البوابة نيوز:
2024-09-30@12:40:32 GMT

7 أعراض.. متى يجب أن يفطر مرضى السكر الصائمين؟

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

يظهر علي مرضي السكري أعراض انخفاض في نسبة السكر في صيام شهر رمضان وينصح الأطباء بضرورة الإفطال على الفور إذا ظهرت تلك الأعراض.

فيما يلي الأعراض والعلامات الخاصة بإنخفاض مستوى السكر في الدم، وفقا لما نشره موقع health.com:

1 - ضربات القلب السريعة
عندما قل مستوى الجلوكوز في الدم بصورة كبيرة ، يحس الجسم أنه ليس بطبيعته .

فهو يشعر كما لو  كان مرهقا،ولابد من العلاج ، فقد يكون نقص السكر في الدم يؤدي للاغماء.

2 - الاهتزاز والعصبية
في حالة نبض القلب بشكل سريع يؤدي الي  الارتعاش والعصبية 

3 - التهيج والارتباك
لابد من ظبط  مستوي الجلوكوز في الدم ختي نستمد الطاقة  للجسم بصورة صحيحة لانه لابد أن بحصل الدماغ والجهاز العصبي المركزي علي القدر الكافي من الجلوكوز، لأنه يمكن أن تحدث تغيير في السلوك  كثيرة ، و تظهر تغييرات السلوك بطرق كثيرة  وقد تصاب بالارتباك بسهولة.

3 – الشعور بالدواروالدوخة
انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار ، وذلك لأنه عندما لا يكون لديك ما يكفي من الجلوكوز في الدم، فإن دماغك لا يحصل على ما يكفي أيضًا، وهذا النقص في مصدر طاقة الدماغ هو ما يولد ذلك الاحساس.

4 – الاغماء
نقص السكر في الدم ممكن يؤدي الي الإغماء، مما يتسبب في التعرض لإصابات مثل إصابة الراس ، ولذلك تأكد من العثور على مكان آمن للجلوس وطلب المساعدة إذا كنت تشعر بالإغماء.

5 – الشعور بالجوع
الجوع هو أحد أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم.

6 - الشعور بالتعب
هذا العرض هو نتيجة لعدم اكتفاء الجهاز العصبي المركزي على كمية من الجلوكوز من مجرى الدم.

7-صعوبة في التحدث
يتم التحكم في الكلام في الدماغ. إذا لم يأخذ الدماغ كمية الجلوكوز والحصول علي الطاقة التي يحتاجها ليعمل، فقد يعاني من صعوبة الكلام نتيجة لذلك.

وأضاف التقرير، علي ضرورة إفطار الصائم من مريض السكر إذا تعرض لمثل هذه الأعراض، حتي لا يصاب بغيبوبة السكر التي تعرض حياته للخطر. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مريض السكر احذر 7 أعراض الجهاز العصبي المركزي الجلوكوز بصفة دورية تناول الدواء شهر رمضان مرضى السكرى نسبة السكر في الدم الجلوکوز فی الدم السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

ازدهار زراعة قصب السكر والسمسم في ولاية نزوى خلال الشتاء

تشهد ولاية نزوى ازدهارا في زراعة قصب السكر والسمسم خلال الموسم الشتوي الحالي، بفضل وفرة المياه التي شجعت المزارعين على الاهتمام بهذين المحصولين التاريخيين في الولاية. كما تُشتهر بعض القرى بزراعة الحمص «الدنجو» على ضفاف ساقية فلج الدنين.

تُعتبر زراعة قصب السكر في ولاية نزوى من العادات المتوارثة بين المزارعين، حيث تتميز الولاية بوجود معاصر للقصب. تُزرع عقل القصب مع انتهاء موسم عصره في الصيف، ويتم تقليمه وتنظيفه مع بداية الخريف. يربط المزارعون عيدان القصب في حزم لحمايتها من الرياح والطقس البارد حتى موسم الحصاد في الربيع. ويُعتنى بالمحصول بشكل دوري لإنتاج كميات جيدة من العصير، الذي يُكرر لتصنيع السكر الأحمر ومشتقاته.

كما تُشتهر الولاية بزراعة السمسم، الذي يُزرع مع نهاية الصيف وتبدأ أزهاره في التفتح بنهاية سبتمبر، وتساهم الظروف البيئية والمناخية الملائمة في نجاح زراعته، ويُعد السمسم جزءًا من الإرث الزراعي المتوارث في الولاية. يوجد نوعان محليان للسمسم: الأحمر الذي ينتج بذورًا بنية غامقة، والأبيض الذي ينتج بذورًا بيضاء، بينما المستورد يميل لونه للصفرة، إذ يُنتج الفدان الواحد ما بين 400 و500 كيلو جرام، ويعتمد الإنتاج على جودة الصنف والتربة والاعتناء بالمحصول، ويعد السمسم محصولا اقتصاديا بسبب سعره الجيد والطلب المتزايد عليه، إذ يتراوح سعر الكيلو بين 5 و6 ريالات.

مقالات مشابهة

  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • علماء يكشفون علاقة التثاؤب بمرض الصرع الخفي
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • نقص الحديد..الأعراض والعلاج
  • 7 توابل فعالة لتنظيم مستويات السكر في الدم
  • طبيبة: الدماغ لا يتأثر بشكل سلبي عند قراءة الكتب الإلكترونية
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • القاتل الصامت.. 6 علامات خفية للضغط المنخفض احذرها
  • ازدهار زراعة قصب السكر والسمسم في ولاية نزوى خلال الشتاء