د.مبارك بن خميس الصلطي **

 

يطلق مصطلح شتاء الذكاء الاصطناعي على تلك الفترة الزمنية التي شهدت توقف العمل بتطوير الذكاء الاصطناعي نتيجة لنقص أو توقف التمويل وفتور حماسة العلماء له.سوف يناقش هذا المقال تأريخ الذكاء الاصطناعي والتحديات التي واجهته وكادت أن تقضي عليه وتأثيره على عالم الأعمال.

 

تعود البدايات الأولى الخجولة للذكاء الاصطناعي إلى سنة 1956 في أروقة كلية "دارتموث" في نيو هامبشاير بالولايات المتحدة الأمريكية وصاحب تلك البداية ارتفاع في سقف توقعات العلماء عن مستقبل الذكاء الاصطناعي.

وبسبب ارتفاع تكلفة الأبحاث وقصور الجدوى منها وعدم اقترابها من تلك التوقعات العالية دفع بالكونغرس الأمريكي عام 1973 لوقف تمويل الأبحاث الموجهة لتطوير الذكاء الاصطناعي وتناغمت مع هذا القرار بريطانيا أيضا.

ومع بزوغ النهضة العلمية في الجانب الآسيوي من العالم بقيادة اليابان والتي ضخت مليارات اليوانات بعملتها المحلية في مشاريع الذكاء الاصطناعي أحيت أمل العلماء من جديد بهذا المشروع لكن صغر حجم ذواكر أجهزة الحواسيب في مطلع الثمانينات من القرن الماضي أجهض المشروع مرة أخرى.

وفي مطلع القرن الحالي ومع تطور تخصص "تعلم الآلة" تمكنت الخوارزميات والنماذج الإحصائية من آداء مهامها المطلوبة منها دون برمجة سابقة أو الاعتماد على خبرات العلماء وملاحظاتهم مما اعتبر فتحا علميا كبيرا في الذكاء الاصطناعي توسعت تطبيقاته في شتى التخصصات العلمية والصناعية مثل روبوتات المساعدة في المطارات وروبوتات إنقاذ العالقبن في الأماكن الخطرة والتي تستخدم في أوقات الطوارئ إلى السيارات ذاتية القيادة وكذلك والمسيرات الحربية.

وكاد أن يكون نوفمبر الماضي شتاء آخر للذكاء الاصطناعي حينما قامت شركة جوجل بتعليق إنشاء الصور لـ"جيمناي" بسبب شكاوى المستخدمين لتوليده صورا غير دقيقة ثم أعيد طرح استخدامه في الأسواق وما زال يحتاج للمزيد من التطوير.

ثم واجه الذكاء الاصطناعي تحديًا من نوع مختلف ومن الجانب الأخلاقي هذه المرة؛ حيث أوردت الصحف عن التصرف المسؤول لرئيس البرمجيات في شركة مايكروسوفت "شين جونز" بعد أن انتبه للاستخدام السيء من قبل البعض لمنشئ الصور المدعومة بالذكاء الصناعي لبرنامج "كوبايلوت ديزاينر" فأنتج صورًا تحتوي على العنف والجنس. فقام بمخاطبة الجهات الرسمية في الشركة منبها ومحذرا من تلك الثغرة واعتبرها سقطة خطيرة قد تنتهك وتعرض لمن هم دون السن القانوني لخطر جسيم واستجابت الشركة لهذه المخاوف وقامت بحلها.

ويمثل الذكاء الاصطناعي سفينة النجاة لإنعاش سوق الهواتف النقالة وسبب رئيس لعودة الزخم لمبيعاتها بعد أن انحسرت مبيعاتها في السنوات العشر الأخيرة ووصلت لأدنى مستوياتها نتيجة عدة عوامل منها التضخم وغلاء الأسعار مما دفع بالمستهلكين لاستخدام هواتفهم لمدة زمنية أطول. وعند استخدام تقنية "متقدمة" من الذكاء الاصطناعي وليست تقنية "أساسية " كما هو موجود في معظم هواتفنا اليوم سيرفع معدل المبيعات مرة أخرى لذلك تعول كثيرا شركات الهواتف النقالة على حملات التسويق والترويج لتسليط الضوء على هذه المزايا. وهذا بحد ذاته سيدفع شركات الهواتف لتوظيف الكثير من خريجي أقسام التسويق للاستعانة بهم للخروج من دائرة الركود.

وقد عبر "إلون ماسك" وهو أحد عمالقة المستثمرين في الذكاء الاصطناعي عن اعتقاده بضرورة إتاحة ونشر ابتكارات الأكواد الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي للجميع وأنه لا يجوز كتمانها لضمان الشفافية وعدم احتكار العلم.لهذا رفع دعوى قضائية ضد شركة "أوبن إيه آي" مطلع الشهر الجاري واتهمها بالتخلي عن حماية البشرية من أضرار الذكاء الاصطناعي لعدم مشاركتها الآخرين لتلك الأكواد وذلك لأنها ترى- من وجهة نظرها- أن النشر يهدد الأمن القومي للدول.

ويعبر الصراع القضائي في أروقة المحاكم الأمريكية عن وجهات النظر المتعارضة بين المهيمنين على الذكاء الاصطناعي حول كيفية تطوير أدوات الذكاء وتأثيرها على أمن واستقرار الدول.

وفي ختام هذا المقال.. يبقى التساؤل هل ستمضي مسيرة التطور في الذكاء الصناعي للأمام أم سنشهد تأجيلا آخر لثورة تبدو من بعيد بأنها آتية لتنقل البشرية إلى عهد جديد لم تعرفه من قبل!

** دكتوراة إدارة أعمال

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

في مقالي السابق بعنوان: «الفن والذكاء الاصطناعي» تناولت هذا الموضوع من بُعد واحد فقط، وهو التساؤل مدى مشروعية الفن المصنوع وفقًا للذكاء الاصطناعي من الناحية الإبداعية، ونفيت عن هذا الفن المصنوع صفة الإبداع، مع التسليم بأهميته ودوره في مجالات معينة لا تُحسَب على الفنون الجميلة. وبوسعنا هنا التساؤل عن مدى مشروعية الفن المصنوع وفقًا للذكاء الاصطناعي من الناحية الأخلاقية. غير أن هذا سيكون مجرد مثال من الأمثلة على مسألة «أخلاقيات الذكاء الاصطناعي» التي تتعدد وتتباين في تطبيقاتها بناءً على تعدد وتباين مجالات الذكاء الاصطناعي ذاته، إذ إنها لا تقتصر على مجال الفن وحده، وإنما تمتد لتشمل كل المجالات العلمية والمعرفية عمومًا التي تؤثر في كل مناحي حياتنا، فهي تمتد لتشمل على سبيل المثال: عملية التفاعل الأخلاقي مع الروبوتات الخاصة بالرعاية الطبية والاجتماعية؛ واستخدام الأسلحة في الحروب؛ فضلًا عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في عملية التزييف المتقن في مجال الفن والثقافة.

لعل الأخلاقيات المتعلقة باستخدام الآلة الذكية هي أكثر المسائل التي ترِد على الأذهان حينما نتطرق إلى مناقشة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. وهناك اعتقاد شائع بأنه حينما يتم تصميم الآلة الذكية لكي تتخذ مواقف وقرارات، فإن كل شيء يكون على ما يُرَام؛ لأن الناس يعتقدون أن الآلات - بخلاف البشر- لا ترتكب أخطاء، ولا تتورط في اتخاذ قرارات منحازة. ولكن هذا الاعتقاد واهم؛ لأن الآلات الذكية المصممة لكي تعمل باعتبارها «روبوتات» هي آلات من صنع البشر، وهي يتم تزويدها بمعلومات من صنع البشر. وأنا أستخدم هنا كلمة «معلومات» على سبيل التبسيط؛ لأن ما يتم تزويد الآلة به هو برامج خوارزمية شديدة التعقيد، والآلة تكون مصممة على هذا الأساس وعلى الغرض الذي أُنشِئت من أجله. وعلى هذا، فإن تصميم الآلة نفسه يكون عُرضة للتحيز الذي يمكن أن يحدث بطريقة قصدية أو بطريقة غير قصدية. ولهذا يرى بعض الباحثين أن الآلة تواجه المشكلات الأخلاقية نفسها التي نواجهها نحن البشر؛ وهي في النهاية تتخذ القرارات التي سنتخذها أو نود أن نتخذها لو كنا في موقفها.

غير أن المسألة الأخلاقية هنا أعقد من ذلك بكثير؛ لأن برمجة الآلات الذكية وفقًا لخوارزميات معينة لا يعني أن هذه الآلات سوف تتخذ دائمًا قرارًا واحدًا ثابتًا وصائبًا باستمرار؛ لأنها قد تتلقى معطيات مستمدة من العالم الخارجي لا تتطابق مع برمجة الآلات للاستجابة للمعطيات؛ إذ إن المعطيات المستمدة من العالم الخارجي قد تكون ملتبسة مع معطيات أخرى مشابهة بحيث لا تستطيع الآلة أن تحدد بدقة المعطيات المقصودة؛ ويكون عليها أن تتخذ قرارًا قد يكون خاطئًا. ويتضح هذه بوجه خاص في استخدام الأسلحة المبرمجة وفقًا للذكاء الاصطناعي، والتي تتصرف ذاتيًّا؛ ومن ثم تصبح عُرضة للخطأ. وليس ببعيد ما يحدث في عالمنا الراهن؛ إذ نجد أن إسرائيل تستخدم هذا النوع من الأسلحة في قتل الفلسطينيين، بل استخدمته في قتل فريق من أعضاء منظمة الغذاء العالمي، متذرعة بهذه الحجة العلمية، وهي أن هذه الأسلحة قابلة لارتكاب الخطأ، ولكنه ليس خطأ بشريّا، أي أنها ليست مبرمجة وفقًا لهذا القصد.

ولكن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تصبح أكثر تعقيدًا حينما ننظر في استخدام الروبوتات في مجال الرعاية الطبية والاجتماعية بوجه عام. ولقد تطورت صناعة هذه الروبوتات وبرمجتها بشكل مذهل، بحيث أصبحنا نجد في عالمنا الآن روبوتات تشبه البشر من الجنسين بمختلف أشكالهم وألوانهم، وهي روبوتات مبرمَجة على أداء الخدمات والرعاية الفائقة، بل التعبير عن المشاعر المتبادلة. وقد أطلق كل هذا عنان الخيال لدى السينمائيين الذين صنعوا أفلامًا تصور هذا الموضوع وتتنبأ بما يمكن أن يؤول إليه في المستقبل القريب. وهناك عشرات الأفلام التي تمثلت هذا الموضوع خلال العقد الأخير، ونال بعضها جوائز الأوسكار. وهناك فيلم - لا يحضرني اسمه - يعد مثالًا جيدًا هنا. يحكي الفيلم عن استعانة زوجين بروبوت يقوم بالخدمة والرعاية الاجتماعية الفائقة، بناءً على إعلان شركة صانعة عن المزايا العديدة لهذا الروبوت الذي هو أحدث إنتاجها. ولأن الروبوت كان مصممًا لأداء كل ما هو مطلوب منه بكل دقة، بل كان أيضًا مصممًا للتعبير عن مشاعره من خلال تعبير صوته ووجهه أيضًا؛ فقد نشأت علاقة عاطفية بين الروبوت والزوجة، واعتاد كل منهما البقاء مع الآخر. وليس ببعيد عنا ما تداولته الأخبار مؤخرًا عن زواج بين شاب ياباني والأنثى الروبوت التي يرافقها! ومثل هذا النوع من الأخبار يتكرر من حين لآخر هنا وهناك.

ولكن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مجال الفن تتبدى بشكل مختلف، ودور العنصر الإنساني فيه يكون أكثر اتساعًا، والمشكلة الأخلاقية الأساسية هنا تكمن في إمكانية استخدام الآلة الذكية (المبرمجة) في عملية التزييف وانتهاك حقوق الملكية الفكرية: فلقد أصبح من المألوف قيام بعض المحترفين بسرقة «التيمة الأساسية» في لوحة ما، وإدخال بعض التعديلات والرتوش على تفاصيل اللوحة لكي تبدو في النهاية وكأنها عمل إبداعي! كما أن مستخدمي الذكاء الاصطناعي يمكنهم محاكاة أسلوب فنان ما وإنتاج أعمال ينسبونها إليه، ولكن من حسن الحظ أن هناك برامج في الذكاء الاصطناعي نفسه يمكنها الكشف عن هذا التزييف.

كل ما سبق يعني أن الذكاء الاصطناعي هو- كالتكنولوجيا عمومًا- أداة محايدة يمكن حسن استخدامها أو إساءة استخدامها؛ وبالتالي فإن هناك حاجة إلى وضع حدود للذكاء الاصطناعي، من خلال مبادئ تشريعية ومواثيق أخلاقية دولية لها طبيعة إلزامية.

د. سعيد توفيق أستاذ علم الجمال والفلسفة المعاصرة بجامعة القاهرة

مقالات مشابهة

  • «الشباب والرياضة» تعلن عن تدريب على العمل الحر وريادة الأعمال.. رابط الحضور
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • OPPO توفر ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لنحو 50 مليون مستخدم بنهاية 2024
  • هل أنت على استعداد لدفع اشتراك Apple Intelligence+؟
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • تطوير ساق اصطناعية إلكترونية يتحكم بها الجهاز العصبي بشكل كامل
  • الذكاء الاصطناعي يتوقع فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية
  • بعد حادثة قتل روبوت لنفسه.. علماء يتوقعون موعد سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر
  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة