في مشهد غير مألوف في الساحة السياسية السنغالي، اعتلى باسيرو ديوماي فاي قبل دقائق من انتهاء الحملة الانتخابية الرئاسية في البلاد، بخطوات مدروسة المنصة، ممسكا بيدي زوجتيه ماري وعبسة.

بعد أن صفق له آلاف المؤيدين، عمد "مرشح القطيعة والوحدة الأفريقية" إلى الكشف علناً عن تعدد زوجاته، وهي ممارسة تقليدية ودينية راسخة في الثقافة السنغالية، قبل فوزه من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية بنسبة 54,28% من الأصوات.





وتتحدر ماري خون، وهي أول امرأة تزوجها قبل خمسة عشر عاماً ولديه منها أربعة أولاد، من قريته، وتزوج الثانية عبسة قبل نحو عام.

Senegal's new incoming president Bassirou Diomaye Faye, he is just 44 years old and his two wives pic.twitter.com/blS8MuGxEM — The Instigator (@Am_Blujay) March 29, 2024
PRIDE: Senegal’s new President Bassirou Diomaye Faye has two wives, Marie Khone Faye, a Christian, and Absa Faye, a Muslim and some people will start judging him according to their Western values and not African traditions. Polygamy isn’t illegal in Afrika. #CelebrateAfrika… pic.twitter.com/J273MSnosX — Mzilikazi wa Afrika (@IamMzilikazi) March 29, 2024
قال عالم الاجتماع ديبي دياخات "إنه تكريس لتقليد تعدد الزوجات على رأس هرم الدولة في ظل وضع يتماشى مع الواقع السنغالي" مشيراً إلى أن هذه الممارسة "تحظى بشعبية" لدى العديد من الرجال لكنها تثير "حفيظة" العديد من النساء.

ولطالما أثار تعدد الزوجات جدلا في هذا البلد الذي يشكل المسلمون أكثر من 90% منه، لكن ظهور فاي العلني محاطا بزوجتيه، طرح القضية للنقاش مجدداً في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وحتى ضمن الأسر، مما ولد ردود فعل متباينة.

Au #Sénégal, le président élu Bassirou Diomaye #Faye affiche sa polygamie https://t.co/ps2w2fmiW9 via @FRANCE24 — carpediem (@johnsteed1666) April 1, 2024

اعتبرت فاتو سو سار، وهي خبيرة شهيرة في علم الاجتماع، على منصة "إكس" أن "تعدد الزوجات، والزواج الأحادي، وتعدد الأزواج هي نماذج زوجية يحددها تاريخ كل شعب". قبل أن تسارع إلى كتابة منشور آخر على الموقع نفسه مفاده "اعتقد بشدة أن الغرب ليس لديه أهلية للحكم على ثقافاتنا".



وينتشر تعدد الزوجات على نطاق واسع في السنغال، وخصوصا في المناطق الريفية، حيث يعتبره عدد كبير من السنغاليين وسيلة لتوسيع أسرهم.

رغم صعوبة تحديد عدد الزيجات لأن كثيرا منها غير مسجل، إلا أن  32,5% من السنغاليين تبنوا تعدد الزوجات، بحسب آخر تقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاء والتعداد السكاني.

ورأى دياخات أن فاي ارسل "إشارة قوية إلى الرجال الآخرين للكشف عن تعدد زوجاتهم وأن يظهروا الشفافية مثله" مع "الرغبة الأكيدة في الحد من ممارسة تعدد الزوجات الخفي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السنغالي فاي انتخابات السنغال فاي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تعدد الزوجات

إقرأ أيضاً:

محمد النني يستعد لحسم مستقبله منتظرًا عروضًا تركية وسعودية 

يبحث النجم المصري محمد النني عن خطوته الجديدة في مسيرته الكروية، بعد نهاية عقده مع نادي أرسنال الإنجليزي، بعد مسيرة استمرت 8 مواسم، منذ انضمامه للفريق قادمًا من بازل السويسري. 

ولم يحسم النجم المصري محمد النني حتى الآن وجهته المقبلة، بعد نهاية مشواره مع فريق أرسنال، حيث يقضي اللاعب صاحب الـ31 عامًا عطلته الصيفية في الوقت الحالي قبل حسم مستقبله.

ويعتبر محمد النني هدفًا لعمالقة الدوري التركي، خاصة بعد رحيله عن صفوف نادي أرسنال خلال الصيف الحالي، وذلك بعد خوضه تجربة سابقة فى المسابقة برفقة فريق بشكتاش.

وكشفت تقارير صحفية تركية أن محمد النني بعد رحيله عن أرسنال تلقى 3 عروض من أندية تركية، وهي بشكتاش وحالاتا سراي وطرابزون سبور، الذي يضم بين صفوفه النجم المصري الأخر محمود حسن تريزيجيه.

كما يحظى محمد النني باهتمام من جانب أندية الدوري السعودي للمحترفين، خاصة في ظل الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها النجم المصري خلال مشواره في الملاعب الأوروبية.

وخاض النجم المصري محمد النني مشوارًا طويًلا مدججًا بالأرقام مع مع أرسنال الإنجليزي، قبل نهاية مشواره في ملعب الإمارات مع انتهاء موسم 2023-2024.

وقضى النني 8 سنوات مع أرسنال الإنجليزي خلال الفترة من 2016 حتي 2024 قبل انتهاء مسيرته مع المدفعجية.
بالأرقام كان مشوار النني مع أرسنال كالتالي:

161 مباراة

6 أهداف

اقرأ أيضاًالرياضةإسبانيا تحقق العلامة الكاملة في يورو 2024

10 أسيست

19 إنذار

1 طرد

كأس الاتحاد الإنجليزي 2017

الدرع الخيرية 2017 – 2020

مقالات مشابهة

  • فتح أبواب لجان الثانوية العامة 2024 لاستقبال الطلاب في سادس أيام الامتحانات
  • أبوظبي تتزين لاستقبال العام الهجري الجديد
  • تعدد مسارات المرحلة الرابعة من التصعيد
  • حقوق المرأة في الزواج وتعدد الزوجات: بين الشرع والفقه
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • إيداع القادة المشتبه بتنفيذهم الانقلاب الفاشل في بوليفيا الحبس الاحتياطي
  • وفاة والدة ملك المغرب.. أم الأمراء التي غيرت اسمها بعد دخول القصر (شاهد)
  • بوليفيا تعلن حبس قادة الانقلاب الفاشل احتياطيًا
  • نيمار يستعد للموسم الجديد على طريقة جاريث بيل
  • محمد النني يستعد لحسم مستقبله منتظرًا عروضًا تركية وسعودية