شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن كريتر عدن مدينة فوق أكبر فوهة بركان في العالم – شاهد فيديو، شمسان بوست إرم نيوز_عبداللاه سُميح كريتر كلمة إنجليزية تعني فوهة بركان، أُطلق هذا الاسم في ستينيات القرن الماضي .،بحسب ما نشر شمسان بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كريتر عدن.. مدينة فوق أكبر فوهة بركان في العالم – شاهد فيديو، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كريتر عدن.. مدينة فوق أكبر فوهة بركان في العالم –...

شمسان بوست / إرم نيوز_عبداللاه سُميح

(كريتر) كلمة إنجليزية تعني فوهة بركان، أُطلق هذا الاسم في ستينيات القرن الماضي على مدينة صيرة الواقعة جنوب العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، عقب اكتشاف باحث إنجليزي وقوع هذه البقعة من الأرض على فوهة بركان، وذلك إبان السنوات الأخيرة للاحتلال البريطاني لعدن، والذي تزامن مع تحليق الطائرات بالجو.وتعد كريتر المدينة الوحيدة، أو فوهة البركان الوحيدة في العالم، التي يستوطنها ويقطنها سكان، إذ يعيش فيها تقريباً أكثر من مليون نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 200 كم مربع، وجودها أعلى فوهة بركان جعل مناخها الجوي الأكثر ارتفاعاً للحرارة، سواءً في فصل الصيف أو الشتاء، وذلك مقارنة بباقي مديريات محافظة عدن.

ووفقاً للدراسات الجيولوجية والبحوث الاستكشافية، التي أجريت على بركان عدن، يعتبر الأضخم والأكبر على مستوى الكرة الأرضية، إذ قيل عن البراكين الأخرى في مختلف نواحي العالم، التي ثارت وانفجرت من قبل، وخلفت آثارا كبيرة، وكان وقعها عظيما، أو تلك الخامدة والخاملة التي لم تنفجر بعد، “ما هي إلا ألعاب نارية بالنسبة لبركان عدن”.

بركان عدن يعد ظاهرة كونية لا مثيل لها على الإطلاق، وقد تكون الظاهرة الأخيرة التي ربما تشهدها الأرض قبل قيام الساعة، كما جاء في الأثر النبوي، ولا يقتصر بركان عدن على جبل بعينه، بل هو عبارة عن سلسلة جبلية غير متصلة تمتد من منطقة باب المندب غرباً وصولاً إلى مدينة كريتر الواقعة على فوهته.

ونشأت براكين عدن قبل أكثر من 6 ملايين سنة، في أواخر عصر (المياسيم والبولايسين)، واستمر إلى 5.1 مليون سنة، مما يدل على أن بنيان بركان عدن استمر حوالي مليون سنة في البناء، وهناك فترات توقف وراحة بالنسبة للبركان، تتمثل في المقطع الجيولوجي بالذات لبركان عدن؛ لأنه آخر تلك التكوينات البركانية، ويعتبر من البراكين المكتملة، إلا أن فوهته تمثل آخر مراحل الزخ البركاني المتفجرة، وطبيعة بنيان بركان عدن وتكوينه الصخري يدلان على أنه بركان مخروطي مركب، بحسب دراسات تقدير الأعمار بواسطة الإشعاع (بوتاشيوم آرجون).

ووفقاً للدراسات المرجعية والتوثيقات البحثية، فقد تشكلت وتكونت براكين عدن نتيجةً لنشوء الفالق أو أخدود خليج عدن في البحر الأحمر، وهو أخدود خسفي، تتباعد فيه الجزيرة العربية بحركة تباعدية عكس عقارب الساعة، بواقع معدل 2سم في السنة، باتجاه شمال وشمال شرق، لذلك يتسع خليج عدن، ويتبع ذلك الاتساع في البحر الأحمر.كريتر عدن. . مدينة فوق أكبر فوهة بركان في العالم – شاهد فيديو

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل كريتر عدن.. مدينة فوق أكبر فوهة بركان في العالم – شاهد فيديو وتم نقلها من شمسان بوست نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: شاهد ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس شمسان بوست شاهد فیدیو

إقرأ أيضاً:

ستاد دونور يحتضن أكبر زفاف في العالم والتذاكر بـ800 درهم

زنقة 20 | متابعة

يحتضن مركب محمد الخامس “دونور” حفلا ضخما يستعرض طقوس الزفاف المغربي ، تحت عنوان “أكبر حفل زفاف في العالم”، وذلك يوم السابع من ديسمبر المقبل.

وأوضح بيان للمنظمين أن هذا العرض الفريد، الذي يتم فيه الاحتفال لأول مرة بزفاف مغربي بهذا الحجم، والذي أعلنت عنه منصة (billetteries.ma)، سيتيح للجمهور “فرصة استكشاف عمق التقاليد المغربية”.

و بحسب منصة حجز تذاكر الحفل فقد بلغت 800 درهم بالنسبة لـ”المربع الذهبي” الخاص بعائلة العريس ، و ما بين 200 و 500 درهم بالنسبة لأحباب و معارف العريسين.

ويُعيد الحفل إحياء أهم لحظات الزفاف التقليدي المغربي، بدءًا من مراسم الحناء إلى ارتداء الأزياء الزاهية بالألوان المتنوعة والموسيقى الشعبية الساحرة.

وسيتم تقسيم الجمهور بشكل رمزي إلى “عائلة العروس” و”عائلة العريس”، مع المشاركة في اتخاذ القرارات المهمة، مثل قيمة المهر والهدايا واختيار الفرقة الموسيقية، حيث أن الجمهور هو من يتخذ القرار في هذه الأمسية الفريدة.

ويقول المنظمون إن “أكبر حفل زفاف في العالم” يقترح “غوصًا عميقًا في جوهر التقاليد المغربية”، حيث يعيش الجمهور مراحل الزفاف المغربي التقليدي بتفاصيله.

وسيتميز الحدث بمشاركة “النكافات”، إلى جانب فقرات موسيقية يقدمها فنانون معروفون.

كما يسعى العرض إلى إبراز التنوع الثقافي المغربي، اذ يسلط الضوء على خصوصيات كل منطقة من مناطق المملكة، وسيشرف على تنشيطه الفنان ربيع القاطي.

ويقول المنظمون إن الجمهور لن يكون مجرد مشاهد، بل جزءًا أساسيًا من الحدث؛ حيث سيتمكن الحضور من ارتداء الأزياء المغربية التقليدية، ما يضفي لمسة من الأصالة على الاحتفال، إذ سترتدي النساء القفاطين الفاخرة، فيما سيرتدي الرجال الجلابيب الأنيقة، ليشكلوا لوحة حية تحتفي بجمال وعراقة التقاليد المغربية.

مقالات مشابهة

  • شرطة كريتر تضبط تاجر مخدرات وتكشف عن مخبأ كبير للحشيش في عدن
  • الريشة التي حركت ضمائر العالم
  • الهريفي : العروبة ليس سهلًا.. وبيولي يمنح النصر توازنًا أكبر.. فيديو
  • منذ 2022..أكبر زيادة شهرية لأسعار الغذاء في العالم
  • عمرو أديب عن انطلاق رأس الحكمة: أكبر مشروع في تاريخ مصر (فيديو)
  • ستاد دونور يحتضن أكبر زفاف في العالم والتذاكر بـ800 درهم
  • أزمة الكهرباء العراقية تتصدر.. الجفاف يضرب أكبر مصدر للطاقة في العالم
  • أسطورة أم حقيقة؟.. «أكبر أهل الأرض» يظهر للعالم بعد 188 عاما من العزلة (فيديو)
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • الدار البيضاء تجتضن أكبر حفل زفاف في العالم