناريوهات المتوقعة بعد الرد الإيراني، تنتهي إلى بديهية واحدة وهي أننا سنكون في أقرب نقطة من الانفجار الإقليمي، أو أننا سنكون قد أصبحنا بالفعل في القلب منه.

اقرأ أيضاًالجيش الإسرائيلي يعلن عن خطط عسكرية في الشمال بعد قصف قنصلية إيران في دمشق

السفير الإيراني في دمشق يؤكد مقتل مستشارين عسكريين بـ«هجوم إسرائيلي» ويتوعد بالرد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي قنصلية إيران في دمشق قنصلية إيران حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن استهدافه مرابض الاحتلال في ‏الزاعورة بالأسلحة الصاروخية

أعلن حزب الله اللبناني، أنهم  استهدفوا  مرابض الاحتلال في ‏الزاعورة بالأسلحة الصاروخية وحققنا إصابة مباشرة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

الحوثيون: دخلنا المرحلة الخامسة من التصعيد ضد الاحتلال حماس: الاحتلال لن يحظى بالأمن ما لم يتوقف عدوانه على الشعب الفلسطيني

 

وفي إطار آخر، نشر "حزب الله" اللبناني ملخصا لعملياته التي نفذها ضد الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، ، “دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة”.

وقال الإعلام الحربي في "حزب الله" إن "المقاومة الإسلامية نفذت عددا من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ السبت 14 سبتمبر 2024، وفقا للآتي":

استهداف المقر الاحتياطي للفيلق ‏الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في عميعاد بعشرات من صواريخ ‏الكاتيوشا، كرد على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الامنة وخصوصا في بلدة الاحمدية. 

2- استهداف دبابة ميركافا على طريق ‏رويسات العلم – زبدين بصاروخ موجه وإصابتها بشكل مباشر مما أدى الى تدميرها واشتعال ‏النيران فيها، كرد على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة ‌‏الأحمدية.

3- استهداف قاعدة ومقر اللواء المدفعي والصواريخ ‏الدقيقة 282 ومخازن التسليح والطوارئ التابعة لها في يفتاح إليفليط شمال غربي بحيرة طبريا ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا، كرد على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الامنة وخصوصا في بلدة كفرمان

4- شن هجوم جوي بمسيّرة انقضاضية على ‏مقر لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباطه وجنوده ‏وأصابت هدفها بدقة، كردٍ على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة ‏كفرمان.

5- الساعة 14:05: استهداف مرابض مدفعية ‏العدو في الزاعورة بالأسلحة الصاروخية وإصابتها إصابة مباشرة.

6- الساعة 15:00: استهداف التجهيزات ‏التجسسية في موقع حدب يارين بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة ما أدى الى تدميرها.

7- الساعة 15:45: استهداف موقع حدب يارون ‏بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.

8- ‏الساعة 17:10: استهداف موقع رويسات العلم ‏في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.‏

9- الساعة 17:10: استهداف ثكنة زبدين في ‏مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية وإصابتها إصابة مباشرة.

10 - شن هجوم جوي بسرب من المسيّرات ‏الانقضاضية على تموضع مستحدث للواء 769 من فرقة الجليل في عين مرغليوت غرب كريات ‏شمونة، وأصابت أهدافها بدقة، كرد على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة ‏كفرمان.

11- الساعة 19:15: استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في ‏محيط ثكنة ميتات بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.‏

12- الساعة 22:40: بعد متابعة ‏ومراقبة لقوات العدو الإسرائيلي في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة ‏وعند مرور آلية عسكرية من مدخل الموقع، استهدفها مجاهدو ‌‏المقاومة ‏الإسلامية بصاروخ موجه وأصابوها إصابة مباشرة».

مقالات مشابهة

  • نص رسالة يحي السنوار إلى قائد أنصار الله
  • السنوار يوجه رسالة لقائد حركة أنصار الله اليمنية
  • حزب الله ينفذ 10 عمليات عسكرية ضد قوات العدو دعما لغزة
  • حزب الله يعلن استهدافه مرابض الاحتلال في ‏الزاعورة بالأسلحة الصاروخية
  • القسام تجهز على قوة صهيونية في كمين محكم شرق رفح
  • هذا ما جنته إسرائيل اقتصاديًا بعد سنة من العدوان على غزة
  • هذا ما جنته "إسرائيل" اقتصاديًا بعد سنة من العدوان على غزة
  • "القاهرة الإخبارية": صفارات الإنذار تدوي بمستوطنة دوفيف بالجليل الغربي شمال إسرائيل
  • حزب الله ينفذ ١٢ عملية نوعية ضد إسرائيل
  • 219 شهيداً وجريحاً في 4 مجازر صهيونية جديدة في غزة خلال الـ48 ساعة الماضية