وسائل التواصل الاجتماعي في زمن الحرب الصهيونية على فلسطين
تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT
تخلق وسائل التواصل الاجتماعي نوعا فريدا من الرقابة الشعبية على الاختلافات الفكرية، ينتج عن ذلك بالضرورة حصر التوجهات الفكرية في أطر ضيقة تفرضها قوة العقل الجمعي للمجتمعات الحديثة؛ ذلك لأن المتلقي الفاعل في وسائل التواصل الاجتماعي -سواء كانت مشاركته بهويته الحقيقية أم بمعرفات وهمية ورمزية- يبحث عن رأي يتطابق مع واقعه الاجتماعي والسياسي والثقافي بحيث لا يتجرأ أن يخرج على المعطيات المتفق عليها في رأي الجماعة الذي يمثل الأغلبية من أفراد بيئته.
لكن الأمر يتعدى إلى ما هو أقسى من ذلك عندما تتبنّى بعض منصات وسائل التواصل الاجتماعي ممارسة قمعية تتعمد كبت الآراء البديهية بالضرورة والتي تمثل جوهر الإنسانية من التعاطف والوقوف مع المظلوم ومقاومة المعتدي، هذه التوجهات الفطرية التي تقاوم سطوة الإعلام الموجه في تزييف الحقائق وغض الطرف عن الانتهاكات المأساوية التي تُمَارَسُ على شعب أهلكته أعتى أشكال الظلم وأعني بذلك الشعب الفلسطيني الذي كان ولا يزال يقاوم غطرسة الاحتلال الإسرائيلي منذ ما يزيد على 75 سنة، يمثل الواقع إذن صراعا في وسائل التواصل الاجتماعي بين المستخدم الذي يميل فطريا مع حقوق الإنسان والأخلاقيات البديهية التي تعمقت إنسانيا ودينيا وقوميا وبين مؤسس منصة التواصل الاجتماعي المتحيز في رسمه لسياسات وسائل التواصل إلى معايير مزدوجة أو سياسات رأسمالية تسلطها عليه أيديولوجيات متطرفة تقف مع الاحتلال الصهيوني في مطلق أفعاله المنتهكة لأبسط حقوق الشعب الفلسطيني.
وإذا كان واقع وسائل التواصل الاجتماعي يفرض على المستخدم خلق شخصية افتراضية تتجه نحو الكتابة السطحية أو الهزلية الهادفة إلى جذب العدد الأكبر من المتابعين، فإن هذا الواقع يؤدي حتميا إلى تسطيح الثقافة أو معاداتها ومن ثم تصير الكتابة التي تعبر عن حقوق الشعب المظلوم -الفلسطيني نموذجا- أمرا لا يجذب اهتمام المتابعين أو توجها مستهجنا يستدعي الاعتذار إذا كان هذا التعبير قادما من الصفحات المُمَوَّلةِ ماديا أو الموجَّهَةِ فكريا في المجتمعات الغربية على نحو خاص؛ ذلك لأن معايير وسائل التواصل الاجتماعي «تميل إلى تفضيل الإيجاز والتأثير الفوري على الجوهر والعمق في الاتصال كما يشير فالور إلى أن هذا الشيء لا يبشر بالخير خصوصا فيما يتعلق بزراعة تلك الفضائل الضرورية لازدهار المجال العام»، وبهذا فإن قول الحقيقة الخالصة في وسائل التواصل الاجتماعي بنوع من الكتابة العميقة والجادة قد يكون مآله الرفض الاجتماعي في المجتمعات الموجهة بالرأسمالية التي فرضتها أساسيات الصهيونية، لكن الفرد الفاعل في منصات وسائل التواصل اليوم كمراقب للأحداث اليومية فرض رأيه الإنساني في ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على غزة بحضور كثيف على وسائل التواصل الاجتماعي فكان هذا الحضور أشبه بثورة معلوماتية مضادة لمؤسسي هذه المنصات في هدفهم المنشود من وراء تأسيسها على الرغم من ممارسات التضييق على الصفحات وحذفها وتهديد أصحابها وإنذارهم، فإذا كانت «شبكات التواصل الاجتماعي توفر فرجة خاصة عن القطيعة مع الثقافة» بتعبير روبير ريديكير، فإنه بوسعنا القول إن مأساة غزة تقاوم أيضا في وسائل التواصل الاجتماعي من أجل انتصار أخلاق الإنسان وفرض الرسوخ الثقافي كأداة مقاومة أو ثورة معلوماتية على الرأسمالية المُرَوِّجَة للمعرفة السطحية والمغلوطة والمُوَجَّهَة.
في الوقت الراهن لم نعد نتساءل عن المثال الذي طرحه باول فيريليو الذي يهدف من خلاله إلى توضيح حجم الهوة بين الواقع الحقيقي على الأرض والافتراضي على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ضرب لنا مثلا «بغزو العراق واحتلاله في عام 2003.. والنقاش الحاد حول واقع الوضع هناك بالنسبة لكثير من الذين تابعوا هذا الاحتلال الذي كان إحساسا قويا بالاختلال بين ما تم نقله بمختلف الطرق من خلال بث وسائل الإعلام والشعور بأن الواقع على الأرض قد يكون غير النسخ الرسمية للواقع المعطى» وبمعنى آخر تحميل الواقع الحقيقي لأثقال سياسية وأحمال تضليلية تغطي الحقيقة بغشاوة القوة الإعلامية حيث يجهل المتابع حقيقة ما يحدث على أرض الواقع، وبالرغم من استمرارية الإعلام الممول من الجهات التي ترسم أجندة سياسية شخصية قد تفضي بها إلى شرعنة انتهاك الحقوق البسيطة المتفق عليها إلا أن الواقع قد تبدل على نحو مغاير من خلال استحضار الصورة الحية في صفحات فردية تنشد الحقيقة البديهية لمتابعين يمثلون الرأي الحر الذي ما زال ينتهج الفطرة الحقيقية تجاه الإنسان من شتى جهات العالم.
وإذا كانت «شبكات التواصل الاجتماعي شاهدة على هزيمة الحضارة.. وتفكك كل ما قام الإنسان بنسجه.. وهي انتصار للفوضى» على حد وصف ريديكير فإن الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي اليوم على فلسطين قد خلخلت هذا التصور ولو بصورة نسبية من خلال انتصار الحق الفلسطيني إعلاميا في وسائل التواصل الاجتماعي بما لا يدع مجالا للشك، فالمقاطع الفورية والبثوث المباشرة الناقلة للجرائم الصهيونية بالزمان والمكان الفلسطيني واضحة في تبيان الوحشية الصهيونية ونقل حقيقة الاحتلال على أرض فلسطين واضطهاد وتهجير الشعب الفلسطيني الأعزل، لكن تبقى حقيقة واحدة تتمثل في اعتبارنا شهودا حاضرين على وجه الحقيقة المشاهدة أمام هذه الفظائع التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في غزة بعجز فعلي عن القدرة على إيقافها من قبلنا أو من قبل العالم، فإذن هي حقا شهادة على هزيمة الحضارة وانتصار الفوضى على المستوى الإنساني من منظور آخر.
عزان المعولي كاتب عماني
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: فی وسائل التواصل الاجتماعی من خلال
إقرأ أيضاً:
ألبانيا تحظر تطبيق تيك توك لمدة عام بعد مقتل مراهق
ديسمبر 22, 2024آخر تحديث: ديسمبر 22, 2024
المستقلة/- أعلنت ألبانيا يوم السبت حظرًا لمدة عام على تطبيق تيك توك بعد مقتل مراهق الشهر الماضي مما أثار مخاوف بشأن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال.
وقال رئيس الوزراء إيدي راما بعد اجتماعه مع مجموعات الآباء والمعلمين من جميع أنحاء البلاد إن الحظر، وهو جزء من خطة أوسع لجعل المدارس أكثر أمانًا، سيدخل حيز التنفيذ في أوائل العام المقبل.
وقال راما: “لمدة عام واحد، سنغلقه تمامًا للجميع. لن يكون هناك تيك توك في ألبانيا”.
فرضت العديد من الدول الأوروبية بما في ذلك فرنسا وألمانيا وبلجيكا قيودًا على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال. في واحدة من أكثر اللوائح صرامة في العالم والتي تستهدف شركات التكنولوجيا الكبرى، وافقت أستراليا في نوفمبر على حظر كامل لوسائل التواصل الاجتماعي للأطفال دون سن 16 عامًا.
ألقى راما باللوم على وسائل التواصل الاجتماعي، وتيك توك على وجه الخصوص، في تأجيج العنف بين الشباب داخل وخارج المدرسة.
ويأتي قرار حكومته بعد أن طعن أحد الطلاب زميله في المدرسة يبلغ من العمر 14 عاما حتى الموت في نوفمبر/تشرين الثاني. وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحادث جاء بعد خلافات بين الصبيين على وسائل التواصل الاجتماعي. كما ظهرت مقاطع فيديو على تيك توك لقاصرين يدعمون القتل.
وقال راما “المشكلة اليوم ليست أطفالنا، المشكلة اليوم هي نحن، المشكلة اليوم هي مجتمعنا، المشكلة اليوم هي تيك توك وجميع الآخرين الذين يأخذون أطفالنا رهائن”.