حذّرت تقارير إسرائيلية من خطورة ضرب قطاع الطاقة في مناطق الشمال الإسرائيلي في حال اندلاع الحرب، إذ طالب رئيس هيئة الطوارئ الوطنية (EIA) في وزارة الأمن الإسرائيلية، العميد يورام لاريدو الحكومة الإسرائيلية بزيادة مخزونها الطوارئ من نواتج التقطير والمواد الأولية الأساسية للأغذية والأعلاف والمعدات الطبية، متوقعًا أن تكون أي حربٍ مع حزب الله "باهظة التكلفة"، مشيراً إلى أنّ الضربات الصاروخية ضد "إسرائيلي ستتضاعف وستصل إلى نحو 5000 قذيفة وصاروخ يطلق من لبنان نحو "إسرائيل".



وأوضح أنّ إطلاق الصواريخ سيؤثّر بشكل كبير في سلاسل التوريد في "إسرائيل"، مضيفاً أنّه "عندما تشتعل النيران في أول سفينة قبالة سواحل إسرائيل، ستفقد السفن الأخرى الدافع للمجيء إلينا مع العلم أنّ 99% من جميع البضائع تصل إلينا عن طريق البحر".

بدوره، توقّع مدير قسم الطوارئ والاستمرارية الوظيفية في شركة إدارة شبكة كهرباء "نوغا" الإسرائيلية، بار كوهين، بأن تعيش "إسرائيل" انقطاعات كهرباء، بسبب حرب مع الشمال، مضيفاً أنّه "لا أحد يعرف كيف يلتزم باستمرارية الطاقة".

كما شدد على أنّ التأثير الفوري للحرب في الشمال سيكون على إمدادات الغاز الطبيعي، إذ يتمّ إنتاج ما يقرب من 70% من الكهرباء في "إسرائيل" على أساس توفّر الغاز.

وأكّد أنّه فور اندلاع الحرب ستتوقف منصات الغاز الطبيعي الثلاث التي يتم إنتاج الكهرباء على أساسها، وستنتج الكهرباء من خلال الاعتماد على الوقود البديل، وهذا الأمر سيلحق ضرراً كبيراً في أنظمة إنتاج الكهرباء وتوزيعها من خلال الشبكات، سواء نتيجة إطلاق الصواريخ أو اندلاع الحرائق أو تضرر الأعمدة والمحولات.

وفي شباط الماضي، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بانقطاع التيار الكهربائي عن 120 ألف إسرائيلي في مناطق عدّة في فلسطين المحتلة وهي: عسقلان، "بتاح تكفا"، "هرتسليا"، و"ديمونا" و"ريشون لتسيون"، صفد، حيفا وغيرها، بعد استهداف نفذه حزب الله. كما استهدف حزب الله محطة توزيع الطاقة الرئيسية في كريات شمونة رداً على اعتداء مماثل على لبنان.(الميادين)
المصدر: الميادين

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة لثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع تحالف شركة أكواباور، وشركة المياه والكهرباء القابضة "بديل"، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة؛ وشركة "أرامكو للطاقة"، المملوكة لشركة أرامكو السعودية.

وتبلغ سعة هذه المشروعات الإجمالية 5500 ميجاواط، إذ تأتي في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه الوزارة، وتشمل هذه المشروعات:

1- مشروع حضن في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2000 ميغاواط، وبتكلفةٍ لإنتاجٍ الكهرباء تبلغ 1.58762 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (5.95356 هللات لكل كيلوواط – ساعة).

2- مشروع المويه في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2000 ميجاواط، وبتكلفة لإنتاج الكهرباء تبلغ 1.60852 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (6.03194 هللات لكل كيلوواط – ساعة).

3- مشروع الخشيبي في منطقة القصيم، بسعة تبلغ 100 ميجاواط، وبتكلفة لإنتاج الكهرباء تبلغ 1.67289 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (6.27334 هللات لكل كيلوواط – ساعة).

وستطرح  المملكة سنويًا، ابتداءً من هذا العام، مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بسعة تبلغ 20 جيجاواط، للوصول إلى ما بين 100 و130 جيجاواط بحلول عام 2030م، حسب نمو الطلب على الكهرباء.

وتستهدف مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الإسهام في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل المستخدم في قطاع إنتاج الكهرباء وغيره من القطاعات في المملكة، في إطار عمل منظومة الطاقة نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

فيديو | خطوات واثقة..

كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50٪ من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟

تعرّف على التفاصيل#أسواق_السعودية#الإخبارية pic.twitter.com/acx6fzuwp1

— الإخبارية - اقتصاد (@ekhbariya_eco) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية: شراء المولدات قبل الحرب مع حزب الله لن يفيد
  • خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • حزب الله يعلن مقتل أحد أفراده في غارة إسرائيلية بلبنان
  • احتمالات الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. ماذا تتوقع دوائر الاستخبارات الأميركية؟
  • تقرير لـMiddle East Eye: في حال اندلاع حرب.. حزب الله لن يكون عدواً سهلاً لإسرائيل
  • خبير طاقة: أزمة الكهرباء في الفاقد وليست نقص الغاز أو السولار
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله