تركيا الآن:
2024-07-05@06:07:54 GMT

المفاجآت التي حدثت في الانتخابات التركية

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

في تحول تاريخي غير مسبوق، شهدت الانتخابات المحلية التركية لعام 2024 سلسلة من المفاجآت التي غيرت ملامح الخريطة السياسية في البلاد.
لأول مرة منذ عام 1977، نجح حزب الشعب الجمهوري (CHP) في تصدر السباق الانتخابي على مستوى البلاد، مسجلاً انتصارات ملفتة في معاقل تقليدية لخصومه السياسيين.

في قلب الحدث، استطاع حزب CHP ليس فقط الاحتفاظ ببلديتي إسطنبول وأنقرة، اللتين كان قد انتزعهما من حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الماضية عام 2019، بل وأيضاً توسيع نفوذه داخل مجالس البلديات الكبرى في هاتين الولايتين الحيويتين، حيث فاز بالأغلبية في مجالسهما البلدية، وهو إنجاز يمثل قفزة نوعية في السيطرة على القرارات الإدارية والتنموية.

كما شهدت الانتخابات مفاجآت أخرى غير مسبوقة، إذ نجح حزب CHP في خرق معاقل تاريخية لحزب العدالة والتنمية وحلفائه، مثل مدينة مانيسا، التي كانت حتى هذا التاريخ تعتبر من القواعد الثابتة لحزب العدالة والتنمية. الانتصار في مانيسا يشكل دليلاً على تغير مزاج الناخبين وبحثهم عن بدائل جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، سجل حزب CHP انتصارات في عدة مدن كبرى أخرى كانت تعتبر معاقل لخصومه، مثل بورصة، كوتاهيه، كيليس، زنجولداغ، وكيرك قلعه. هذه النتائج تمثل إنجازاً تاريخياً لحزب CHP، الذي استطاع أن يكسر الهيمنة الطويلة لحزب العدالة والتنمية في هذه الأقاليم.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: حزب العدالة والتنمیة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الانتخابات البريطانية تفتقد الحماس.. والنتيجة محسومة لـ«المحافظين»

قال أبو بكر بشير مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنَّ الانتخابات البرلمانية البريطانية الحالية تفتقد الحماس، وهي حالة خاصة لأن النتيجة متوقعة مسبقا.

فوز متوقع لحزب العمال 

وأضاف خلال تغطية حية من العاصمة البريطانية أنَّ حالة التصويت بهذه الانتخابات خاصة وفريدة وتفتقد الحماس، والسبب أن النتيجة متوقعة مسبقاً وفقا لاستطلاعات الرأي «هزيمة ساحقة ماحقة لحزب المحافظين، وانتصار يوصف بأنه كبير وتاريخي وغير مسبوق لحزب العمال».

فوز حزب العمال بزعامة توني بلير عام 1997

واستطرد: «الفوز المتوقع في الانتخابات الحالية لـ حزب العمال البريطاني، ومتوقع أنه سيكون أكثر مما حققه الحزب بزعامة توني بلير عام 1997، حيث استحوذوا وقتها على 418 مقعدا وهو فوز كاسح».

مقالات مشابهة

  • فوز ساحق لحزب العمال البريطاني: ستارمر يزيح سوناك ويتجه إلى داونينغ ستريت
  • رويترز.. فوز ساحق لحزب العمال البريطاني في الانتخابات البرلمانية
  • استطلاع: انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • النتائج الأولية: فوز كاسح لحزب العمال في الانتخابات البريطانية
  • بريطانيا.. انتصار ساحق لحزب العمّال في الانتخابات التشريعية
  • انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات البريطانية
  • نتائج أولية: 410 مقاعد لحزب العمال البريطاني مقابل 131 للمحافظين
  • استطلاعات: انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات التشريعية في بريطانيا
  • «القاهرة الإخبارية»: الانتخابات البريطانية تفتقد الحماس.. والنتيجة محسومة لـ«المحافظين»
  • بريطانيا على عتبة تحول سياسي كبير.. توقعات بفوز ساحق لحزب العمال بعد غياب 14 عاما