شهدت مباراة إسبانيا وزامبيا في كأس العالم للسيدات لكرة القدم واقعة تحدث لأول مرة في البطولات الكبرى بعدما تراجعت حكمة المباراة عن قرارها عدة مرات، مما تسبب في فوضى مؤقتة بالملعب.

وقدمت إسبانيا عرضًا جيدًا بفوز كبير على زامبيا 5-صفر ضمن المجموعة الثالثة بالبطولة على ملعب إيدن بارك في نيوزيلندا.

ومع ذلك، جاءت اللحظة الأكثر إثارة للاهتمام من الحكمة الكورية الجنوبية أوه-هيون جيونغ عندما كانت تقنية حكم الفيديو المساعد "فار" (VAR) تراجع هدف جينيفر هيرموسو في الدقيقة 70 الذي ألغي في البداية بداعي تسلل أولغا كارمونا.

وبعد الفحص المطول للهدف بدا أنه سيحتسب لإسبانيا لكن الحكمة التي بدت متوترة تمسكت بقرارها الأصلي بالإلغاء وأعلنت القرار "لا هدف" بلغة إنجليزية مرتبكة، وهو ما قوبل بصيحات استهجان من الجماهير، لكنها سرعان ما تراجعت وقالت: "لا، انتظر… لا تسلل- هدف!".

كل ذلك حدث وسط اعتراض الفريق الإسباني الذي كان في حيرة من أمره بسبب تضارب القرارات قبل أن يتقرر احتسابه في النهاية وتنطلق احتفالاتهن بالهدف الرابع.

وشهدت مباراة أميركا وفيتنام خطأ تحكيميا من الحكمة المساعدة الأولى التي ألغت هدفا لأميركا بداعي التسلل أيضا، لكن تقنية الفيديو راجعت الحالة وقررت احتساب الهدف، وهي أخطاء من المفترض ألا تحدث في البطولات الكبرى لا سيما كأس العالم.

هل يمكن أن يرجع الحكم عن قراره؟

وهنا قد يتساءل البعض عن إمكانية رجوع الحكم في قراره مثلما فعلت الحكمة الكورية، والإجابة كما ينص قانون كرة القدم أن "الحكم له الحق في التراجع عن قراراته لأي سبب طالما لم يستأنف اللعب بعد"، وذلك حتى لو تراجع عدة مرات.

وبالطبع يحسب ذلك على الحكم كخطأ في إدارة المباراة لكنه لا يعد خطأ قانونيا أو مخالفة للوائح تؤثر على القرار أو نتيجة المباراة.

حكم دولي سابق

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تاريخ مواجهات الأهلي وطلائع الجيش بالدوري قبل لقاء الليلة

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ، اليوم مع طلائع الجيش في إطار مباريات الجولة الثالثة عشرة لبطولة الدوري الممتاز، تبدأ المباراة تمام السابعة مساء باستاد الكلية الحربية.

الأهلي يخشى صحوة الطلائع.. والمصري يصارع الجونة بالدوري

لعب الفريقان 33 مباراة في تاريخ مواجهاتهما بالدوري الممتاز منذ صعود طلائع الجيش للدوري العام موسم 2004-2005، كانت المباراة الأولى يوم 21 نوفمبر 2004، وانتهت بفوز الأهلي 1- صفر، أحرزه محمد بركات، وآخر مباراة في 26 مايو 2023 وانتهت بفوز الأهلي 2- صفر، أحرزهما محمد مجدي أفشة وعمرو السولية.

وخلال هذه المباريات فاز الأهلي في 25 مباراة، وفاز طلائع الجيش في مباراة واحدة، وتعادل الفريقان في سبع مباريات، أحرز لاعبو الأهلي 64 هدفاً وتلقت شباكه 15 هدفاً.

أكبر نتيجة في لقاءات الفريقين كانت فوز الأهلي بنتيجة 4- صفر مرتين، موسمي 2006-2007، 2014-2015، وبنتيجة 4-2 موسم 2009-2010، وفاز الأهلي بنتيجة 3- صفر خمس مرات، و3-1 ثلاث مرات.

هداف الأهلي في لقاءات الفريقين، عماد متعب برصيد سبعة أهداف، ومحمد أبو تريكة برصيد ستة أهداف، وعبد الله السعيد برصيد خمسة أهداف، ثم عمرو السولية وجونيور أجايي برصيد أربعة اهداف لكل منهما.

مقالات مشابهة

  • «السيتي» يعلن عن جولة «أبطال اللقب 4 مرات على التوالي»
  • اول تعليق من مدرب البرازيل بعد التعادل مع كولومبيا
  • الصين وتايوان.. وصوت الحكمة
  • كوبا أمريكا 2024.. الحكم يرفض مصافحة قائد امريكا بعد نهاية مباراة اورجواي
  • فرج عامر يكشف سبب موافقته على استكمال مباراة سموحة وبيراميدز (فيديو)
  • عاجل| بيان ناري من بيراميدز ضد قرار الرابطة.. التصعيد لـ 3 جهات دولية
  • في بيان رسمي.. بيراميدز يعلن اللجوء للمحكمة الرياضية والفيدرالية بسبب قرار رابطة الأندية
  • تشيلي تتقدم بشكوى ضد التحكيم في كوبا أميركا
  • تاريخ مواجهات الأهلي وطلائع الجيش بالدوري قبل لقاء الليلة
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري