أثير – مكتب أثير في تونس
قراءة: محمد الهادي الجزيري

في القصة التي أهدت للمجموعة عنوانها، حكاية منها ومثلها آلاف الحكايا المنتشرة في جهات الأرض، عن قصة حبّ بين حبيبين، نجح الكاتب فهد العتيق في استدراجي كقارئ للعنوان وغاطس مباشرة في لجّ النصّ، فالعنوان يوحي بأشياء رهيبة وخطيرة فهو “ليل ضال مثل بلاد ضائعة” ينبأ بأشياء مفزعة، فأن تجمع ليلا ضالا لا يهتدي إلى السكينة والطمأنينة والسلام ببلاد ضائعة، فتلك حيلة ناجحة.

وصراحة انطلت عليّ، وانخرطتُ في القراءة واكتشفتُ الذكاء الكامن في شخص صديقي الجديد، إذ لم تجمعني به الدنيا، وما جمعتنا سوى أدوات التواصل الاجتماعي، على كلّ هذا ما حدث يا سادتي القرّاء، فقد انطلت عليّ وتدحرجتُ مع سلاسة النصّ إلى سرد خاص بقصة تحكي على “محل فيديو الموعد”، حيث كان لقاء الحبيبين، وحيث تنغلق القصة على افتراقهما:

“في هذه اللحظة، كأنّي أراها في الشارع من بعيد تتلفّت حولها، قلت: ليتها تتذكرني، أراها تفتّش في حقيبتها، قلت : ربّما تدرك الآن أنّها نسيتني، هنا، في منتصف الحارة، وليس في حقيبتها الفارغة”

أعود إلى قصّة أولى ..(كمين الحكاية) كنتُ خلّفتها طمعا في المتن السرديّ الثاني، أعود لأقطف منها الفكرة طازجة ونيئة وبهيّة مثلما اقترف فهد العتيق خلال هذه القصة، يا لهذا الفنّ القصصي كم يتطوّر ويستعمل أدوات شعرية يجعلها في صلب العمل السردي، فمن البحث عن فكرة للكتابة يظفر بها الكاتب فتتحوّل إلى قصة ثمّ إلى حبيبة، سأقتطف جملتين لتوضيح ما أصبو إليه:

“وجدت على الرصيف المظلم فكرة صغيرة ضائعة، كانت مثل فكرة هائمة أو مثل فكرة قصة تائهة، التقطتها فأصابتني بنشوة عالية”

“سأقول لها: أنت فكرتي التائهة وأنت حبيبتي الضائعة، سأشتكي لها وأقول إنّني حزين جدّا وأنّني كلّ يوم أفقد  شيئا من ذاتي”

يشتغل الكاتب السعودي فهد العتيق داخل نصّه السرديّ على الحلم والخيال والكوابيس والهواجس، وكلّ ما يدخل في هذا الباب، ففي القصة القادمة بعنوان “محاولة دفن رطبة” يبقى متصارعا مع أعماق ذاته وبواطنها السرية، يحاول أن يلغي منها ما يستطيع وما لا يقوى عليه، يحاول إقصاء هذه المرة: الخيال، وهل ثمّة كائن بشري بدون خيال، يظلّ طوال القصة يصارعه، يدفنه وسط كومة رمل في سطح البيت وينزل إلى الصالة فيتبعه، خلاصة الأمر: ينتصر الخيال، هذا ما استنتجته فلا أقوى وأفدح من خيال الإنسان:

“وأنا أرى بعد عملية الدفن أنّها كانت من خيال انتهى، حاولت الابتعاد عنها قليلا لكنّني لم أستطع الحركة، قلت في نفسي: ما زال الخيال يعمل، لم أدفنه بالكامل..”

يوجد في هذه المتن الممتع عدّة نصوص مكثفة وجميلة، لكنّي أحسّ أنّ قصة “سيناريو صغير” شدّتني بل شدّني الحوار بين بطلين في فيلم وهما على شاطئ البحر، فالحوار ككلّ سؤال وجواب لكنّه يفضح الكاتب (مؤلف ليل ضال مثل بلاد ضائعة) في مسألة هامة ألا وهي الحياة، اسمعوا فهد العتيق متقمّص دور البطل:

“قالت: ماذا تحبّ في الحياة؟
قال: أحبّ كثيرا أن أكون حرّا في طريقة فهمي لها دون سلطان عادة وتقليد
سألته: كيف؟
قال: لا أريد أن أرتبط بطريقة تفكير سائدة عن الحبّ مثلا ، أو عن أي شيء آخر، في هذه الحياة ، أريد أن أتعامل مع الحياة بشكل جديد”.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: مكتب تونس

إقرأ أيضاً:

كبسولة في عين العاصفة : رسالة رقم [126]

بقلم / عمر الحويج

[أ] - المذيع الإسلاموي كوز :
في بلاد الغرب العلماني التي تموت من البرد حيتانها أنجبت الطيب صالح القامة عبقري الرواية العربية ومذيع البي بي سي الخلاق بموهبة التخييل بقلم المبدع وباللسان وتقديم البرنامج .

[ب] - المذيع الإسلاموي كوز :

في بلاد الغرب العلماني التي تموت من البرد حيتانها أنجبت .
أيوب صديق النافق المعادي لعلمانية الغرب مذيع البي بي سي
دون جهد من إبداع كقارئ فقط للمكتوب بلا تقديم ولو برنامج .

[ج] - المذيع الإسلاموي كوز :

في بلاد الغرب العلماني التي تموت من البرد حيتانها أنجبت
أيوب صديق الكوز المعادي لثورة ديسمبر ومذيع البي بي سي
طيلة عمر تخفيه تحت ظلاميته بلا دفاع عنها حتى لو برنامج .

[ لا للحرب .. نعم للسلام .. والدولة مدنية ]
***
omeralhiwaig441@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب: “ممّا على طُرَر المخطوطات”
  • مبعوث “الديوان الملكي السعودي” يلتقي زعيم “هيئة تحرير الشام” في دمشق
  • ثلاث نساء في غرفة ضيقة.. مجموعة قصصية جديدة عن بيت الحكمة
  • مؤسسة  “آكشن إيد”: الفلسطينيون في غزة يواجهون صعوبة في البقاء على قيد الحياة
  • “آكشن إيد”: الفلسطينيون في غزة يواجهون صعوبة في البقاء على قيد الحياة
  • كبسولة في عين العاصفة : رسالة رقم [126]
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي … عيون “الرنّة”
  • شركة أمريكية تسحب أكياس رقائق بطاطس شهيرة بسبب خطر “يهدد الحياة”
  • المنتخب السعودي الأول يختتم معسكر الرياض استعدادًا لـ “خليجي 26”
  • “موانئ أبوظبي” تنجح في إعادة تمويل وزيادة تسهيلات ائتمانية متجددة بـ 2.125 مليار دولار