استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، جهود مصلحة الضرائب في توسيع القاعدة الضريبية وزيادة الإيرادات الضريبية دون فرض أعباء إضافية على الأفراد أو المستثمرين، وذلك بحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، مؤكدًا أننا نعمل على تعزيز جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي من خلال الاستغلال الأمثل للتحول الرقمي والميكنة والتوسع في تطبيق النظم الضريبية الإلكترونية، جنبًا إلى جنب مع الاستمرار في الحملات الميدانية وزيادة عمليات الحصر الميداني لأنشطة الاقتصاد غير الرسمي بالقاهرة والمحافظات، على نحو يساعد في وقف «الهدر الضريبي» وتحقيق العدالة بين الممولين وتحصيل حق الدولة.

 
جدد الوزير توجيهاته المشددة بالتعامل القانوني الحاسم الفوري مع أى حالات للتهرب الضريبي، والتصدي لأي محاولات للمنشآت بالامتناع عن توريد الضرائب التي يدفعها المواطنون نظير الاستفادة بسلع أو خدمات لمصلحة الضرائب، لافتًا إلى أن ٧٣٧ حملة ميدانية شملت ٥٠ ألف منشأة بالقاهرة والمحافظات كشفت أن نسبة الالتزام بالتسجيل في ضريبة الدخل ٦٦٪؜ والقيمة المضافة ٤٩٪؜، وقد تم سداد ١،٦ مليار جنيه لحظيًا أثناء الحملات تحت حساب المستحقات الضريبية.  
أوضح الوزير، أن الأنظمة الضريبية الإلكترونية تساعدنا في توفير قاعدة بيانات دقيقة عن حجم التعاملات التجارية على مستوى الدولة من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية التي بلغ عدد إصداراتها أكثر من مليار فاتورة إلكترونية، وذلك بالتزامن مع الإيصال الإلكتروني ومن قبلهما منظومة الإقرارات الإلكترونية على نحو يسهم بشكل أكبر فى تعزيز حوكمة المجتمع الضريبى وانعكس ذلك بالفعل فى دمج جزء من الاقتصاد غير الرسمي 
لتتجاوز نسبة نمو الإيرادات الضريبية منذ بدء العام المالي الحالى وحتى الآن ٣٨٪

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير المالية وزارة المالية الضرائب الضرائب المصرية الاقتصاد غیر الرسمی

إقرأ أيضاً:

مواطنو مركز المراغة يشيدون بأداء موظفي الضرائب العقارية في سرعة تقديم الخدمة وتيسير التعامل

أشاد العديد من المواطنين في مركز المراغة بأداء موظفي الضرائب العقارية، حيث تميزوا بحسن استقبالهم وتقديم الخدمات الضرورية بسرعة وفقًا لتوجيهات الدولة لتسهيل التعامل مع الجهات الحكومية.
وأعرب العديد من سكان مركز المراغة، الذين تفاعلوا مع الضرائب العقارية، عن ترحيبهم بالتحسن الملحوظ في خدمة التعامل مع المقترحات والشكاوي، وفي إنهاء الإجراءات بأسرع وقت ممكن.
كما ، أكد العملاء أن خدمات بعض الجهات الحكومية في سوهاج بصفة عامة، وفي المراغة بصفة خاصة، تحسنت بشكل كبير وأصبحت أكثر يسرًا في التعامل، مقارنة بالوضع السابق الذي كان يتسبب في تعطيل مصالحهم والإجراءات الخاصة بهم بسبب البيروقراطية.
وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في وقت سابق،  عن إطلاق مشروع تطوير وتقنن منظومة الضرائب العقارية بالتعاون مع شركة "إى. تاكس" للحلول الضريبية. 
وقد ساهم هذا التطوير في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز الشفافية ونشر الوعي بقوانين وإجراءات الضرائب العقارية.
وأبدى المتعاملون مع الضرائب العقارية رضاهم عن عدم وجود أية عقبات في الاستعلام عن المستحقات الضريبية، وسداد المديونية، ومراجعة الحسابات لأنواع مختلفة من العقارات. 
ونوهوا بأن موظفي الضرائب في المراغة يلتزمون بتوظيف التكنولوجيا المتقدمة لتسهيل الخدمات للمواطنين وذلك بما يتفق مع توجهات الدولة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على قواعد العملات المشفرة لمنع التهرب الضريبي
  • "الاتحاد الأوروبي": تشريع 5 بؤر استيطانية محاولة أخرى متعمدة لتقويض جهود السلام
  • الاتحاد الأوروبي: خطوة سموتريتش لتشريع 5 بؤر استيطانية محاولة لتقويض جهود السلام
  • في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة
  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية
  • مواطنو مركز المراغة يشيدون بأداء موظفي الضرائب العقارية في سرعة تقديم الخدمة وتيسير التعامل
  • خبراء الضرائب: ضرورة التوسع في نظام المقاصة على الأعباء الضريبية والجمركية أمام المستثمرين
  • نائب وزير المالية الروسي يؤكد تمديد تطبيق الصيرفة الإسلامية في البلاد
  • وزير المالية: المملكة امتلكت وضعاً جيداً يسمح لها بمتابعة استراتيجية تنموية حكيمة