رأى الكاتب والباحث الفلسطيني الدكتور إبراهيم حمامي أن القانون الجديد الذي أقره الكنيست الاسرائيلي اليوم والذي بات يُعرف بقانون الجزيرة، والذي يتيح إغلاق أي قناة أجنبية ومنعها من العمل لأسباب أمنية، والمستهدف منه بالدرجة الأولى قناة الجزيرة، هو هروب إلى الأمام من طرف نتنياهو وتغطية عن فشله السياسي والعسكري الذي يتراكم كل يوم وسط مظاهرات عارمة تطالب علناً بإسقاطه.



وحذّر حمامي في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، من أن "قانون الجزيرة ليس إلا جزءا من التمهيد لمزيد من الجرائم، خاصة إن تم العدوان على رفح".

وقال: "عمل الاحتلال على التغطية على جرائمه بكل الوسائل: استهداف للصحفيين، تدمير مقار إعلامية، منع وسائل الإعلام من دخول قطاع غزة وغيرها من الجرائم، كانت الجزيرة وحدها تقريباً التي تبث ميدانياً وتنقل جرائم الاحتلال".

وأشار حمامي إلى أن "عرض الجزيرة لتسجيلات حصرية تُظهر حجم الخسائر لدى الاحتلال ضرب روايات الاحتلال الكاذبة في مقتل".

وذكر أن حمامي أن القانون هدفه ليس الجزيرة والتغطية على الجرائم فحسب، وإنما أيضا قطر وإفشال جهودها لإنهاء العدوان، وقال: "قطر مالكة الجزيرة تقوم بدور وساطة مهم جداً في موضوع تبادل الأسرى والمحتجزين، ونتنياهو لا يريد إتمام أي صفقة من أي نوع، التصعيد مع الجزيرة وبالتالي مع قطر بلا شك سيعرقل المفاوضات غير المباشرة حول أي صفقة محتملة".

ولفت حمامي الانتباه إلى أن "الاحتلال يُحاول ومنذ بداية العدوان تقويض كل ما يشكل دعماً لفلسطين سواء كان إعلامياً كالجزيرة أو حتى إغاثياً كالأونروا، ويكره كل شيء له علاقة بالحقيقة، فهو كيان قائم على الافتراء والكذب والتشويه والشيطنة".

وأضاف: "مما لا شك فيه أن الاحتلال في ورطة، وأن نتنياهو وحكومته الفاشية تحديداً بقانونها الجديد ستزيد من عزلتها.. لكن الأهم أن الجزيرة وغيرها من القنوات والمنابر المهنية، ومعهم جنود إعلاميون على الأرض لن يتوقفوا عن كشف بشاعة هذا الاحتلال وجرائمه".

واعتبر حمامي أن "إغلاق ومنع قناة الجزيرة هو وسام تحوزه، وسيزيد من متابعتها لا العكس"، وقال: "كلنا أمل أن لا ترضخ الجزيرة لأي ضغوطات مهما كانت، وأن تواصل  مسيرتها الإعلامية مع الحق لتكون صوت من لا صوت لهم"، وفق تعبيره.

وصوّت البرلمان الإسرائيلي اليوم لصالح قانون يسمح لرئيس الوزراء بحظر وسائل إعلام أجنبية تضرّ بالأمن في إسرائيل، وهو نص يستهدف قناة الجزيرة القطرية.

ويمنح هذا القانون الذي أقرّ بأغلبية 70 صوتا مقابل 10 لرئيس الوزراء إمكان حظر بث القناة المستهدفة، وصولا الى إغلاق مكاتبها في إسرائيل.

وتعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتّخاذ "إجراء فوري" لإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل فور إقرار النص.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم إصدار مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، ورغم محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطيني الجزيرة الاحتلال منع احتلال فلسطين الجزيرة منع رأي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قناة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

باحث فلسطيني: مشاهد استهداف سفينة بزورق “طوفان المدمر” تنقل اليمن إلى مستوى آخر في المنطقة

الجديد برس:

علق الباحث الفلسطيني في العلاقات الدولية، علي أبو رزق، على المشاهد التي نشرتها قوات صنعاء لاستهداف سفينة “TRANSWORLD NAVIGATOR” التابعة لإحدى الشركات المخالفة لقرار حظر دخول السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وقال أبو رزق في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس” أن هذه المشاهد التي نشرتها قوات صنعاء لاستهداف السفينة المخالفة لقرار الحظر بزورق “طوفان المدمر” المُسيَّر، بالغة الخطورة وتنقل اليمن إلى مستوى آخر تماماً في المنطقة.

وأضاف أبو رزق أن اليمن انتقل من كونه دولة تُصنَّف هامشية وفاشلة تعيش على المعونات الدولية إلى دولة أوقفت التجارة في البحر الأحمر وأثرت على عوائد قناة السويس.

ووفقاً لأبو رزق، جعلت اليمن نفسها طرفاً لا يمكن تجاوزه في أي تسوية إقليمية قادمة.

واختتم أبو رزق تعليقه بالتأكيد على أن الفارق بين من يملك المقدرات ويستغلها ومن يصنعها ولا يوظفها يكمن في الإرادة والمساهمة في بناء الأمور، مشيراً إلى أن الجميع بإمكانه تغيير الواقع إذا توفرت الإرادة والعزيمة اللازمة.

وكانت قوات صنعاء قد كشفت أمس الأحد عن أحدث إضافة إلى ترسانتها العسكرية – زورق “طوفان المدمر” المسير. ويأتي هذا الكشف بعد ثلاثة إعلانات أخرى عن أسلحة نوعية خلال شهر يونيو 2024، مما يؤكد تعاظم قدرات قوات صنعاء العسكرية.

ووفقاً للإعلام الحربي التابع لقوات صنعاء، يتمتع زورق “طوفان المدمر” بقدرة تدميرية عالية، حيث يمكنه حمل رأس حربي يزن 1000-1500 كجم. ويتميز الزورق بتكنولوجيا متقدمة، ويمكن التحكم فيه يدوياً وعن بعد، كما أن سرعته تبلغ 45 ميلاً بحرياً في الساعة، مما يجعله فعالاً في جميع الظروف البحرية.

وعرض الإعلام الحربي مشاهد لعملية استهداف سفينة “Transworld Navigator” في البحر الأحمر باستخدام زورق “طوفان المدمر” بتاريخ 23 يونيو 2024. وكانت السفينة تابعة لإحدى الشركات التي خالفت قرار حظر دخول السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وقد نصحت قوات صنعاء طواقم السفن المخالفة لقرار الحظر بالتخلي عن تلك السفن التي قد تصبح هدفاً لقواتها البحرية في أي وقت.

وأكدت قوات صنعاء أن عملياتها البحرية ستستمر وتتصاعد ضد سفن الشركات المخالفة لقرار الحظر، طالما استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشهد شهر يونيو كشفاً متتالياً عن أسلحة نوعية، بما في ذلك صاروخ “فلسطين” الباليستي، وزورق “طوفان 1” المسير، وصاروخ “حاطم 2” الباليستي الفرط صوتي.

الجدير بالذكر، إن امتلاك قوات صنعاء لهذه الأسلحة المتطورة يؤكد على تعاظم قدراتها العسكرية، سواء في البحر أو البر، مما يمثل تطوراً لافتاً ويشير إلى تطور قدراتها العسكرية بشكل مستمر.

مشاهد استهداف القوات المسلحة اليمنية لسفينة TRANSWORLD NAVIGATOR التابعة لإحدى الشركات المخالفة لقرار حظر دخول السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة بزورق (طوفان المدمر) -بتاريخ 23 يونيو 2024م مع مناورة ومعلومات للزورق المسير طوفان المدمر الذي يكشف عنه لأول مرة pic.twitter.com/kIiUiwK8SZ

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يمنع الاعتقال الإداري بحق المستوطنين ويقصره على الفلسطينيين
  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • رئيس قناة السويس والهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة "انتيبوليوشن إيجيبت
  • شراكة لإدارة المخلفات وتأدية الخدمات بالمدخل الشمالي لقناة السويس
  • باحث فلسطيني: مشاهد استهداف سفينة بزورق “طوفان المدمر” تنقل اليمن إلى مستوى آخر في المنطقة
  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • رئيسا قناة السويس و الهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة «انتيبوليوشن إيجيبت» والشركة المصرية للتوريدات
  • 9465 معتقلًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • اقتصادية قناة السويس تشارك بفعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • رئيس الوزراء يؤكد دعمه لمشروع إعادة تدوير مخلفات السفن العابرة لقناة السويس