ليبيا – اعتبر المحلل السياسي عبد الله الكبير أن عودة الدبلوماسية الأمريكية لطرابلس من خلال هذه المنشآت المؤقتة التي ستكون في المجمع الدبلوماسي بالقرب من البحر تؤكد أن الوضع الامني في طرابلس تحسن والتهديدات التي كانت ترصدها امريكا وسفاراتها وكل وكالاتها المخابراتية قد انخفض كثيراً والمقصود هنا التنظيمات المتشددة والمتطرفة بحسب قوله.

الكبير قال في تصريح لقناة “فبراير” أمس السبت وتابعته صحيفة المرصد إن هذا التحسن الأمني سبب رئيسي لعودة الدبلوماسية الأمريكية لطرابلس.

وتابع “حسب ما صرح مسؤول أميركي أن تطور الأوضاع في ليبيا والمنطقة يستدعي وجود دبلوماسي شبه دائم في طرابلس للتواصل مع الأطراف الفاعلة ولم يذكر انه لمراقبة النشاط الروسي!”.

ورأى أن المنشآت الدبلوماسية المؤقتة يعني أن الدبلوماسيين الغربيين والسفير الأمريكي والقائم بالأعمال يستطيعون البقاء في طرابلس وقت طويل في السابق والآن السفارة الأمريكية تعمل في طرابلس ويأتي الدبلوماسيين الامريكان لطرابلس يوم أو يومين لإجراء بعض اللقاءات والحوارات مع الأطراف الليبية للاطلاع على مستجدات الأوضاع الاقتصادية والعسكرية بشكل عام ولكن الوجود المؤقت من خلال المنشأه المؤقتة يعني أن هناك وجود أمني دائم أمريكي في طرابلس.

وأوضح أن المقر حتى وإن حمل صفة المؤقت يتيح للدبلوماسيين البقاء في طرابلس لأسبوعين وثلاث اسابيع وشهر وهذا يتيح لهم الفرصة للعمل أكثر وبشكل أكبر، مشيراً إلى أنها مرحلة بين عدم الوجود مطلقاً والعمل من خلال تونس أو الوجود الدائم من خلال سفارة ثابتة كما هو الحال مع اغلب الدول التي تقيم معها امريكا علاقات دبلوماسية.

كما أضاف “عامين هي الفترة التي تستغرق إنشاء المنشآت المؤقتة، عامين على الاقل يعني أن هناك العديد من الاجهزة والتقنيات الامنية سيتم جلبها وتركيبها في المنشأة أي أن الاحتياطات الأمنية ستكون لها الأولوية من خلال الإعداد المتأني خلال العامين”.

وأفاد أن هناك خشية لدى امريكا على الاوضاع الامنية رغم أنها تحسنت كثيراً وهي مؤشر على أن الامور لم تعود كما السابق لكن مع ذلك الاوضاع الأمنية تظل هشة ولم تنسى أمريكا اغتيال سفيرها وثلاث من مرافقيه في ليبيا بحسب تعبيره.

وأكد على أن العديد من دول العالم تسترشد في البوصلة  للأوضاع الأمنية لأي بلد هي الوجود الأمريكي والعمل الديبلوماسي الأمريكي بالتالي هي على اطلاع على كافة التهديدات وكل سفارات دول العالم تراقب أي تحذيرات وتنبيهات من السفارة الأمريكية في هذا البلد وتسترشد بها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی طرابلس من خلال

إقرأ أيضاً:

وزارة التخطيط تتوقع تحسن النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه من المتوقع تحسن النشاط الاقتصادي في الفترة المقبلة مع مُواصلة الالتزام الحكومي باتخاذ تدابير وسياسات فاعلة داعمة للاستقرار الكُلّي، ومُحفّزة لنشاط القطاع الخاص.

وأشارت خلال مؤتمر الإعلان عن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لجمهورية مصر العربية خلال الربع الرابع من العام المالي 2023 /2024، الذي عقد ظهر اليوم االخميس بمقر وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالعاصمة الإدارية، إلى الإلتزام الحكومي المستمر لتعزيز مبادئ  حوكمة الاستثمارات العامة، ولكفاءة وفاعليّة تخصيص الـموارد بين القطاعات الاقتصاديّة، تطبيقًا لِفكر الأولويّات ولمعايير العائد والتكلفة، فضلاً عن آثار تنفيذ سياسات الإصلاح الهيكلي التي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة: تعزيز صمود الاقتصاد الكلي، وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال، ودعم الانتقال الأخضر.
وأضافت أن هذه التوقعات عززت المؤشرات الدورية التي تشير إلى بوادر إيجابية، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 50.4 نقطة في أغسطس 2024، مُحققًا زيادة متجاوزًا مستوى الحياد لأول مرة منذ نوفمبر 2020، مدفوعًا في المقام الأول بالتوسع في أنشطة التصنيع.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • عدن.. الإعلان عن ضبط 616 جريمة وحادث خلال 3 أشهر
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • وزارة التخطيط تتوقع تحسن النشاط الاقتصادي خلال الفترة المقبلة
  • المبعوث الأمريكي السابق: عدم وجود سفير لنا يجعل من الصعب تلبية احتياجات ليبيا
  • الخارجية الأمريكية: الوضع في الشرق الأوسط على حافة الهاوية
  • المرشحة لمنصب السفير الأمريكي في ليبيا تعتذر عن مهامها
  • بعد 32 شهرا.. المرشحة لمنصب السفير الأمريكي في ليبيا تعتذر عن مهامها
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة