تحت زخات المطر وفي سماء ملبدة بالغيوم وضباب سياسي يغمر المشهد العسكري والأمني في البلاد؛ عاشت اليوم النيجر ثاني أيام الانقلاب الذي أطاح بأول رئيس عربي يحكم النيجر وأول رئيس يتولى حكم البلاد دون انقلاب عسكري.

وخلال هذا اليوم المشحون بالأحداث والتطورات المتسارعة، كان من اللافت أن البلد عاش يومه الثاني دون رئيس، فالانقلابيون لم يعينوا بعد رئيسا للبلاد، والرئيس المطاح به ما يزال متمسكا بالسلطة رافضا للتنازل عن منصبه، وسط دعوات دولية واسعة للإفراج عنه وتمكينه من ممارسة مهامه الدستورية وإنهاء الانقلاب.

وبالإضافة لحالة "التنازع" على السلطة بين المجموعة الانقلابية مؤيدة بقيادة الجيش، وبين الرئيس السابق، التي تمثل العنوان الأهم والأبرز لتطورات اليوم، برزت ملاحظات أخرى على هامش هذا الحدث من أهمها:

أعلام روسية وشعارات معادية لفرنسا

فقد خرجت مظاهرات في العاصمة نيامي داعمة للانقلابيين، عزف المشاركون فيها الموسيقى للتعبير عن تأييدهم للجيش، كما رُفعت خلالها أعلام روسية وشعارات معادية لفرنسا، في تعبير عن موجة متنامية من الاستياء تجاه باريس، القوة الاستعمارية السابقة ونفوذها في منطقة الساحل.

ووثّق المجلسان العسكريان في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين العلاقات مع روسيا منذ توليهما الحكم في عامي 2020 و2022 على التوالي، وقطعا العلاقات مع الحلفاء الغربيين التقليديين.

En attendant au siège du PNDS Tarayya ???? pic.twitter.com/1gBCnwA8LY

— Nour (@Noorcherif2) July 27, 2023

إضرام نار بمقر الحزب الحاكم

وفي مشهد آخر من المشاهد التي ترافق أحيانا الحركات الانقلابية؛ نهب مؤيدون للانقلاب العسكري في النيجر مقر "الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية" الحاكم في العاصمة نيامي وأضرموا فيه النيران اليوم الخميس، بعد أن أعلنت قيادة الجيش دعمها لعملية الاستيلاء على السلطة التي نفذها جنود من الحرس الرئاسي.

وتصاعدت أعمدة من الدخان الأسود في السماء فوق المبنى، بعدما تحرك باتجاهه مئات من مؤيدي الانقلاب الذين كانوا متجمعين أمام الجمعية الوطنية، في حين استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

Le siège du parti PNDS début d’incendie à Niamey pic.twitter.com/MrkBH7KpRo

— GARBA Moussa (Dr.) ???????????????? ???????????????????????????????? (@GarbaMussa) July 27, 2023

طائرة فرنسية بمطار نيامي

وفي تطور آخر، قال العقيد في جيش النيجر أمادو عبد الرحمن للتلفزيون الرسمي إن طائرة عسكرية فرنسية هبطت صباح اليوم الخميس في النيجر رغم إغلاق المجال الجوي بعد إعلان انقلاب عسكري الليلة الماضية، ولم ترد أي من وزارتي الخارجية والدفاع الفرنسيتين ولا الجيش الفرنسي بعد على طلبات للتعليق بشأن هذا الموضوع.

وكان المجلس العسكري قد أعلن تعليق كلّ المؤسسات، وإغلاق الحدود البرية والجوية، وفرض حظر تجول من الساعة العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا.

وتعدّ النيجر واحدة من آخر حلفاء الدول الغربية في منطقة الساحل، التي يجتاحها عنف الحركات المسلحة، بينما تحول اثنان من جيرانها هما مالي وبوركينا فاسو، بقيادة عسكريين انقلابيين، إلى شركاء آخرين من بينهم روسيا.

كما تعدّ النيجر خصوصا "شريكا مميزا" بالذات لفرنسا في الساحل حيث تحتضن نحو 15 ألف جندي فرنسي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عمر مرموش الحاكم بأمره في الدوري الألماني

أضاء نجمنا الدولي المصري عمر مرموش، جناح فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني، مسابقة البوندسليجا، بتوهج مثير للإعجاب خلال الموسم الحالي 2025/2024، جعله يتصدر قائمة تاريخية أوروبية غير مسبوقة.

ليفربول يرفض مطالب فرانكفورت بشأن مرموش

وأثبت جناح الفراعنة أنه يستحق بجدارة أن يكون أحد أبرز النجوم في الوقت الحالي على صعيد الدوريات الخمسة الكبرى في قارة أوروبا العجوز، بعدما أصبح أول لاعب في تاريخ فرانكفورت يسجل 6 أهداف في أول 5 مباريات للفريق في أحد مواسم الدوري الألماني.

المثير تاريخياً، هو تصدر عمر مرموش قائمة أفضل 10 لاعبين في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم حتى الآن، وفقاً لشبكة "سوفا سكور" المتخصصة في الإحصائيات، وأصبحت تلك هي المرة الأولى التي تشهد فيها قائمة "سوفا سكور" لأعلى اللاعبين تقييما في أوروبا تصدر لاعب عربي، في سابقة تاريخية منذ اعتماد تصنيفها.

وحقق صاحب الـ25 عاما ذلك الإنجاز، بفضل إسهاماته التهديفية بنحو 9 أهداف خلال 5 مباريات بالدوري الألماني، بواقع إحراز 6 أهداف وتقديم 3 تمريرات حاسمة، ليتصدر ترتيب الهدافين بالمسابقة المحلية للألمان.

وجاء مرموش على رأس القائمة بتقييم 8.32، متفوقا على منافسه في البوندسليجا؛ فلوريان فيرتز نجم باير ليفركوزن، الذي تراجع إلى المركز الثاني بتقييم 8.24، فيما تواجد ثنائي مانشستر سيتي؛ إيرلينج هالاند وكيفن دي بروين، في المركزين الثالث والرابع بتقييم 8.20.

كما برز في القائمة أسم نجمان عربيان آخران، وهما المغربي أشرف حكيمي ظهير باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي جاء خامسا بتقييم 8.32، ثم محمد صلاح نجم ليفربول وقائد منتخب مصر، صاحب المركز العاشر والأخير بالقائمة بتقييم 7.95، بينما احتل المراكز من السادس إلى التاسع كل من هاري كين مهاجم بايرن ميونخ (8.14)، ولامين يامال نجم برشلونة (8.05)، وكول بالمر ظاهرة تشيلسي (8.03)، ورافينيا (7.98).

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تُحْكم حصارها العسكري المنافذ الجوية والبرية والبحرية
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • تفاصيل خطبة خامنئي اليوم.. ظهر ببندقية قناصة روسية وهدد أمريكا وإسرائيل
  • وكالة فرنسية: نصرالله دفن مؤقتا في مكان سري
  • نصر الله دُفن مؤقتا كوديعة في مكان سري.. وكالة فرنسية تكشف
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • 3 مواجهات غدًا في ثاني أيام الجولة السادسة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين
  • عمر مرموش الحاكم بأمره في الدوري الألماني
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • وزير الأشغال والنقل اللبناني: كل ما يتعلق بالوضع العسكري يخضع لموافقة الجيش