قرر البنك الدولي رفع سعر فائدة القرض الذي منحه لجماعة الدار البيضاء بنسب مرتفعة، وصفها البعض بـ”الخيالية” والتي بالتأكيد ستؤثر على ميزانية الجماعة المرهقة من الأساس.

وتحاول نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء تغطية هذه النسبة من الفائدة والتي فرضها البنك والتي تقدر بـ3.26 في المائة من ميزانية التسيير، التي تمت مناقشتها في الدورة الاستثنائية المنعقدة اليوم الخميس؛ غير أن المعارضة انتقدت هذه الخطوة بشدة.

وقال مصطفى الحيا، عضو فريق العدالة والتنمية المعارض بجماعة الدار البيضاء، ضمن تصريحه لـ”اليوم 24″، إنه في نهاية الولاية السابقة، كانت نسبة الفائدة تقدر بـ 0,25 في المائة، مبرزا، أن فريق “البيجيدي” كان في ذلك الوقت حريصا على تتبع هذا الموضوع مع البنك الدولي بدقة، لأن هذا الأمر، أي نسبة الفائدة، يتغير.

واتهم المكتب المسير للجماعة، بإهمال هذا الموضوع ما دفع البنك لرفع سعر الفائدة لأضعاف مما كانت عليه سنة 2021، مشيرا إلى أن البنك يخفض نسبة الفائدة بمجرد إنجاز شرط معين من الشروط التي يفرضها البنك الدولي.

وكشف أن نسبة الفائدة سنة 2021 كانت تقدر بـ 0,25 في المائة لترتفع سنة 2022 بـ 0.87 في المائة، لترتفع بشكل مهول إلى 3.26 في المائة سنة 2023.

فسر هذا الارتفاع بعدم انعقاد لجان التقييم من طرف المكتب المسير لتتبع هذا الموضوع، مشددا على أنه من شروط البنك الدولي أن هذا الاجتماع يجب أن ينعقد مع موضوع الضرائب والخزينة وبإشراف من الولاية.

إلى ذلك، أرجع أعضاء المكتب المسير للجماعة هذا الارتفاع الذي تدارسوه في اجتماع طارئ، أمس الأربعاء، إلى التحولات التي تفرضها الظروف الاقتصادية العالمية.

وكان مجلس الجماعة، قد استعان بداية السنة الجارية بقرض إضافي من البنك الدولي قدره حوالي 100 مليون أورو، ينضاف إلى البرنامج الأصلي للقرض الذي تبلغ قيمته 200 مليون دولار، والذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي سنة 2017، أي في عهد المجلس السابق. وهذه القروض “ستخصص لتمويل المشاريع التي تضمنها برنامج عمل الجماعة 2023-2028.

كلمات دلالية البنك الدولي جماعة الدار البيضاء سعر الفائدة نبيلة الرميلي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البنك الدولي جماعة الدار البيضاء سعر الفائدة الدار البیضاء البنک الدولی فی المائة

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي : نعمل على مجموعة واسعة من الأنشطة المتوافقة مع أولويات الإمارات

أكد علي عبد الله شرفي، وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية بالإنابة، أن الوزارة تتطلع دائماً إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع البنك الدولي في المستقبل لدعم تحقيق أهدافنا التنموية الطموحة.

وقال شرفي على هامش ورشة عمل نظمتها مجموعة البنك الدولي بالشراكة مع وزارة المالية، في أكاديمية سوق أبوظبي العالمي.. إن هذا التعاون المشترك يساهم في تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات للإمارات.

من جانبها، قالت صفاء الطيب الكوقلي مديرة البنك الدولي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن مكتب البنك الدولي في أبوظبي، يعمل على مجموعة واسعة من الأنشطة المتوافقة مع أولويات دولة الإمارات، مثل التنافسية، والصحة، والمساواة بين الجنسين، والعمل المناخي.

وأضافت الكوقلي في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن البنك الدولي كان شريكًا موثوقاً لدولة الإمارات في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين “COP28”، حيث دعمنا بعض النتائج الأساسية في مجالات مثل تمويل المناخ، والمياه، وأنظمة الغذاء، والتحول في مجال الطاقة، كما تعاونّا مع مجلس التوازن بين الجنسين لتعزيز تمكين المرأة اقتصادياً، ووقعنا صباح اليوم اتفاقية مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لإجراء دراسة حول تكاليف الأمراض في دولة الإمارات، بهدف تحسين تقديم الرعاية الصحية وتخصيص الموارد بشكل أفضل.

وأشارت إلى أن الهدف من هذه الورشة هو تقديم خدمات ومنتجات مجموعة البنك الدولي لمختلف الوزارات والهيئات الحكومية في الإمارات على المستوى الاتحادي والمحلي، كما تتيح هذه الورشة فرصة للتعرف على المجالات المختلفة التي يمكن لمجموعة البنك الدولي من خلالها دعم الأهداف التنموية لدولة الإمارات.

وأوضحت أن دولة الإمارات تتمتع بعضوية في مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي، وبالتالي يمكنها الاستفادة من المعرفة والخبرة العالمية المتراكمة على مدار ثمان عقود.وام


مقالات مشابهة

  • شلل بالمحاكم جراء إضراب موظفي العدل.. ونقابي: نسبة المشاركة وصلت إلى 90 في المائة
  • نسبة ملء سدود المملكة لا تتجاوز 28،7 في المائة
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • «المالية» تتعاون مع «البنك الدولي» لتعزيز التنمية المستدامة
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • البنك الدولي: نعمل على مجموعة أنشطة متوافقة مع أولويات الإمارات
  • البنك الدولي : نعمل على مجموعة واسعة من الأنشطة المتوافقة مع أولويات الإمارات
  • مركز للألعاب الإلكترونية بين مشاريع أخرى تكلف الدار البيضاء 70 مليارا
  • الأوقاف توزع 60 طنًّا من السلع الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في 13 محافظة
  • البنك الدولي: كل سكان غزة فقراء والتضخم عند 250 بالمئة