كشف الباحث في علم الآثار اليمنية عبد الله محسن عن ثلاث قطع أثرية من تاريخ اليمن القديم تعرض للبيع بمزادين في لندن وتل أبيب.

وقال محسن في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "رأس ثور أثري من الذهب الخالص، من آثار اليمن مصنوع من صفائح رفيعة مع زوجين من ستة أنصاف كرة مزدوجين مطبقين، كل منهما مرتب في دائرة، لتمثيل الأذنين، وتم إضافة سبعة أنصاف كرة مزدوجين بنفس الطريقة حول الكمامة المجوفة والخصلات، وظهر مسطح في الأصل وتم تطبيقه كطبقة ثانية؛ ربما كانت به فتحة مربعة صغيرة في المركز.

أما أحجار العين من العقيق باللون الأبيض والأسود ذي النطاقات الدائرية مع طبقة سفلية رمادية شاحبة وحدقة بنية داكنة وتم وضعها بشكل منفصل". طوله خمسة سنتيمترات، والعرض: 3,34 سنتيمترات، والعمق: 1,44 سنتيمتر، مما يعني أنه صغير جدا بمساحة أمامية أصغر من الصورة الشخصية رغم دقة التفاصيل وروعة التصميم".

ثلاثة أثوار أثرية من الذهب الخالص .. في لندن وتل أبيب (يافا) ! من أصغر وأروع التحف الذهبية في اليمن القديم.

وأضاف، "الثور الأول من مجموعة جامع الآثار الإسرائيلي شلومو موساييف، عُرض في 23 سبتمبر 2021م في مزاد المركز الأثري الذي ينظمه عالم الآثار الإسرائيلي الدكتور روبرت دويتش، على منصة المزادات العالمية بيدسبريت، في فندق دان تل أبيب.

وقد قضى شلومو حياته في جمع الآثار لإثبات صحة التوراة".

وأوضح أن "الثور الثاني فقد أكتشف في بيحان شبوة، وباعه أمير بيحان صالح بن أحمد الهبيلي بثمن بخس لـ(نيكولاس رايت)، الذي أهداه بدوره للمتحف البريطاني، وكان الهبيلي قد أهدى السير تشارلز جونستون الكثير من الآثار التي آلت إلى نفس المتحف".

وأشار الباحث اليمني، إلى أن هناك رأس ثور ذهبي ثالث مفقود، كان "في مجموعة مونشيرجي المتفرقة والتي تضمنت عددا كبيرا من القطع من منطقة وادي مرخا"، بحسب ما ورد في إحدى الدراسات الأثرية

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

واشنطن تناقش مع تل أبيب الإفراج عن شحنة قنابل معلقة

قال مسؤول أمريكي، الخميس، إن الولايات المتحدة تناقش مع "إسرائيل" الإفراج عن شحنة قنابل زنة 500 رطل تم تعليقها في أيار/ مايو على خلفية مخاوف تتعلق بالعملية العسكرية في رفح.

وأوضح المسؤول أن الأمر نوقش هذا الأسبوع خلال زيارة وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت لواشنطن.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي وإسرائيلي القول إن الولايات المتحدة تستعد لتسليم قنابل.

وقال مسؤول أمريكي كبير، الأربعاء، إن مساعدين للرئيس جو بايدن أبلغوا غالانت بأن واشنطن ستواصل تعليق شحنة قنابل ثقيلة لـ"إسرائيل" لحين استكمال عملية مراجعة.

وعلق بايدن الشحنة الوحيدة مؤقتا في أيار/ مايو وسط مخاوف من أنها قد تتسبب في سقوط المزيد من القتلى في صفوف المدنيين الفلسطينيين في غزة.

والولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وقد زاد هذا الدعم بشكل كبير من بدء العدوان على قطاع غزة والذي أسفر حتى الآن عن استشهاد حوالي 39 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست"، الخميس، تقديم واشنطن مساعدات أمنية بقيمة 6.5 مليار دولار من بدء العدوان في السابع من تشربن الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الذي كشف عن الأرقام الإجمالية كمؤشر على عمق وتعقيد الدعم الأمريكي لإسرائيل: "إنها مهمة ضخمة للغاية".


ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول أمريكي، الأربعاء، أن واشنطن أكدت التزامها بتزويد الاحتلال بالأسلحة باستثناء شحنة ذخائر ثقيلة لا تزال قيد المراجعة.

وأشار المسؤول الأمريكي، إلى أن واشنطن تجري نقاشات من أجل إيجاد حل بشأن شحنة الأسلحة المعلقة للاحتلال والتي لا تزال قيد المراجعة.

والثلاثاء، كشف رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه أجرى "محادثة صريحة" مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عندما كان في الأراضي المحتلة، قائلا: "أقدر بشدة الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة.. لكن من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر الماضية بحجب الأسلحة والذخائر".

لكن واشنطن نفت ذلك وأوضحت أنها علقت فقط إرسال شحنة واحدة من القنابل الثقيلة التي كانت تخشى أن تستخدمها "إسرائيل" في مدينة رفح المكتظة بالسكان، فيما أكد البيت الأبيض أن إرسال جميع الشحنات الأخرى استمر بوتيرة طبيعية.

مقالات مشابهة

  • كانت هنا جمهورية يمنية ووطن اسمه اليمن..
  • مفاجأة.. سعر الذهب في اليمن اليوم الأحد 30-6-2024
  • اتفاقية يمنية صينية لإحياء العلاقات في مجال الكهرباء والطاقة
  • أمريكا أرسلت 14 ألف قنبلة “زنة 2000 رطل” لتل أبيب منذ 7 أكتوبر
  • خبير آثار يكشف بيع مائدة قرابين أثرية تحيط بها حروف المسند
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • واشنطن تناقش مع تل أبيب الإفراج عن شحنة قنابل معلقة
  • باحث: بيع مائدة قرابين أثرية من اليمن تحيط بها حروف المسند
  • ضمن مسلسل النهب للآثار اليمنية .. الكشف عن بيع مائدة قرابين مزينة بخط المسند
  • باحث يمني يكشف عن بيع مادة قرابين من آثار اليمن مزينة بحروف المسند في معرض بلندن قبل عامين