في تحليل حديث، سلط مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الضوء على زيادة الترابط التجاري بين الهند والصين والاتحاد الأوروبي في مواجهة التحولات الجيوسياسية الأوسع التي تؤثر على التجارة العالمية، وفق ما ذكرت صحيفة نورث لاينز الآسيوية.

وعلى غير رغبة أمريكا في ألا يكون هناك تنامي للتعاون بين الهند والصين، نما اعتماد الهند التجاري على الصين والاتحاد الأوروبي بنسبة 1.

2% خلال العامين الماضيين.

ويأتي هذا الاتجاه التصاعدي مع الصين والاتحاد الأوروبي على الرغم من الجهود التي تبذلها نيودلهي للحد من الاعتماد على بكين من خلال مبادرات مثل الحوافز المرتبطة بالإنتاج وقيود الاستيراد. 


ومع ذلك، فقد أدت عمليات إعادة ضبط سلسلة التوريد المستمرة بسبب آثار فيروس كورونا والصراع الروسي الأوكراني إلى تعطيل تدفقات التجارة الدولية بشكل كبير. ووفقاً لتحليل الأونكتاد، يلعب التوافق السياسي الآن دوراً أكبر في تشكيل الشراكات التجارية الثنائية.


وشهدت روسيا ارتفاعًا ملحوظًا في اعتمادها التجاري على الصين بنسبة 7.1% مع تعزيز العلاقات وسط العقوبات الغربية. 


من ناحية أخرى، انخفض اعتماد روسيا الاقتصادي على الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.3% بسبب التحولات في صادرات النفط نحو الصين والهند. 


كما خفضت الولايات المتحدة اعتمادها على الصين بنسبة 1.2% في حين عززت الاعتماد المتبادل مع الاتحاد الأوروبي والمكسيك.


بشكل عام، واجهت قطاعات مثل الملابس والمواد الكيميائية والمنسوجات انخفاضات مضاعفة في القيمة التجارية العام الماضي وفقًا لهيئة الأمم المتحدة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاونكتاد الهند والصين الاتحاد الأوروبي أمريكا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات من كافة الاتجاهات لكنها دولة قوية

قال السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية الجديد، إننا نعيش في منطقة تموج بالأزمات، ومصر لم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات وتحديات من كافة الاتجاهات، سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق، فهى فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية. 

من هو السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة الجديد ؟ وزير الخارجية: مصر ترى أهمية تطبيق مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية

جاء ذلك خلال لقائه مع قناة «القاهرة الإخبارية»، عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي. 

وأضاف وزير الخارجية «مصر الآن دورها الإقليمي والدولي واضحا للعيان، مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات». 

وتابع: «عقد مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، نتيجة الاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها، ودورها الإقليمي الريادي والدولي وبالتالي لم يجد الاتحاد الأوروبي وشركائنا الغربيين دولة يعتمدون عليها فى حفظ الأمن والاستقرار وتكون ركيزة الاستقرار مثل مصر». 

وأكمل: «وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم التي تحرص حرصا كبيرا على أن يكون الدور المصري دورا مهم ونشيطا حتى لا يحدث في المنطقة توالى أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل».

 

مقالات مشابهة

  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • وزير الخارجية: مصر تواجه أزمات من كافة الاتجاهات لكنها دولة قوية
  • وزير الخارجية الجديد: مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات
  • الأمم المتحدة تدعو الهند إلى وقف التمييز والكراهية ضد الروهينجا
  • الإمارات والاتحاد الأوروبي يناقشان تحديات الجرائم المالية
  • هل تستفيد أمريكا والصين من كارثة تصاعد العداء الأنجلو-ألماني؟
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • أوروجواي تطيح بالولايات المتحدة من كوبا أمريكا في مواجهة استثنائية
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • تعرف على نتائج المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي