الوطن:
2024-09-30@15:20:47 GMT

يوسف عامر يكتب: دورنا في الجمهورية الجديدة

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

يوسف عامر يكتب: دورنا في الجمهورية الجديدة

«وماذا تحتاج منا الجمهورية الجديدة؟».. هذا سؤال ينبغى أن يتردد فى نفوس جميع أبناء الوطن؛ لحرصهم على تقدُّمه وتحضُّره، ومعنى هذا السؤال أن صاحبه يريد أن يعرف الدور الذى ينبغى أن يضطلع [ينهض] به فى بناء حضارة هذا الوطن وتقدمه.

وأول ما ينبغى أن نقوم به هو الفهم الصحيح لديننا الحنيف. نعم، فالفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة المطهرة هو الخطوة الأولى لتصحيح مسار الإنسان فى الكون، لأنهما رسالة رب الكون لعباده فى الكون، ولا يستطيع الإنسان أن يفهم دوره فى الحياة وخطة سيره فى الكون بصورة صحيحة لا عوج فيها إلا من خلال رسالة الله تعالى إليه، فالفهم الصحيح للوحى إذن هو الخطوة الأولى.

وإذا عدنا إلى كتاب الله تعالى سنجد أنه ذكر فى صفحاته الأولى قصة بدء الخلق، وأن الله تعالى خلق الإنسان ليكون خليفة فى الأرض، يقول الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّى جَاعِلٌ فِى الْأَرْضِ خَلِيفَةً} [سورة البقرة، الآية: 30]، والخلافة تقتضى أن يكون الإنسان مسئولاً عما استخلفه الله تعالى فيه، ولهذا جاءت دعوة الأنبياء ببيان أن الإنسان أُنيط [علق] به أمر عمارة الأرض، يقول الله تعالى: {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا} [سورة هود، الآية: 61].

وينبغى أن يلحظ المسلم الواعى دقة اللفظ القرآنى الكريم (واستعمركم) أى: أراد منكم عمارتها، فهذا اللفظ الكريم جاء مطلقاً لا مقيداً؛ بمعنى أنه أمر بمطلق الإعمار وليس أمراً بنوع خاص منه كالزراعة أو الصناعة أو التجارة، وهذا الإطلاق يبين أن الأمر بالإعمار تختلف وسائله من زمان إلى زمان، وتختلف بحسب الأحوال والإمكانات، وبحسب ما تتطلبه حاجات الأوطان بحسب مستجدات الأمور والعصور.

وضمير المخاطب فى قوله تعالى (واستعمركم) يبين أنه أمر منوط [معلق] بكل واحد بحسب قوته ودرجة استعداده وما تهيأ له من أدوات الحياة.

فيدخل فى (إعمار الأرض) ما يقوم به كل شخص من عمل نافع فى مجاله، فالزارع فى زراعته يقوم بدوره فى إعمار الأرض، والصانع فى صناعته يقوم بدوره فى إعمار الأرض، والتاجر الأمين فى تجارته يقوم بدوره فى إعمار الأرض، والأساتذة والمعلمون فى مراحل التعليم المختلفة يقومون بأدوارهم فى إعمار الأرض، وعامل النظافة يقوم بدوره فى إعمار الأرض، وكذلك الطالب فى دراسته، والأب فى أسرته، والأم فى بيتها، وتقصير أى واحد فى عمله الذى أقامه الله تعالى فيه هو تقصير فى دوره فى الإعمار وصناعة الحضارة، وفى دوره فى الخلافة.

والحق أن الإسلام لم يُرد منا القيام بأدوارنا فقط، وإنما أراد منا إتقان هذه الأدوار وإحسانها؛ لأن الكون الذى استخلفنا الله تعالى فيه مبنى على الإتقان والإحسان، قال تعالى: {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِى أَتْقَنَ كُلَّ شَىْءٍ} [سورة النمل، الآية: 88]، وقال سبحانه: {ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (٦) الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} [سورة السجدة، الآية: 6، 7]، ولهذا أمرنا الله تعالى بالإحسان فقال تعالى: {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [سورة البقرة، الآية: 195]، وكذلك أمرنا به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «إن الله كتب الإحسان على كل شىء». [رواه مسلم]، وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: «الله يحب من العامل إذا عمل أن يحسن» [رواه البيهقى فى شعب الإيمان]، وقال أيضاً: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» [الطبرانى].

وهذه الأوامر السماوية لا تقتضى منا أن يقوم كل واحد منا بعمله فقط، بل تقتضى أن نقوم بالإحسان والتطوير المواكب للعصر، وأن نتقن العلوم والمعارف والمهارات المختلفة والمتنوعة التى تُمكننا من ذلك كله.

وهذا دور كل منا فى الجمهورية الجديدة.. أن يقوم بمسئوليته التى أقامه الله فيها فى بيته وفى مجتمعه.. بعلم وإتقان وإحسان؛ حتى يحقق رخاء المجتمع.. ويشارك فى تقدم الوطن وصناعة حضارته.. وهذا دوره فى عمارة فى الأرض والخلافة فيها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوسف عامر الجمهورية الجديدة إعمار الأرض الله تعالى

إقرأ أيضاً:

سلوكيات محرمة تهدد السلم المجتمعي. .. الأزهر يحذر من التعصب الرياضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية، إنه مع إباحة الإسلام الحنيف لممارسة الرياضة والأخذ بأسباب اللياقة البدنية، والقوة الجسمية؛ إلا أنه وضع ضوابطَ للألعاب البدنية يحافظ اللاعب من خلالها على دينه، ونفسه، وماله، ووقته، وسلامته، وسلامة غيره؛ بما في ذلك منافسه.

وأكد، أنه جعل مراعاة هذه الضوابط كاملة أمرًا لا ينفك عن حكم الإباحة المذكور؛ بحيث لو أُهدرت، أو أُهدر أحدُها بما يبعث على الانحرافات الأخلاقية والسلوكية، أو الفتنة؛ ومن ثمّ الفرقة وقطع أواصر الترابط في المجتمع؛ كان ذلك مُسوّغًا للتحريم.

وتابع الأزهر العالمي : الحفاظ على الوَحدة مقصد شرعي جليل راعته هذه الضوابط، وقام على وجوبِ حِفظه أدلة عديدة، منها قول الله سبحانه: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا..} [سورة آل عمران: 103]؛  حتى كان زوال مسجدٍ أولى عند الله سبحانه من نشوب فتنة، أو ظهور فُرقَة؛ ويدل عليه قوله تعالى لنبيه رسول الله ﷺ في مسجد ضرار: {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}. [سورة التوبة: 108]، كما بيّن ﷺ أن إذكاء الفرقة من فعل الشيطان، فقال محذرًا: «إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِسَ أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ» [أخرجه مسلم].

واشار الى ان ما يحدث عقب المباريات الرياضية من ممارسات سلوكية غير أخلاقية؛ سواء على الشّاشات التلفزيونية، أم على صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي؛ تتضمن إشارات بذيئة، وألفاظ نابية، وأوصاف مشينة، لا تتناسب مع أخلاق ديننا، وتاريخ أمتنا وثقافتنا، وحضارتنا، ولا تعد أمرًا هينًا فالكلمة أمانة ومسئولية سيحاسبنا الله سبحانه وتعالى عليها.

وحرص مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على تأكيد حرمة هذه السّلوكيات وما تضمنته من سخرية، أو تنابذ بالألقاب، أو تعصب، أو سبٍّ، أو غيبة، أو عنف لفظي وبدني؛ فأدلة الشرع على تحريم هذه السّلوكيات وأمثالها أكثر من أن تحصى، ومن ذلك قول الحق سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [ سورة الحجرات: 11]، وقول سيدنا رسول الله ﷺ: «إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، لاَ يُلْقِي لَهَا بَالاً؛ يَرْفَعُهُ اللهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ، لاَ يُلْقِي لَهَا بَالاً؛  يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ» [أخرجه البخاري وغيره]، وقوله ﷺ: «ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ، ولا اللَّعَّانِ، ولا الفاحش، ولا البذيءِ» [أخرجه الترمذي والحاكم].

وناشد المركز، مسؤولي منظومات الرياضة أن يواجهوا هذا التّعصب الرّياضي بوسائل توعويّة وعقابيّة تمنعه بالكلية، كما يهيب بالرياضيين أن يكونوا قدوة صالحة لأبنائنا، ولجماهير لعبتهم، وأن ينكروا التصرف الخاطئ على من جاء به من أي فريق أو اتجاه، وأن يغرسوا في النشء الانتماء الخالص للدين والوطن.

مقالات مشابهة

  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • مفتي الجمهورية:لا يخلو عصر من وجود طائفة تجعل من الإلحاد بوابة تتبوأ بها مكانًا عليًّا
  • أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد
  • تنفيذ حكم القتل تعزيزًا في باكستاني هرب الهيروين إلى المملكة
  • أيمن الجميل : المبادرة الرئاسية بداية تحقق رؤية مصر 2030 وتنمية الإنسان المصرى فى كل أنحاء الجمهورية
  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • الأمين العام للبحوث الإسلامية يستهل أسبوع الدعوةالإسلامي بكلمة عن "بناء الإنسان في الإسلام"
  • الإفتاء: يقوم منزل الزوجية على التراضي والتشاور
  • ما أول شيء خلقه الله في الكون؟.. الإجابة في الأحاديث الشريفة
  • سلوكيات محرمة تهدد السلم المجتمعي. .. الأزهر يحذر من التعصب الرياضي