أوضحت الدكتورة وفاء غنيمي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن زكاة الفطر واجبة على المسلمين كافة، سواء كانوا صغاراً أو كباراً، إناثاً أو ذكوراً والأصل في وجوبها: أحاديث منها: ما رواه الشيخان، عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ».

وأضافت الأستاذة شيرين فاوي، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ذكرًا كان أو أنثى حرًا كان أو عبدًا إذا ملك المسلم صاعًا زائدًا عن حاجته وأهل بيته في يوم العيد وليلته، مشيرة أن لزكاة الفطر نصاب، ولكنه ليس مثل نصاب الزكاة، فلزكاة الفطر خصوصية في النصاب، إذ يقدر نصابها بأن يملك المسلم قوتا زائدا عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته، ولذلك لا تتعلق زكاة الفطر بالأغنياء، بل قد تجب على متوسطي الحال والفقراء والمساكين طالما أنهم يملكون النصاب.

وتجب زكاة الفطر بدخول وقت الوجوب، وهو غروب الشمس من ليلة الفطر، و يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، ويستحب إخراج زكاة الفطر يوم الفطر قبل صلاة العيد، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى صلاة العيد، كما في حديث ابن عمر في صحيح مسلم، وفيه: "وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلَاةِ.

من جانبها أوضحت الدكتورة حياة العيسوي الباحثة بالجامع الأزهر الشريف، الحكمة من زكاة الفطر، حيث قالت: تجبر الخلل الواقع في الصوم، كما يجبر سجود السهو الخلل الواقع في الصلاة، فقد يقع الصائم في شهر رمضان ببعض المخالفات التي تخدش كمال الصوم من لغو ورفث وصخب وسباب ونظر محرم.

اقرأ أيضاًالناس تسأل حول « الإبتلاء والإرتقاء » وملتقى الجامع الأزهر يجيب

توزيع 5 آلاف وجبة إفطار يوميا.. استعدادات الجامع الأزهر للعشر الأواخر من رمضان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحكام زكاة الفطر الجامع الأزهر زكاة الفطر ملتقى رمضانيات نسائية ملتقى رمضانيات نسائية بالجامع الأزهر زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء باكستان يصل إلى طاجيكستان في زيارة رسمية لبحث تعميق التعاون الثنائي

وصل رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الطاجيكية دوشانبي في زيارة رسمية لمدة يومين، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن.

 

رسائل من باكستان وتركيا وتونس وموريتانيا إلى شعب غزة باكستان.. مصرع 16 إثر سقوط حافلة في نهر بإقليم كشمير

 

وذكرت قناة (جيونيوز) الباكستانية أن رئيس طاجيكستان كان في استقبال شريف لدى وصوله إلى القصر الرئاسي، حيث تم عزف النشيد الوطني للبلدين، واستعراض حرس الشرف.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الباكستاني اجتماعات مع عدد من قادة طاجيكستان، من بينهم نظيره الطاجيكي قاهر رسول زاده، كما سيحضر شريف مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في العديد من مجالات التعاون المختلفة. 

ووفقا لوزارة الخارجية الباكستانية؛ فإن هذه الزيارة تأتي في إطار التبادلات رفيعة المستوى المعتادة بين البلدين.. وسيعقد الجانبان مباحثات واسعة النطاق بشأن عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بهدف تعميق التعاون الثنائي، خاصة في مجالات الترابط الإقليمي والتجارة والطاقة.

ومن المقرر أن يتوجه شريف غدا إلى كازاخستان لحضور القمتين المزدوجتين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة شنجهاي للتعاون في أستانا.

رسائل من باكستان وتركيا وتونس وموريتانيا إلى شعب غزة

بعث عدد من المواطنين في باكستان وتركيا وتونس وموريتانيا برسائل دعم إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين يحل عليهم عيد الأضحى المبارك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، لأكثر من 8 أشهر.

في موريتانيا، أعرب مواطنون عن أملهم بتوقف دائرة الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة، مؤكدين تضامنهم مع أهالي القطاع، ومعتبرين أنهم يستحقون فرحة العيد.

وقال المواطنون إن الموريتانيين يدعمون أهالي غزة، ويطالبونهم بالاستمرار في الكفاح، وسيكون النصر لغزة.

وأضافوا أن سكان غزة في حزن وضيق هذا العيد، «لكن نصر الله قريب، ومهما طال الزمن فلا بد من طلوع شمس الحرية.

وفي تركيا، أعرب عدد من المواطنين عن أملهم بتوقف حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة، مؤكدين تضامنهم الكامل مع أهالي القطاع.

واعتبر المواطنون في حديثهم لمراسل الغد، أن فرحة العيد منقوصة بسبب ما يحدث في القطاع.

وقال أحدهم إن العيد يبهج الأطفال لكنه في هذه المرة يمر عليهم بشكل مؤلم، حيث يتعرض الأطفال في غزة للقتل، وتتعرض أسر كاملة للإبادة.

وطالب المواطنون الأتراك في حديثهم لمراسل الغد بإيقاف القتل الممنهج الذي يتعرض له المدنيون في غزة.

مقالات مشابهة

  • أحكام قضائية بإدانة قيادات سلالية متورطة بإطلاق سراح قاتل بالإعدام
  • رئيس وزراء باكستان يصل إلى طاجيكستان في زيارة رسمية لبحث تعميق التعاون الثنائي
  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • حزب الله لم يعد منظمة إرهابية.. مسؤول بالجامعة العربية يوضح ما قصده بتصريحاته
  • 6 طرق لتنفيذ أحكام النفقة.. تعرف عليها
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • تصريحات فُسّرت في غير سياقها.. زكي يوضح ما قصده بشأن حزب الله
  • الجامع الأزهر يناقش الإسلام وحقوق الجار.. غدًا
  • العريس وبنو العرس.. أجواء من التنسك المفرح بصوم الآباء الرسل
  • ما حكم قول “بذمتك”.. وهل يعد حلفا بغير الله؟.. الشيخ “عبدالله المطلق” يوضح