شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الداخلية ترسّخ الطبقية ولا حماية للموظفين من الشمس من يدفع 40بالمائة من راتبه لتظليل عجلته؟، بغداد اليوم بغدادبين الحين والاخر، يصحو العراقيون على قرارات جديدة من مؤسسات الدولة المختلفة، بعضها يتطابق مع رغباته وتوفر تسهيلات .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الداخلية "ترسّخ الطبقية" ولا حماية للموظفين من الشمس.

. من يدفع 40% من راتبه لتظليل عجلته؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الداخلية "ترسّخ الطبقية" ولا حماية للموظفين من...

بغداد اليوم - بغداد

بين الحين والاخر، يصحو العراقيون على قرارات جديدة من مؤسسات الدولة المختلفة، بعضها يتطابق مع رغباته وتوفر تسهيلات للمواطنين لايعرف لماذا كانت ممنوعة او متأخرة، وبعضها تعارض رفاهية وتحسين معيشة المواطن وتأتي كصعوبات اضافية.

وبين هذه وتلك، لعل أكثر ما يقصم ظهر المواطن، هو أن تصدر مؤسسات الدولة قرارات تتيح للمواطن الحصول على خدمة يحتاجها بشدة، إلا أنها "تعجيزية"، حيث يتمنى المواطن لو أنها لم تقر أصلًا، خصوصا اذا كانت تتيح "الطبقية"، فبينما كان يرى المواطن ان هذه الخدمة كانت غائبة عنه وعن غيره بمختلف الطبقات، سيرى أنها متاحة ومتداولة بيد غيره من الطبقات العليا ومحرمة عليه.

وينطبق هذا الامر بشكل كبير ليس ابتداء من المجمعات السكنية الاستثمارية، ولا انتهاء بالقرار الاخير لمديرية المرور العامة، التي سمحت بمخالفة قانونها النافذ رقم 8 لعام 2019 فقط لغرض الحصول على الاموال وتعزيز ايراداتها، من خلال السماح بتظليل زجاج السيارات "الطبقي".

ويوصف هذا القرار بالطبقي لكونه سيكون متاحا لفئات محددة دون غيرها، فلعل أصحاب العجلات البسيطة من الموظفين والعاملين بالقطاع الخاص لن تكون لهم حصة في الحماية من الشمس الحارقة صيفًا، فاختارت مديرية المرور ان تكمل "بريستيج" السيارات العالية والثمينة وممن يمتلكون القدرة على دفع ملايين الدنانير كل عام مقابل تظليل زجاج عجلاتهم.

ويمنع القانون المروري رقم 8 لسنة 2019 تظليل عجلات السيارات ويفرض غرامة 200 ألف دينار، الا ان وزارة الداخلية ومديرية المرور العامة اصدرت قرارا بغض النظر عن هذا القانون، يسمح بتظليل زجاج السيارات مقابل اموال طائلة.

وذكر بيان للداخلية أنه "من أجل تنظيم العمل وتعظيم الموارد المالية وللتخفيف عن كاهل المواطنين خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في البلاد، وبعد أن شكلت وزارة الداخلية لجنة خاصة مهمتها إعداد ضوابط أجور تظليل العجلات بحسب نسبة التظليل، وكذلك الفئات المشمولة، فقد حددت اللجنة التظليل بنسبة 30% مقابل تسديد مبلغ أجور قدره (2,500,000) مليونان وخمسمائة ألف دينار، أما إذا كانت نسبة التظليل 40%  فيكون مبلغ تسديد الأجور (3,500,000) ثلاثة ملايين وخمسمائة دينار، في حين تكون نسبة التظليل 50% مقابل تسديد مبلغ أجور قدره (5,000,000) ملايين دينار، على أن يتم إصدار موافقة لهذه العجلات المشمولة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لقاء الأجور المحددة.

ولفتت إلى أن "مديرية المرور العامة ستعمل على جباية جميع الأجور الواردة في هذه الضوابط وتسجيل إيراد نهائي لخزينة الدولة، إلا في حال ورود نص قانوني بالموازنة العامة الاتحادية لعام 2023 يقتضي خلاف ذلك وسيكون هناك نظام إلكتروني خاص بعملية التظليل".

وشملت ضوابط اللجنة أيضاً العجلات التابعة للرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب الوزراء ووكلاء الوزارات ورؤساء الهيئات ومن بدرجتهم ورؤساء مجالس المحافظات والمحافظين والمستشارين ورؤساء البعثات الدبلوماسية، بحسب البيان.

أسعار خيالية

وباطلاع على الاسعار المحددة والتي تتراوح بين 2.5 إلى 5 ملايين دينار عراقي، أي سيكون على من يظلل عجلته دفع بين 200 إلى 420 ألف دينار شهريًا، وهو مبلغ يعادل بالمتوسط مايفوق الـ40% من متوسط الراتب الشهري للموظفين، وهو مايجزم تمامًا بأن هذا القرار ليس للمواطنين العاديين، بل لترسيخ الطبقية في الشارع العراقي.

وبالمقارنة مع اقليم كردستان فأن مبالغ تظليل العجلات تبلغ 600 ألف دينار عراقي سنويًا فقط وبنسبة تظليل 100%، مقارنة بنسبة التظليل المسموحة من وزارة الداخلية الاتحادية التي تبلغ اعلى نسبة فيها 50% وبسعر 5 ملايين دينار عراقي.

من: علي الأعرجي

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الداخلية "ترسّخ الطبقية" ولا حماية للموظفين من الشمس.. من يدفع 40% من راتبه لتظليل عجلته؟ وتم نقلها من وكالة بغداد اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بغداد الیوم ألف دینار

إقرأ أيضاً:

بالأرقام..مصدر أمني مسؤول:تضخم في الرتب الكبيرة في وزارة الداخلية وتخصيص جيوش حمايات لهم

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 11:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر امني مسؤول، السبت، عن الأعداد والرتب الموجودة في وزارة الداخلية العراقية المستمرة في الخدمة الفعلية. ووفقًا للمصدر ، فإن الأرقام تبين وجود عدد كبير من الضباط من مختلف الرتب، مما يعكس حجم الجهاز الأمني وقدراته البشرية الكبيرة، أن هناك 20 ضابطًا برتبة فريق، فيما يصل عدد الضباط برتبة لواء إلى 524 ضابطًا، أما الضباط برتبة عميد فقد بلغ عددهم 5598 ضابطًا، في حين تسجل رتبة عقيد العدد الأكبر بواقع 12586 ضابطًا.وأوضح المصدر، لوكالة شفق نيوز، أن وزير الداخلية طلب كشف حساب بأعداد الضباط لغرض منحهم أفراد حمايات وسائقين، ولتحقيق ذلك، تم تشكيل لجنة لإعداد ضوابط تحديد الحمايات وعرضها أمام الوزير خلال 72 ساعة.وقررت اللجنة في توصياتها منح فرد حماية واحد فقط لكل ضابط يحمل رتبة عميد، إلا أنه بعد بيان ارتفاع الأعداد تراجعت اللجنة عن قرارها وأوصت بإلغاء منح الحمايات للعمداء.وبحسب الوثائق، أوصت اللجنة بمنح وكيل الوزارة من يحمل رتبة فريق 12 منتسباً (سائق وحماية)، والضابط الذي يحمل رتبة فريق مع منصب 10 أفراد (سائق وحماية)، والضابط الفريق بدون منصب 6 أفراد.كما تم تحديد عدد الحمايات للضباط برتبة لواء، حيث يمنح اللواء بمنصب أربعة أفراد، ولواء بدون منصب فردين، أما العميد بمنصب فيمنح فرد حماية واحد، في حين تقرر عدم منح الحمايات لكل عميد بدون منصب أو عقيد بمنصب أو دونه. كذلك، أوصت اللجنة بمنح الضابط برتبة فريق متقاعد فردين (حماية وسائق)، واللواء المتقاعد حماية واحد.وأشار المصدر، إلى أن هذه التوصيات تم رفعها إلى وزير الداخلية عبد الامير الشمري بانتظار أن يصادق عليها خلال الأيام المقبلة، مرجحا أن يتجه الوزير لإلغاء حمايات العمداء لكثرة أعدادهم.

مقالات مشابهة

  • نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف
  • إيران.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي
  • شخصان يضربان مواطناً بـالسكاكين بعد ركن عجلته امام منزلهما في الاعظمية
  • حرارة الصيف تلتهم سيارتك؟ اكتشف الحلول الخفية لتجنب المخاطر!
  • اطلاق زيادة رواتب العمال المتقاعدين في تموز
  • اطلاق زيادة رواتب العمال المتقاعدين في تموز.. وايقاف شمول الرعاية هذا العام
  • وزير الداخلية يوجه بمنع دخول نوع واحد من العجلات الى محافظة كربلاء
  • بالأرقام..مصدر أمني مسؤول:تضخم في الرتب الكبيرة في وزارة الداخلية وتخصيص جيوش حمايات لهم
  • الداخلية الإيرانية: بزشكيان يتصدر بـ 8 ملايين صوت مقابل 7 ملايين لجليلي بعد فرز 19 مليون صوت
  • أكبر 10 مليارديرات داعمين لحملة ترامب الانتخابية.. لم يدفع سنتا واحدا