بعد صمت طويل أعلن أساتذة كليات الطب، أنهم يتابعون بقلق كبير تطور الأوضاع بكليات الطب والصيدلة في ظل مقاطعة الطلبة للدروس والامتحانات وهو ما يهدد بشكل جدي السنة الجامعية ويلقي بظلاله على جودة التكوين بالكليات العمومية.

واعتبر مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، الذي يضم الأساتذة، أن استمرار مسلسل المقاطعة رغم مضي أكثر من ثلاثة أشهر « يجعلنا ننبه مختلف الأطراف إلى خطورة هذه المرحلة » وتأثيرها السلبي على مستقبل التكوين الطبي العمومي بالمغرب وكذا على جودة هذا التكوين التي يبتغيها الجميع من خلال هدر الزمن الجامعي والانحدار غير المسبوق بمستوى الكليات العمومية للتكوين الطبي.


كما اعتبر الأساتذة أن أي نقاش في الجوانب البيداغوجية لدبلوم الدكتوراه في الطب ومسار التدريس وكيفية إلقاء الدروس، وسيرورة التداريب الاستشفائية، وطريقة التقييم، أو الخوض في نقاش المعادلة أو دفتر المعايير البيداغوجية الوطنية … هو شأن أكاديمي خاص بالأساتذة في مختلف الكليات واللجان البيداغوجية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون موضوع مقايضة أو إسناده إلى لجان أخرى غير ذات الاختصاص سواء تعلق الأمر بعدد سنوات الدراسة أو محتواها أو طريقة التقييم. وحسب مصدر من الأساتذة فإن هذه الفقرة من البيان موجهة للوزارة وأيضا للطلبة الذين يتحدثون في الجانب البيداغوجي دون إلمام.

ودعا التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان جميع الأطراف إلى التحلي بروح المسؤولية في هذا الظرف الحساس حفاظاً على مستقبل التكوين الطبي الجامعي وكذا دعوة جموع الطلبة إلى تحكيم لغة العقل وعدم الانجرار وراء الجانب العددي على حساب الجانب الكيفي.

وعبر الأساتذة عبر بيانات النقابة الوطنية للتعليم العالي محلياً ووطنياً عن ضرورة الدفاع عن جودة التكوينات من خلال الرفع من نسبة التأطير وتوسيع ميادين التداريب وإصلاح منظومة التكوين الطبي الجامعي، وكذا نهج أسلوب تشاركي في هذا المسلسل. واعتبروا أن أي إصلاح للمنظومة هو بالأساس شأن أكاديمي خاص بالأساتذة الجامعيين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.
وحسب البيان فقد شكل هذا الهاجس أساساً لمجموعة من اللقاءات التي عقدت مؤخراً في إطار اللجنة الثلاثية المكونة من وزارتي الصحة والتعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم العالي.
وعرفت هذه اللقاءات نقاشاً صريحاً ومسؤولاً، حيث تم طرح مجموعة من الإشكالات المرتبطة بالتكوين الطبي الجامعي وضرورة المحافظة على مستوى التكوين المعترف به على المستوى الدولي، وكذا مناقشة مجموعة من الإجراءات المقترحة لهذا الهدف وضرورة مواكبتها بالمتابعة والتقييم وهو ما يجب أن يفضي إلى اتفاق شامل في إطار اللجنة الثلاثية للحفاظ على مصداقية القرارات المتخذة.

 

كلمات دلالية إضراب طلبة كليات الطب المغرب إضراب مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب إضراب الطب والصیدلة وطب الأسنان

إقرأ أيضاً:

هذا جديد مشروع شبكة التقييم لترقية أساتذة التعليم العالي

قدمت التنسيقية الوطنية للأساتذة الجامعيين جملة من الاقتراحات في ما يخص شبكة تقييم الأساتذة الجامعيين.

وخلال الاجتماع الذي انعقد على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تم التأكيد على أهمية إبقاء شبكة التقييم الحالية حتى تتمكن الشبكة الجديدة من الاستقرار والتطبيق بشكل فعال بعد أربع سنوات من صدورها.

كما تم الاتفاق على إجراء دورتين سنوياً للترقية إلى رتبة أستاذ وأستاذ محاضر، مما يسهم في تعزيز الاستقرار والتنظيم للأساتذة في تقديم ملفاتهم.

من جهة أخرى تم إلغاء شرط الإشراف على الدكتوراه من أول تسجيل، مع إضافة إمكانية الإشراف على مستوى الماستر، وذلك لتسيهل عملية الترشح للترقية ويعزز التنوع في المؤهلات المقبولة.

كما تم التأكيد على ضرورة التركيز على تطوير معايير التقييم لتعزيز التنافسية والتميز العلمي والبيداغوجي للأساتذة بالإضافة إلى تعزيز الظروف البيئية للأساتذة، بما يتناسب مع ما يعرضه الشبكة الجديدة من مقتضيات.

هذا وعبرت التنسيقية الوطنية للأساتذة الجامعيين عن امتنانها لمساهمة الأساتذة والشركاء الاجتماعيين في إثراء النقاش وتطوير الشبكة بمقترحات بناءة وفعالة. مع تأكيد دعمها الكامل للخطوات التي تهدف إلى تحقيق التحسينات المستدامة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الرئيس تبون..سيدي عبد الله قبل 10 سنوات كانت أرض بيضاء توزع على أشخاص
  • انطلاق التأمين الطبي والقوافل العلاجية في الدقهلية لمصيف جمصة
  • جامعة بغداد تسجل براءة اختراع في مجال اختصاص جراحة الدماغ
  • عطاف يبحث التعاون مع البنك الدولي
  • أسر طلبة الطب والصيدلة تدعم أبناءها في وقفة احتجاجية وتدعو للاستجابة لمطالبهم
  • صراع حزبي على منصب عميد كلية الطب بمراكش
  • 30 طالبًا وطالبة في انطلاق النسخة الثالثة من برنامج شغف الطبي بالدمام 
  • تحديث سياسة ترخيص وتسجيل أطباء الأسنان الاختصاصيين ​​في قطر
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • هذا جديد مشروع شبكة التقييم لترقية أساتذة التعليم العالي