لجريدة عمان:
2025-01-02@16:38:45 GMT

تفاهة الشر

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

«لا ينشأ الشر إلا عن الجهل» كما قال سقراط، لكني أجزم لو عاش بيننا هذه الأيام لجن جنونه ورمى ألواحه وهام في شوارع أثينا حاسرًا، وهو يشاهد الأشرار والشر وأعتى المجرمين، وقد اعتلوا منصات العالم، وهم ليسوا جهلة بل ذوو معرفة وثقافة وبكامل درايتهم ومعرفتهم، وأن المعرفة التي لديهم لم تمنعهم من ارتكاب الجرائم، ولا الخير منعهم من ارتكاب الشر كما قال أفلاطون، وهم ليسوا جاهلين بآثاره، يرتكبون الشر وهم يعرفون أنه يجلب الضرر والمعاناة، لكنهم يتمادون في غيهم وطغيانهم.

أما تفاهة الشر أو عادية الشر، مصطلح نحتته الفيلسوفة الألمانية حنة آرندت في كتابها الموسوم بعنوان (أيخمان في القدس.. تقرير عن تفاهة الشر) الذي نشرته عام 1963 وهو في الأصل تقرير كتبته لمجلة (نيويوركر) عن محاكمة المسؤول النازي السابق أدولف أيخمان عام 1961. راقبت آرندت ذلك الرجل القابع داخل القفص وخلصت في تقريرها إلى أن «أيخمان كان مجرد موظف ينفذ الأوامر التي توكل إليه دون تفكير أو وعي ولا أيديولوجيا حقيقية تحركه، إنه مجرد رجل تافه كان على استعداد أن يفعل أي شيء، لكن ليس من أجل الأيديولوجيا أو الفكر النازي، وإنما فقط لأجل الحفاظ على وظيفته في الجيش».

تقوم نظرية حنة آراندت في عمقها ومدلولاتها على فكرة تفاهة الشر أو عاديته وهي في حد ذاتها تطرح فكرة مختلفة عن الشر ومفهوما آخر له، تقول: إن الإنسان قد يرتكب الشر دون أن يكون شريرا أو شيطانا أو مجرما، مختلفة في ذلك مع مانويل كانط الذي يقول: إن الشر متجذر في الطبيعة البشرية وهو متأصل جذريا في الإنسان. في تفاهة الشر يرتكب الإنسان جريمته وهو إنسان عادي جدا وتافه لا يفكر فيما يقوم به من أعمال ويعتقد بأنه عندما يرتكب تلك الأفعال بأنه يقوم بعمله الوظيفي وتنفيذا لأوامر صادرة إليه من مسؤولين أعلى سلطة منه. فهم ليسوا مذنبين وإنهم ضحايا تنفيذ أوامر الآخر وواقعون تحت سيطرته وتأثيره، يرتكبون الشر دون دراية منهم ودون أن يعوا بذلك ويعتقدون أنهم يمارسون عملهم ووظيفتهم المقدسة، سواء كانت وظيفة إدارية أو سياسية أو حتى وظيفة دينية، لكنهم في الحقيقة هم ضحلون تافهون لا يفهمون شيئا، وشخصياتهم بسيطة لا عمق فيها.

نحن بلا شك نعيش هذه الأيام عصر تفاهة الشر، العصر الذي يبرر فيه الإجرام والدمار وسحق الإنسانية، لا عدالة فيه، يفلت فيه أعتى المجرمين من العقاب والقصاص، فهم ليسوا أشرارا ولا شياطين ولا هم مجرمين بل هم بكل بساطة ينفذون ما يُطلب منهم بكل برود متجردين من إنسانيتهم وأخلاقياتهم، ينفذون أوامر ويخضعون لإرادة أشخاص أو هيئات أو منظمات أو سلطة أو نصوص دينية، فهم في الحقيقة ليسوا إلا أناسا عاديين تافهين عديمي المسؤولية. أمريكا بجلالها وعظمتها عندما غزت العراق ودمّرته وقتلت أهله فهي فعلت ذلك ليس حبًا في القتل والدمار ولكن تنفيذا لتعليمات كما قال الرئيس بوش الابن كان ينفذ تعليمات الرب (حاشاه عن ذلك) لإنقاذ العراقيين من الظلم ولنشر الديمقراطية وجلب الأمن والحرية لهم. وإسرائيل لا تقتل ولا تدمر إلا تنفيذا لتوصيات دينية كالأرض الموعودة وشعب الله المختار والتطهير العرقي، كما وردت في سفر التكوين، وسفر يشوع، وسفر الخروج، كما أوردها روجيه جارودي في كتابه (الأساطير المؤسس للسياسة الإسرائيلية) لذلك فهم عندما يدمرون ويقتلون فلأنهم ببساطة ليسوا إلا منفذين ويقومون بوظيفة أوكلت إليهم ويتلقون تعليماتهم، وبالتالي هم ليسوا إلا حفنة من البريئين المساكين الذين سُلبت إنسانيتهم وأخلاقهم. هنا تتجلى عادية الشر وتفاهته (حسب حنة آراندت) فهذه التفاهة التي نرى اليوم عليها أمريكا وربيبتها إسرائيل ومن خلفهما أوروبا، فهم لا يعملون ذلك إلا في سبيل إنقاذ البشرية من الأشرار والإرهابيين. فهم بالتالي ليسوا مجرمين أو أشرارا، بينما يقبع المجرم الحقيقي في مكان ما من هذا الكون. لم يكونوا سوى ضحية؛ فالمسؤولون الحقيقيون وحدهم الذين يستحقون العقاب. أو بمعنى آخر ليس هم إلا أكباش فداء أو كبش فداء، وما يفعلونه ما هو إلا استجابة لإرادة للآخر. فالمجرم الذي يرتكب الجريمة ليس إلا منفذا تافها أو نكرة مُبرمجا على السمع والطاعة لأشخاص أو لنظام حوله لما يشبه كائنا مسلوب القدرة على التفكير بعدة وسائل منها الترهيب والتلقين ومنزوعة منه إنسانيته وأخلاقيته فهو تافه.

في الجانب الآخر، هناك نوعية أخرى من المجرمين الشريرين القتلة أولئك الذين نراهم يوميًا على شاشة التلفزة وهم في كامل أناقتهم يلبسون أرقى ما عندهم مهندمين يزينون أعناقهم بربطات ذات ألوان زاهية، ويضعون المساحيق على وجوههم، يتكلمون كل الوقت عن المبادئ والأخلاق وحقوق الإنسان، لكن في حقيقتهم لا يتورعون عن القتل والدمار ويرسلون لذلك أطنانا من الأسلحة والذخائر لقتل الناس والفتك بهم، وما أكثرهم.

يتجلى تفاهة الشر أيضا فيما أصبح يُعرف على نطاق واسع بـ(الحرب بالوكالة) وهو ما تقوم به دول وظيفية أو منظمات إجرامية كمنظمة (بلاك ووتر) الأمريكية التي ارتكبت أبشع الجرائم في العراق وغيرها من الدول ومنظمة (فاغنر) الروسية وغيرها، فهم ليسوا إلا مجرمين تافهين يرتكبون الشر والقتل والدمار وتعيث في العالم الفساد والتدمير وهي لا تفعل ذلك لكونها مجرمة بل لأنها تنفذ تعليمات من جهة أو منظمة أو دولة أو أي كيان يطلب منها ذلك. وهو ما اصطلح على تسميته (الحرب بالوكالة) ومن أنواع الشر والإجرام هو ما تقوم به بعض المنظمات الإجرامية المتخصصة في القتل والإجرام.

هل يفلت المجرم التافه من العقاب والعدالة؟ حسب نظرية تفاهة الشر ليس المجرم الذي يقترف الجريمة بيده هو المسؤول المباشر وإنما المجرم الحقيقي شخص أو هيئة أو نظام يتوجب أن يوجّه العقاب والمسؤولية إليه، أما المجرم التافه الذي قام بالعمل ليس لأنه لاإنساني أو لاأخلاقي أو لأنه شرير بطبعه، بل لأنه جزء صغير وتافه لا يمتلك الفكر أو القدرة على القرار وكان ضحية يعاقب على وضعه نفسه في هذا الموضع من التفاهة والسذاجة.

يحيلنا ذلك إلى ما يُعرف في القانون بالمسؤولية التقصيرية وفي السياسة إلى المسؤولية الأخلاقية وهي أن ترتكب جريمة في موقع ما يكون الشخص مشرفا عليه أو مسؤولا عن ذلك الموقع لكنه لم يتدخل لمنع ذلك أو غض الطرف عنه أو لم يعلم بحدوثه أو سمح بذلك، كل ذلك دون أن يكون هو مشاركا فعليا في تلك الجريمة فيُدان (طبعا هذا في الدول التي تحترم القانون في الدول الديمقراطية) بمسؤوليته التقصيرية أو المسؤولية الأخلاقية ويعاقب على ذلك. وقد يرمى ككبش فداء يضحى به.

عالم اليوم عالم مليء بالشر فهو يتمدد طولًا وعرضًا بل لا يدع ثغرة إلا ونفذ، الشر أصبح صناعة وترويج مبرمج آليا وله إمبراطورية خاصة به إمبراطورية الشر وهي تعيث في الأرض فسادًا وظلمًا وجورًا، تقتل وتفتك عرضًا وطولًا، شمالًا وجنوبًا لا رادع ولا معاقب. أخطر ما في تفاهة الشر وعاديته هي قدرته على تحويل الناس الآخرين إلى متفرجين صامتين لا حول لهم ولا قوة تافهين محبطين ساذجين، يتفرجون على الجرائم والقتل يشعرون وكأنه أمر عادي تافه لا يستحق عناء الحزن والألم، وأصبح يدخل ضمن عادية الحياة والروتين اليومي لهم، وقد يصل بهم الحال إلى إيجاد مبررات للقاتل والمجرم، الذي يكون أكثر ابتذالًا وتجليًا وهو يمارس إجرامه دون أن يرف له جفن أو يشعر بوخز في ضميره، فقط لأنه يؤدي عملا روتينيا ووظيفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هم لیسوا دون أن

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية تغادر منصة إكس.. ما الذي حدث؟

القرارات الأخيرة التي اتخذتها وسائل إعلام كبرى مثل "الغارديان" و"لا فانغوارديا"، وأخرى متخصصة مثل "سيكس تك غايد"، بمغادرة منصة إكس، سلطت الضوء على معضلة جديدة تواجه الإعلام العالمي: هل عليهم البقاء على منصة شعبية أصبحت مصدرًا رئيسيًا للأخبار الكاذبة وخطاب الكراهية للحفاظ على أهميتهم؟ أم يغادرونها حفاظًا على مسؤولياتهم الأخلاقية؟

كانت منصة إكس (المعروفة سابقًا باسم تويتر) هي المكان المفضل لأي نقاش عالمي، لكنها شهدت تحولًا كبيرًا في سمعتها تحت قيادة الملياردير الجنوب أفريقي إيلون ماسك، الذي يصف نفسه بأنه "مدافع مطلق عن حرية التعبير".

هذا التدهور الأخلاقي لمنصة إكس تفاقم بشكل كبير مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024، إذ أعلن ماسك عن دعمه الواضح لدونالد ترامب وحركة "اجعل أميركا عظيمة مجددًا"، مما حول المنصة إلى منبر لنشر الكراهية، العنصرية، وكراهية الأجانب.

مع بروز حسابات النازيين الجدد والقوميين البيض، وظهور السلوكيات العنصرية، وعمليات الكشف التعسفي عن البيانات الشخصية (doxxing)، وغيرها من الإساءة اليومية على المنصة، قرر العديد من وسائل الإعلام – بالإضافة إلى ملايين المستخدمين – مغادرة إكس بشكل نهائي. بالنسبة لهم، فإن مغادرة إكس كانت تعبيرًا واضحًا عن موقف أخلاقي ضد العنصرية والكراهية، وضد إساءة استخدام منصة كانت تُعتبر في السابق الساحة العامة العالمية.

إعلان

ولكن، هل يمثل انتقال وسائل الإعلام إلى بدائل، مثل: "بلوسكاي" حلًا حقيقيًا؟ أم أن ذلك يخلق مشكلات جديدة، مثل الفقاعات الأيديولوجية، والخسائر المالية، وتراجع التأثير؟

بالنسبة للكثيرين، فإن البقاء على إكس يُعتبر بمثابة موافقة ضمنية على الاتجاه الذي اتخذته المنصة تحت قيادة ماسك. بالنسبة لبعض وسائل الإعلام، خاصة تلك التي تتفاخر بهويتها التقدمية وقيمها الصحفية، فإن الانتماء إلى منصة مرتبطة بالجدل وبدعم ترامب أمر غير مقبول.

ولكن لا تزال منصة إكس تمتلك جمهورًا عالميًا واسعًا لا يمكن لأي منصة اجتماعية أخرى أن تضاهيه. قدرتها على الوصول إلى جمهور عالمي وتعزيز الرسائل لا يمكن تجاهلها. المغادرة الكاملة قد تعني قطع الصلة مع جمهور ضخم ما زال يعتمد على المنصة للحصول على الأخبار، مما قد يترك فراغًا يمكن أن تملأه مصادر أقل مصداقية أو حتى ماكينات الأخبار الكاذبة.

بالنسبة لأولئك الذين قرروا مغادرة إكس، ظهرت منصة "بلوسكاي" كخيار جذاب. هذه المنصة اللامركزية تقدم بيئة تكون فيها الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية أقل انتشارًا. هيكلها يَعِد بحوارات أكثر صحة وتوافقًا مع القيم. النقطة ليست أن "بلوسكاي" خالية تمامًا من الأخبار الزائفة أو خطاب الكراهية، ولكن طريقة عملها تقلل من انتشار هذا المحتوى بدلًا من الترويج له. بالإضافة إلى ذلك، توفر أدوات إضافية للمستخدمين للتحكم بشكل أفضل في المعلومات والمحتوى الذي يستهلكونه.

لكن "بلوسكاي" ليست خالية من العيوب. قاعدة مستخدميها أصغر بكثير، ونطاقها الجغرافي أكثر اعتدالًا مقارنة بـ "إكس". كما أن تصميمها، بحسب النقاد، قد يُخاطر بخلق فقاعات أيديولوجية: إذا أصبحت "بلوسكاي" ملاذًا للمستخدمين الليبراليين والصحفيين بشكل أساسي، فقد تؤدي إلى تكرار نفس الديناميكيات المعزولة التي يقول النقاد إنها تؤثر على المنصات البديلة الأخرى.

إعلان

ولكن، ينهار هذا النقد عندما نفكر في البديل الذي تقدمه إكس لـ"فقاعات" بلوسكاي المزعومة: منصة مفتوحة لجميع الأيديولوجيات، لكنها مدفوعة بالكراهية.

كما كتب الصحفي والأستاذ مارسيلو سواريز، "إكس ليست ساحة عامة، إنها مركز تسوق. لا توجد مناقشات حقيقية في مركز تسوق".

بخلاف إكس، التي تعتمد على إشعال الصراعات لزيادة التفاعل، تتيح بلوسكاي للمستخدمين السيطرة على تجربتهم، واختيار ما يظهر على صفحاتهم الخاصة دون تدخل خوارزمي. إذا اختار أحدهم العيش في "فقاعة"، فهذا قرار شخصي، وليس نتيجة لفرض هيكلي.

وفي المقابل، فإن بديل إكس للفقاعات يستبدل الاتصال بالعدائية، مما يحول المنصة إلى ساحة معارك بدلًا من مساحة للحوار.

هناك حجج أخرى ضد الانتقال الجماعي من إكس إلى "بلوسكاي". كما لاحظت الصحفية صوفيا سميث غالر على LinkedIn، فإن بلوسكاي منصة صُممت لتلبية احتياجات الصحفيين أكثر من جماهيرهم.

تذكرنا هذه الديناميكية بالعصر الذي كان فيه الصحفيون يهيمنون على منظومة تويتر، حيث كانوا يتفاعلون أساسًا مع بعضهم البعض. هذه الديناميكية، على الرغم من أنها مريحة للصحفيين، قد لا تترجم إلى تفاعل ذي مغزى مع الجمهور في عالم يتجه أكثر نحو المنصات المعتمدة على الفيديو مثل تيك توك، يوتيوب، وإنستغرام.

فتح حساب على بلوسكاي قد يكون إيجابيًا للصحفيين الذين يمكنهم التفاعل مع زملاء ذوي فكر مشابه دون مواجهة المضايقات من النازيين الجدد أو منظري المؤامرة. ولكن، هل توفر بديلًا حقيقيًا لـ "إكس" بالنسبة للمنظمات الإعلامية التي تحتاج إلى مشاركة محتواها مع جمهور أوسع وأكثر تنوعًا؟

ترك منصة إكس له أيضًا تداعيات عملية ومالية على وسائل الإعلام. لا تزال منصة ماسك تُعد مصدرًا رئيسيًا للإيرادات الإعلانية. قاعدة إكس الجماهيرية الواسعة تجعلها منصة حيوية لجذب الزوار إلى المواقع الإخبارية وجذب المعلنين.

إعلان

التخلي عنها قد يؤدي إلى انخفاض التفاعل مع الجمهور، مما يؤثر على الإيرادات. أما "بلوسكاي"، و"ثريدز"، والمنصات البديلة الأخرى، فلا تزال في مراحلها المبكرة. قاعدتها الجماهيرية الصغرى، وإمكاناتها الإعلانية المحدودة، تجعلها أقل جاذبية للمؤسسات التي تعتمد على الانتشار الواسع لدعم عملياتها.

لحسن الحظ، فإن تصرفات ماسك على إكس، وعلى الساحة السياسية العالمية، تدفع الكثيرين بعيدًا عن المنصة. العديد من هؤلاء يجدون ملاذًا على بلوسكاي، مما يعني أن هذه المنصة قد تصبح يومًا ما مفيدة ومربحة مثل إكس بالنسبة لوسائل الإعلام. إذا اكتمل الخروج من إكس، وغادر كل من يعترض على تمرير الأخبار الزائفة والدعاية والكراهية كأخبار، فلن يكون لدى وسائل الإعلام الجادة أي سبب للبقاء هناك.

الخروج من إكس يعكس أكثر من مجرد تغيير في إستراتيجية وسائل الإعلام على وسائل التواصل الاجتماعي. إنه انعكاس للتحديات الأوسع التي تواجه الصحافة في العصر الرقمي.

وبينما تقدم منصات مثل "بلوسكاي" بصيص أمل، إلا أنها ليست الحل لجميع المشكلات التي تواجهها الصحافة اليوم. يتطلب الطريق إلى الأمام توازنًا دقيقًا: احتضان الابتكار دون التضحية بالقيم الأساسية للصحافة، والانضمام إلى شبكات اجتماعية أقل سمية، دون التخلي عن الجمهور.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • عياد رزق: مصر تخوض حربا ضد الشائعات ووعي الشعب صخرة تحطم أطماع أهل الشر
  • الجزائر تدين الهجوم المأساوي الذي نفذ في مدينة نيو اورليانز الأمريكية
  • أبرز ما تتضمن استمارة التعداد السكاني الذي سيجري في 19-20 من الشهر (فيديو)
  • النائب حازم الجندي: وعي المصريين طوق نجاة الوطن من مؤامرات أهل الشر
  • ???? عثمان عمليات المهندس الميداني لانقلاب الجنجويد، الرجل الذي استعجل الصعود
  • ما الذي يُتناول من الأشجار غير الثمار والخضراوات؟.. إليك منيو الأكلات
  • استعراض لترجمة رواية ساماهاني (SAMAHANI) للروائي عبد العزيز بركة ساكن
  • جلادو صيدنايا منفذون للأوامر أم مجرمون تحرّكهم الطائفية؟
  • أقرع: وداعا يا ٢٠٢٤ سنة إكتشاف تفاهة الذات
  • صحف عالمية تغادر منصة إكس.. ما الذي حدث؟