سرايا - من المقرر عقد اجتماع عبر الفيديو الاثنين بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن هجوم تعتزم إسرائيل شنّه في مدينة رفح في قطاع غزة، وفق مسؤولين، بعد أسبوع على إلغاء زيارة وفد إسرائيلي إلى واشنطن.

وتصاعدت التوترات بين إسرائيل والولايات المتحدة، على خلفية الحصيلة الفادحة للقتلى المدنيين في غزة، وخصوصا في ما يتّصل بالحملة البرية الإسرائيلية المزمع شنّها في مدينة رفح المكتظة في أقصى جنوب القطاع.



وكانت إسرائيل وافقت على إرسال وفد إلى واشنطن للتباحث في الخطة، لكنها عادت وألغته على خلفية عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد قرار يدعو لوقف إطلاق النار.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطّلت ثلاث مرات تبني قرارات تدعو لوقف إطلاق النار.

وقال مصدر إسرائيلي اشترط عدم كشف هويته إن "الاجتماع مقرر اليوم (الاثنين). وسيُعقد عبر الإنترنت. قد يُعقد اجتماع حضوري في وقت لاحق من الأسبوع الحالي".

وأكّد مسؤول أميركي أن الاجتماع سيعقد افتراضيا، وأضاف "نتوقّع أن تُعقد لقاءات متابعة حضورية بعد جهد إضافي لفريقي الخبراء".

وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) سابرينا سينغ في تصريح لصحفيين إن الهدف من الاجتماع هو نفسه الذي كان محددا للاجتماع الملغى.

وقالت سينغ إن الهدف يكمن في "فهم ماهية خططهم لعملية من أي نوع ضمن رفح، وفهم كيفية تحرّكهم أو شنّهم العمليات مع الاكتظاظ السكاني هناك حيث يتواجد أكثر من مليون شخص".

ولم تؤكد مشاركة وزارة الدفاع في المحادثات، لكن مسؤولا أميركيا قال إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيشارك في الاجتماع.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها سيتخذون إجراءات لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان أصدرته الخدمة الصحفية للبيت الأبيض إن واشنطن وحلفاءها يعتزمون اتخاذ خطوات جديدة لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا.


ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس" ، قال بايدن:"سأستقبل هذا الأسبوع الرئيس زيلينسكي وزعماء حلف شمال الأطلسي في واشنطن العاصمة الأمريكية، وسألتقي بالرئيس زيلينسكي لتوضيح أن دعمنا لأوكرانيا لا يتزعزع، وبالتعاون مع حلفائنا، سنعلن عن تدابير جديدة لتعزيز الدفاعات الجوية لأوكرانيا".


وقال الرئيس الأميركي بايدن، إنه "من الأهمية أن يواصل العالم الوقوف إلى جانب أوكرانيا".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية، ردًا على محاولات مهاجمة منشآت الطاقة على الأراضي الروسية، شنت ضربة عالية الدقة على منشآت صناعية عسكرية وقواعد جوية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، وحققت أهداف الضربة. 


وأشارت الوزارة وقتها إلى أن تصريحات السلطات الأوكرانية حول ضربة صاروخية متعمدة مزعومة من جانب روسيا على أهداف مدنية لا تتوافق مع الواقع، بينما تؤكد الصور والفيديوهات من مكان الحادث حقيقة الدمار الذي خلفه سقوط صاروخ دفاع جوي أوكراني. 
كما صرح النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، بإن اجتماعا لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية بشأن أوكرانيا سيعقد اليوم الثلاثاء، وفي الاجتماع، ستطلع روسيا أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على الحقائق التي تدحض الرواية الأوكرانية للهجوم على كييف.
 

مقالات مشابهة

  • البنتاجون يستعد لنشر أنظمة هجومية بعيدة المدى في ألمانيا
  • أمريكا تعلن عزمها نشر أسلحة فرط صوتية في ألمانيا عام 2026
  • لماذا يشعر حلفاء الناتو بالقلق بشأن رئاسة ترامب الثانية؟
  • طالبان في اجتماعات الدوحة.. مكاسب دبلوماسية وخطوة للانفتاح على العالم
  • بايدن: أوكرانيا ستتسلم عشرات أنظمة الدفاع الجوي الغربية في الأشهر المقبلة
  • بايدن: الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين سيوفرون لأوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي الجديدة
  • العاصفة بيريل تضرب جنوب الولايات المتحدة
  • بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها سيتخذون إجراءات لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني
  • بعد فوز بزشكيان.. حديث أمريكي عن المفاوضات النووية مع إيران
  • إسرائيل: خفض ميزانيات الوزارات بنسبة 1% باستثناء الدفاع