قالت الإعلامية قصواء الخلالي خلال تقديمها برنامج «مملكة الدراويش» المُذاع على شاشة الحياة، إنَّ الإمام القشيري ذكر في مرجعه الشهير «الرسالة القشيرية»، وخاصة في باب التوكل، أنَّ شرط التوكل هو «طرح البدن في العمودية وتعلق القلب بالربوبية والطمأنينة إلى الكفاية فأن أعطي، شكر، وإن منع، صبر».

شرط التوكل في الرسالة القشيرية

وأضافت قصواء الخلالي مستشهدة بجانب آخر من مرجع الإمام القشيري: «بعدما تحقق العبد أنَّ التقدير من قبل الله سبحانه، فإن تعثر شيء، فبتقديره، وإن اتفق شيء، فبتيسيره»، وقال أيضًا «أحدهم توكل على الله ويكذب على الله، فلو توكل على الله لرضى بما يفعله الله به».

وتابعت: عن يحيى بن معاذ رحمه الله: «متى يقول الرجل متوكلا، فقال إذا رضى بالله تعالى وكيلًا له».

وتعرض شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، في رمضان، حلقات برنامج مملكة الدراويش، ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي والصوفي الروحاني في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.

وتستضيف الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي تعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

كما تشهد الحلقات أيضا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج مملكة الدراويش مملكة الدراويش قصواء الخلالي قصواء الخلالی

إقرأ أيضاً:

سميحة أيوب.. مسيرة إبداع

إطلاق اسمى على الدورة الـ 17للمهرجان القومى للمسرح لمسة وفاء

المسرح الآن مستواه متواضع ويحتاج التفاف أبنائه حوله

البطل الشعبى أصبح يروج للعنف والمخدرات بعدما كان يقدم قصصا إنسانية وأخلاقية

 

ساهمت سيدة المسرح العربي، فى إثراء الساحة الفنية وصنعت مجدا صعب الوصل اليه، وكانت أيقونة للمسرح والدراما والسينما والاذاعة، جسدت العديد من الشخصيات الدرامية الخالدة، والتى تشمل «450» عملا على مدار تاريخها الفن، ما جعل المسرح القومى يحتفى بها بإطلاق اسمها على الدورة الـ17 للمهرجان القومى للمسرح.

وقفت سميحة أيوب لأول مرة على خشبة المسرح مع الفنانة فاتن حمامة كما ذكرت فى مذكراتها، وذلك أثناء الدراسة بالسنة الأولى بمعهد التمثيل من خلال مسرحية «البخيل» لموليير والتى قدمتها على خشبة دار الاوبرا المصرية.

نجحت «سميحة أيوب» بموهبتها القوية فى خطف قلوب المشاهدين من خلال مشاركاتها الفنية المتتالية وإبداعاتها خلال مسيرتها الفنية، وتحقيق مكانة خاصة لها على مدار عدة أجيال، واستطاعت أن تصبح علامة من علامات الفن بمصر والوطن العربى.

بداية احتراف النجمة القديرة، كانت من خلال أستاذها زكى طليمات الذى ضمها إلى فرقة «المسرح المصرى الحديث» التى أسسها عام 1950، وفى أول عمل فنى قدمته وهو أوبريت «عذراء الربيع» غيرت اسمها بناء على طلب أسرتها واختارت لنفسها اسما هو «سميحة سامي»، ولكن عندما أذيع الأوبريت وأشاد به النقاد ووجدت استحسانا غضبت من نفسها وشعرت بالندم لرضوخها لرغبة أهلها وقبولها تغيير اسم عائلتها، فقررت التمرد على العائلة وعادت مرة أخرى لتقديم جميع أعمالها الفنية باسمها الحقيقى «سميحة أيوب».

من أروع المسرحيات التى قامت ببطولتها الفنانة سميحة أيوب: سكة السلامة، السبنسة، الندم، فيدرا، الوزير العاشق، السلطان الحائر، ثم تولت إدارة المسرح الحديث عام 1972 وفى عام 1975 تولت إدارة المسرح القومى لمدة 14 عاما، وبلغ رصيدها المسرحى على مدار مشوارها الفنى 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات منها مسرحية «مقالب عطية» ثم توقفت عن الإخراج وقالت «هى ليست سكتى».

«الوفد» كان لها لقاء مع سيدة المسرح العربى سميحة أيوب، التى يحتفى بمسيرتها المهرجان القومى للمسرح، وتناول الحديث مشوارها الفنى وتقييمها للمسرح والسينما والدراما فى الوقت الحالى.

مقالات مشابهة

  • إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • ابنة مفيدة شيحة تتألق في حفل عقد قرانها: إلقاء نظرة على الإطلالة البديعة والحفل المميز
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • المفتي: 30 يونيو انتشلت البلاد من مستقبل ضبابي وأعادت الخطاب الديني لمكانه الصحيح
  • إيران تنتخب رئيسا جديدا لها.. وخامنئي يدلي بصوته (شاهد)
  • خطاب مفتوح إلى رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته
  • أمير المؤمنين ويعسوب المتقين وكره اليهود لشخصه
  • سميحة أيوب.. مسيرة إبداع
  • أمسيات ثقافية في مديرية المشنة بإب احتفاءً بذكرى يوم الولاية