آخر تحديث: 1 أبريل 2024 - 1:29 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي اليوم الاثنين، (1 نيسان 2024) عن تفاصيل جديدة تتعلق بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى الولايات المتحدة الأمريكية، فيما وصفها بأنها تاريخية وعنوانها الاوسع هو تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي.وقال العوادي في حديث  صحفي، إن “موعد زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى الولايات المتحدة الامريكية لا زالت ثابتًا وكما حددت سابقا، وسيتوجه بمعية وفد وزاري رفيع الى واشنطن ليلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن ومجموعة شخصيات مهمة”.

وأضاف العوادي ان “السوداني لم يزور واشنطن منذ تشكيل الحكومة واخر زيارة قام بها الرئيس السابق في عام 2022 ونتحدث هنا عن سنوات طويلة لم تحصل فيها زيارات ولقاءات بين البيت الأبيض ورؤساء الوزراء العراقيين” مؤكدا ان “هذه اللقاءات ينتج عنها شيئا مهما وفعلي وستكون هذه الزيارة مهمة وتاريخية وعنوانها الاوسع هو تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي”.يذكر ان واشنطن اعلنت مسبقا أنها لن تناقش مع السوداني انسحاب القوات الأمريكية من العراق ولا العقوبات المفروضة على 22 مصرف  فاسد تبعي لإيران.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن يستضيف رئيس الوزراء البريطانى 13 سبتمبر الجاري

أعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض،"كارين جان - بيير"، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيستضيف رئيس الوزراء البريطانى " كير ستارمر " يوم 13 سبتمبر الجارى، لبحث القضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك.

نتنياهو المتلعثم .. لعنة بايدن تنتقل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي بايدن ينتقد نتنياهو والتظاهرات تضرب تل أبيب

وقالت كارين جان، في بيان صحفي تلته فيما يتعلق بهذا الشأن ونشر اليوم السبت ، إن:"اللقاء بين الزعيمين سيكون ثانى اجتماع يعقد بينهما منذ انتخاب ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا خلال شهر يوليو الماضى، وأنه من المتوقع أن يجريا مباحثات معمقة بشأن القضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك ، بما فى ذلك الحرب الدائرة فى كل من أوكرانيا وقطاع غزة ، وقضايا أخرى.

وأشارت إلى أن المباحثات ستتضمن مسألة الاستمرار فى تقديم الدعم إلى أوكرانيا لمواجهة العملية العسكرية الروسية، بالإضافة إلى بحث مسألة تأمين إطلاق سراح الرهائن والسعى للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار من أجل إنهاء الحرب فى غزة.

ولفتت إلى أنه سيتم أيضا بحث مسألة حماية الملاحة الدولية فى البحر الأحمر من تهديدات الحوثيين الذين تدعمهم إيران، والمضى قدما فى العمل لكى تكون منطقة الاندو- باسيفيك منطقة مفتوحة وحرة.. كما سيبحثا فرص تعزيز التعاون الأمريكى ــ البريطانى لتأمين سلاسل الإمداد وسبل مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد
  • تفاصيل لقاء السوداني وزيدان
  • جانب من كلمة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • عبدالله آل حامد: زيارة خالد بن محمد بن زايد إلى الهند محطة مهمة في تاريخ الشراكة الاستراتيجية
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى دولة قطر في مهمة رسمية 
  • البيت الأبيض: بايدن يستضيف رئيس الوزراء البريطانى 13 سبتمبر الجاري
  • سوالف..السوداني:الفلوس”جاهزة”لتحسين الكهرباء في 2025
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • زرقان: “مباراة ليبيريا ستكون صعبة وتتطلب منا أكثر تركيز”