RT Arabic:
2024-09-29@07:03:20 GMT

مصر تتحدث عن حلم كبير بمساعدة روسيا

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

مصر تتحدث عن حلم كبير بمساعدة روسيا

أكدت الحكومة المصرية أن مشروع محطة الضبعة النووية الذي تنفذه شركة "روساتوم" الروسية يعد عنصرا مهمّا في استراتيجية التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030، وأنه حلم طال انتظاره.

إقرأ المزيد ليس فقط لإنتاج الطاقة الكهربائية.. أهداف وأهمية مشروع الضبعة

وأوضحت الحكومة في بيان لها أن هذا المشروع يمثل تنفيذه تتويجا لسنوات عديدة من الجهود المصرية لإدخال الطاقة النووية السلمية إلى مصر ويتمثل التنفيذ الفعلي لمحطة الضبعة النووية في ثلاثة مراحل هي "الأولى المرحلة التحضيرية والتي بدأت منذ ديسمبر 2017 وتغطي الأنشطة التي تهدف إلى تجهيز وتهيئة الموقع لإنشاء المحطة النووية وتستمر لمدة عامين ونصف إلى أربعة أعوام".

وتابعت: "المرحلة الثانية وتبدأ بعد الحصول على إذن الإنشاء وتشمل كل الأعمال المتعلقة بالبناء والتشييد وتدريب العاملين والاستعداد للبدء في اختبارات ما قبل التشغيل وتستمر لمدة خمسة أعوام ونصف".

وأشارت إلى أن "المرحلة الثالثة وتشمل الحصول على إذن إجراء اختبارات ما قبل التشغيل والتي تشمل إجراء اختبارات التشغيل والبدء الفعلي وتستمر هذه المرحلة حتى التسليم المبدئي للوحدة النووية وإصدار ترخيص التشغيل وتصل مدة اختبارات ما قبل التشغيل إلى 11 شهرًا".

ونوهت الحكومة المصرية بأنه على أرض الواقع تتم الإنجازات وفقا للمخطط المعلن عنه حيث نجحت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في إتمام الأعمال الآتية، "إتمام الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى في 20 يوليو 2022، وإتمام الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية في19 نوفمبر 2022، واتمام الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة في 3 مايو 2023، وإتمام الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الرابعة والأخيرة في 23 يناير 2024، كما تم بعض أعمال التركيبات للمعدات الثقيلة وعلى رأسها بدء تركيب مصيدة قلب المفاعل في الوحدة النووية الأولى من المحطة في أكتوبر 2023، ويسير تنفيذ الأعمال بالمحطة النووية بالضبعة وفق خطة زمنية محددة وطبقًا لأعلى معايير الأمن والأمان النووي.

وتابع البيان: "كما أنه من المتوقع أن تفتح محطة الضبعة النووية مجالًا جديدًا لم يكن موجودًا في مصر من قبل بهذه التكنولوجيا الجديدة، وتمنح خبرات مختلفة للمهندسين والفنيين المصريين بما يعد مكسبًا حقيقيًا ومثالًا لنقل وتوطين التكنولوجيا النووية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google الصبة الخرسانیة الأولى للوحدة

إقرأ أيضاً:

الانتهاء من توزيع ألف فدان من المرحلة الأولى للريف العصري ببني سويف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اكدت الدكتورة ياسمين صلاح الأمين العام للمجلس القومى للشباب قطاع بني سويف ان تم الانتهاء من المرحلة الأولى للريف العصرى الحديث تضمنت توزيع 200 استمارة ل 200 شخص حيث تكون حصة المحافظة من المشروع الف فدان بموجب 5  افدنه لكل شخص بغرض الاستصلاح الزراعي . 
واشارت الأمين العام للمجلس القومى للشباب ان مشروع الريف العصرى الحديث نموذج لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠واهداف التنمية المستدامة وتنمية الجانب الاقتصادى بالتعاون مع مجموعة من المستثمرين العرب والأجانب حيث تستهدف المرحلة ٢٥٠٠٠ الف فدان للشباب المتقدم على مستوى المحافظات .
وأضاف الدكتور وليد محمد عبد الحليم رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس القومى للشباب  ان المجلس يسعى إلى تدريب الكوادر الشبابية وتنمية المواهب المناسبة  فى كافة المجالات التى يحتاجها سوق العمل وتأهيلهم  لتمكين القيادات الشبابية للعمل العام والخاص بكافة قطاعات الدولة .
وأكد محمد كامل الشرقاوى رئيس المجلس القومي للشباب أن المجلس سيقدم الكثير فى الفترة القادمة للتوسع فى المجال الرياضى والصناعة بافتتاح أندية رياضية داخل مصر على مستوى المحافظات حيث أن المجلس يوجد له ٢٠ فرع بالمحافظات وجارى استكمال باقى الفروع للنهوض بالمجال الرياضى بالتعاون مع فروع المجلس خارج مصر حيث يوجد فروع للمجلس بالإمارات والسعودية والكويت وكندا وروسيا والمانيا.

وأضاف الشرقاوى أن المجلس سيقوم فى الفترة القادمة بتعزيز الصناعات الوطنية وإنشاء المصانع واستقطاب رجال الاعمال العرب والاجانب لانشاء فروع للصناعات العملاقه فى مصر كما سيساهم فى حل مشكلات المصانع المتعثرة لتفريغ أزمات الدولة المصرية

واختتم شرقاوي كلمته ان المجلس القومى هيئة دولية مسجلة بالامم المتحدة برقم U.N.R229002 ومسجل بالاتحاد الأوربي برقم code900074646 ويعمل تحت إشراف الجهات المعنية بالدولة.

مقالات مشابهة

  • اختيار المنشآت المستهدفة من الفوترة الإلكترونية
  • روسيا تعلن استعدادها لرفع قضية بشأن تفجير خطي "نورد ستريم"
  • روسيا تعلن موقفا جديدا بشأن تفجير أنابيب نورد ستريم
  • بسبب تفجير "نورد ستريم"..روسيا تقاضي الدنمارك وألمانيا والسويد وسويسرا
  • محافظ بني سويف: 16 ألف سيدة استفادت من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة
  • الانتهاء من توزيع ألف فدان من المرحلة الأولى للريف العصري ببني سويف
  • ستولتنبيرغ متخوف من تعديل روسيا عقيدتها النووية
  • شباب العراق يواجهون الفلبين و يختتمون المرحلة الأولى للتصفيات الآسيوية الأحد
  • بلينكن: قرار روسيا تعديل عقيدتها النووية "غير مسؤول" وستكون له نتائج وخيمة
  • روسيا تهدد الغرب بالأسلحة النووية: ستواجهون عواقب وخيمة