أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، خيارات رقمية جديدة تتيح القراءة والترجمة الآلية للنصوص المنشورة عبر موقعه الإلكتروني ومنصاته الرقمية المختلفة، من خلال تدشين القارئ الآلي «إيفو» في أحدث خطوة للمركز لدعم مسيرته نحو التحول الرقمي.

وقال أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إنّ الخطوة تأتي في إطار انتهاج سياسات متكاملة داخل المركز لتطويع تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأبرز التقنيات الحديثة لدعم الأنشطة البحثية والمعرفية للمركز، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باستمرار مواكبة التطورات الحديثة في مجالات التحول الرقمي والثورات المعرفية المختلفة.

وأشار الجوهري، إلى أنّ تلك السياسات أفرزت على مدار الفترة الماضية العديد من المنتجات المبتكرة داخل المركز، مثل «اللوحات المعلوماتية الذكية والمنصات المتطورة للبيانات»، والتي تستخدم الأدوات التكنولوجية الحديثة في جمع وتحليل المعلومات، بما يحقق نقلة مختلفة على صعيد اتخاذ القرار بناء على قياسات وتقييمات دقيقة ومحدثة باستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة.

تقنية جديدة متطورة تتيح القراءة الصوتية الآلية للمقالات

وأضاف الجوهري، أنّ من بين تلك الأدوات التكنولوجية الحديثة، هو ما يشهده العالم حاليًا من صيحات متلاحقة في مجال قراءة وترجمة النصوص آليًا، لذلك جاء قرار المركز بإطلاق تقنيات خاصة عبر خدمة «إيفو - Aivo» كتقنية جديدة متطورة تتيح القراءة الصوتية الآلية للمقالات والأخبار والإصدارات البحثية المنشورة على الموقع الإلكتروني للمركز ومنصاته الرقمية المختلفة، كما تقوم بترجمتها إلى لغات عدة، أبرزها الإنجليزية والفرنسية، مع إصدارها بشكل صوتي باستخدام تلك اللغات.

وأشار إلى أنّ نحو 300 مقال على الموقع الإلكتروني للمركز ومنصات التواصل الخاصة بالبود كاست أصبحت تتمتع بتلك الخدمات حاليًا.

ولفت الجوهري، إلى أنّ توطين التقنيات يسمح بتطويرها بشكل يتناسب مع استخدامها باللغة العربية، مع تفادي معامل الخطأ في قراءة وترجمة النصوص، والمتواجد في بعض الأدوات المتاحة في صورة مجانية أو مدفوعة على شبكة الإنترنت، مضيفًا أنّ مركز المعلومات يتيح الخدمات لجمهور المستفيدين محليًا وعالميًا بأشكال ولغات مختلفة بما يناسب احتياجاتهم العصرية، ويمكن لزوار الموقع الإلكتروني للمركز ومنصاته الرقمية المختلفة الاستفادة من خيارات القراءة والترجمة الصوتية الآلية للمقالات والأخبار والدراسات المنشورة من خلال إطلاق تقنيات خدمة «إيفو - Aivo» الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التطورات الحديثة التقنيات الحديثة التكنولوجيا الحديثة اللغة العربية معلومات الوزراء الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

رئيس «الجيل»: بداية الحكومة الجديدة تُبشر بالخير وتعمل بجدية في تنفيذ خططها

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن بدايات الحكومة الجديدة تبشر بالخير لتميزها بالجدية والرغبة السريعة في إنجاز خططها الطموحة التي وضعتها في 300 صفحة وسلمتها إلى مجلس النواب، موضحا أن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن ملخصًا وافيًا عن محاور وخطوط هذه الخطط الرئيسية.

الشهابي : الخطة التنظيمية لعمل الحكومة الجديدة تتناول المحاور المختلفة

وأشار الشهابي في تصريح خاص لـ«الوطن»، إلى أن الخطة التنظيمية لعمل الحكومة الجديدة وتقسيمها إلى مجموعات وزارية تتناول المحاور المختلفة وتعقد اجتماعات أسبوعية بحضور جميع أعضائها من الوزراء والخبراء لمناقشة الملفات واتخاذ القرارات السريعة، تسهم في سرعة الإنجاز وحل المشاكل وإزالة العقبات، وأضاف أن هذا التنظيم جعل كل مجموعة وزارية بمثابة مجلس وزراء مصغر قادر على اتخاذ القرار وحل أي مشكلة تواجه أي وزارة من المجموعة الوزارية.

انتظام الحكومة بالعمل وفق نظام دقيق سيحقق دفعة قوية للعمل التنفيذي

وثمن تشكيل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، والمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، والمجموعة الاقتصادية، ومجموعة الطاقة، مشددا على أن انتظام الحكومة بالعمل وفق هذا النظام الدقيق سيحقق دفعة قوية للعمل التنفيذي على طريق إنجاز محاور الخطة المختلفة.

وأشاد بقرار الدكتور مدبولي بعقد اجتماع صحفي أسبوعيًا يستعرض فيه قرارات مجلس الوزراء على الرأي العام ويجيب على أسئلتهم وكل ما يثيره الرأي العام على المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الجيل»: بداية الحكومة الجديدة تُبشر بالخير وتعمل بجدية في تنفيذ خططها
  • تنسيق الجامعات 2024|تعرف على برنامج نظم معلومات الأعمال BIS بتجارة حلوان
  • إطلاق الموقع الإلكتروني لمكتبة مركز المعلومات بمجلس الوزراء باللغة الإنجليزية
  • إطلاق الموقع الإلكتروني لمكتبة «مركز المعلومات» بمجلس الوزراء باللغة الإنجليزية
  • متحدث الحكومة: تقييم دقيق وبصورة دورية لأداء الوزارات المختلفة
  • البنك المركزي بعدن يصدر تحذيرا عاجلا ويكشف عن وسيلة التواصل الرسمية مع البنوك الخارجية
  • تنسيق الجامعات 2024|تعرف على برنامج اللغة الفرنسية والترجمة بكلية الآداب جامعة حلوان
  • «معلومات الوزراء»: 28.3 مليون متر مساحة الصوب الزراعية المخصصة للخضر الشتوية
  • عضو الحوار الوطني يثمّن بيان الحكومة: يرتكز على توصيات ومخرجات الحوار
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تطالب بالاستفادة من تجربة الإمارات في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي