شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن وزيرتا الثقافة المصرية والأردنية تشهدان افتتاح مهرجان جرش، 11 27 م الخميس 27 يوليه 2023 كتب محمد شاكر شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ونظيرتها الأردنية هيفاء النجار، ومحمد .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزيرتا الثقافة المصرية والأردنية تشهدان افتتاح مهرجان جرش، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزيرتا الثقافة المصرية والأردنية تشهدان افتتاح...

11:27 م الخميس 27 يوليه 2023

كتب- محمد شاكر: شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ونظيرتها الأردنية هيفاء النجار، ومحمد المرتضى وزير الثقافة اللبناني، افتتاح البرنامج الثقافي لمهرجان" جرش للثقافة ‏والفنون" في نسخته ال٣٧، بقاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي بالأردن.

شهد الحفل تكريم نخبة ‏متميزة من الشخصيات الثقافية والفنية العربية، امتنانًا وتقديرًا لإبداعاتهم ‏البناءة وإثراء المحتوى الثقافي العربي، حيث تم تكريم: "الدكتور خالد داغر، رئيس دار الأوبرا المصرية، وتسلمتها بالإنابة عنه ‏الدكتورة أماني سعيد، ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية بمصر ، الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي ،المنتج الفني محسن جابر، والفنان سامح الصريطي.‎

كما قام وزراء الثقافة بمصر والأردن ولبنان بتكريم الدكتور هاني العمد، الفائز بـ "جائزة الأدب الشعبي"، ‏والشاعر علي الفاعوري الفائز بجائزة "سليمان المشيني للشعر" كأفضل ديوان ‏شعر، عن ديوانه "أهش بها على ألمي"، بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين ‏ومهرجان جرش، كما تم تكريم ليلى المشيني "كريمة الشاعر سليمان المشيني" ‏بدرع المهرجان، بمناسبة إطلاق اسم والدها على جائزة الشعر لهذا العام‎.‎

كما شهد الحفل تكريم "أعضاء لجنة اختيار الفائز بجائزة الأدب الشعبي": ‏المؤرخة الدكتورة هند أبو الشعر، الشاعر الدكتور عطالله الحجايا، والباحث ‏الدكتور سالم الدهام مدير الدراسات والنشر بوزارة الثقافة الأردنية‎، وفادي ‏اللوند مدير مهرجان الأمل السينمائي الدولي في الاتحاد الأوروبي، والفنان الكويتي محمد ‏المنصور، والإعلامي السعودي محمد الشهري.

أعقب ذلك ندوة شعرية، شارك فيها الشعراء: "زهير أبو شايب من الأردن، وأحمد ‏الشهاوي من مصر، وتوفيق حمد، نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا، ‏وصلاح أبو لاوي من الأردن".‏

وأثنت الدكتورة نيفين الكيلاني، على حالة الزخم المتميزة الذي يشهدها ‏البرنامج الثقافي للمهرجان، على صعيد التنوع في الموضوعات، وأهميتها، ‏مؤكدة أن مثل هذه الملتقيات تعمل على تدعيم ‏أواصر الوحدة والمحبة بين الأشقاء العرب، بما تشمله من قضايا إبداعية ‏مشتركة، وأشادت بالمشاركة المصرية في فعاليات المهرجان، مؤكدة أنها تعكس ‏صورة مضيئة للإبداع المصري الذي يليق بثقافة مصر وحضارتها العريقة.‏

من جانبها أكدت الدكتورة هيفاء النجاء أن مهرجان جرش بما يمثله من أطروحات، وما ‏يحمله شعاره من معان، وبمشاركة مصر ضيف شرف دورته الحالية، وتوقيع ‏البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي مع لبنان، يمثل الإيمان يقيمة الثقافة ‏والمسؤولية العربية المشتركة والمعنية بتحقيق الشمول والتكامل بيننا.‏ وأوضحت أهمية السعي لصون مفرداتنا التراثية، واستعادة الوعي بالمعنى ‏العقلاني والضميري والوجداني، كأمة عربية أمام العالم، وجميعها تجليات أدبية ‏فنية تراثية يعنيها مهرجان جرش، وكذلك السعي لفرض أجندة التراث العربي ‏على المؤسسات الدولية‎.‎

وتُشارك مصر في الدورة ٣٧ من المهرجان، بعد اختيارها ضيف الشرف ‏ببرنامج فعاليات يُعبر عن الثقافة والحضارة المصرية.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل وزيرتا الثقافة المصرية والأردنية تشهدان افتتاح مهرجان جرش وتم نقلها من مصراوي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد فرع ثقافة بني سويف عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، احتفالات ثورة 30 يونيو، في إطار برامج وزارة الثقافة.

فقد عقدت مكتبة الحي الثاني محاضرة بعنوان "العبور إلى الجمهورية الجديدة" ألقاها أحمد صابر مسؤول التمكين الثقافي أكدا خلالهما أن ثورة 30 يونيو أعادت لمصر قوتها وريادتها بعد أن عاشت أيامًا عصيبة، ونظمت مكتبة النادي الرياضي حلقة نقاشية عن "بناء الدولة الحديثة" أدارتها حنان عيد مسؤول المكتبة، موضحة خلالها أن الثورة جاءت لاستعادة هوية للشعب المصري وتأكيد وحدته الوطنية دون تمييز.  

واستكمالا للاحتفالات، تحدث أحمد أبو العلا المسؤول الثقافي ببيت ثقافة أبو صير، وهناء حسين مسؤول المكتبة العامة بقصر ثقافة بني سويف الملق خلال حلقتي نقاش عن إنجازات ثورة يونيو التي أظهرت شجاعة وعزيمة المصريين في الحفاظ على استقرار وأمن مصر وهويتها في مواجهة قوى التطرف.

ومن جانب آخر وفي ضوء الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف، أكد شريف صلاح عضو نادي الأدب بقصر ثقافة ببا أن الثورة المجيدة أنقذت مصر من براثن الجماعات الإرهابية. كما أقيمت ضمن الفعاليات بالقصر فقرة مواهب، وورشة رسم حر عن الثورة.

وفي مكتبة الطفل والشباب، أوضح محمد عيسى المسؤول الثقافي، أن ثورة يونيو ستظل لحظة فاصلة يتذكرها التاريخ من خلال التحام الشعب مع قواته المسلحة والشرطة انتصارا لإرادة الملايين من الشعب، وشهدت الفعاليات فقرة مواهب شعر وغناء وورشة رسم عن ثورة 30 يونيو.

كما عقدت مكتبة منشأة عاصم  محاضرة بعنوان "30 يونيو ثورة شعب" تحدث خلالها ربيع محمد مسؤول المكتبة، موضحا أن ثورة يونيو هي نهاية لحالة الفوضى التي عاشتها مصر قبلها من خلال ثورة شعبية خالصة استطاعت  تصحيح المسار، وتخلل الفعاليات ورشة رسم حر عن ثورة 30 يونيو قدمتها هالة عويس مسؤول الفنون التشكيلية، مع فقرة مواهب إلقاء وغناء وإنشاد ديني.

فيما عقد بيت ثقافة الفشن لقاء حواريا عن "ثورة 30 يونيو" شارك به الشيخ أحمد سعد، وأشرف صبحي مسؤول وحدة السكان بالوحدة المحلية لمدينة الفشن وأميرة نجيب مسؤولة التثقيف بالإدارة الصحية، وأكدوا خلالها أن ثورة 30 يونيو كانت بداية لحقبة وصفحة جديدة في تاريخ الوطن، وجاءت لتؤكد أن مصر عصية على الهزيمة والسقوط مهما مر عليها من محن وأزمات. بجانب فقرة إلقاء الشعر وتقديم الأغاني الوطنية المواهب.

وقدمت مكتبة دلاص مسابقة ثقافية عن ثورة 30 يونيو، مع عرض فني الأغاني الوطنية المواهب من الأطفال، وورشة لرسم علم مصر، كما أقيمت ورش للرسم الحر عن الثورة ببيت ثقافة أبو سليم، ومكتبة طنسا بني مالو، وورشة حكي بمكتبة سمسطا بجانب ورشة فنون تشكيلية بمكتبة الحي الثاني، وعرض عرائس عن حب الوطن، وورشة رسم حر بالنادي الرياضي عن ثورة يونيو.

مقالات مشابهة

  • افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي لخدمة أبناء الصعيد
  • النائب رامي جلال يحصل على الماجستير من جامعة لندن في اقتصاديات الثقافة وقوة مصر الناعمة
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • مهرجان الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة يحتفل برموز إذاعة صوت العرب
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • الأنبا باسيليوس يترأس افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي بكنيسة القيامة بالمنيا الجديدة
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وفاء الحكيم تقدم حفل ختام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم على مسرح السامر