دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- طاف دلفين عملاق في أعماق مجاله المائي، منذ حوالي 16 مليون سنة. لكن بخلاف غالبية الدلافين المعاصرة، لم يكن موطنه المحيط.

عاش هذا النوع من الدلافين في بحيرة مياه عذبة بمنطقة الأمازون في بيرو. ورغم وجود أنواع من دلافين المياه العذبة الأمازونية على قيد الحياة اليوم، إلا أنها ليست قريبة من تلك الحيتانيات القديمة.

وتُعتبر أبرز أقاربها الحية هي الدلافين النهرية التي تعيش على بعد أكثر من 6000 ميل (10000 كيلومتر) في جنوب آسيا، بحسب الوصف الأخير للباحثين عن الثدييات المنقرضة غير المعروفة سابقًا.

وأظهر تحليل جمجمة الدلفين القديم الذي تم تحديده حديثًا أنّ طول جسمه لا يقل عن 11 قدمًا (3.5 متر)، ما يجعله أكبر بنسبة تتراوح بين 20 و25٪ من الدلافين النهرية الحديثة، وأكبر دلافين المياه العذبة، بحسب ما ذكره علماء الحفريات.

لكن الجمجمة، التي يبلغ طولها حوالي 27 بوصة (70 سنتمترًا)، كانت غير مكتملة، لذا ربما كان الدلفين القديم أكبر من ذلك، بحسب ما أفاد العلماء  في منشور نشرته  الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في مجلة "Science Advances"، بتاريخ 20 مارس/ آذار. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البيرو أمازون اكتشافات

إقرأ أيضاً:

المغرب يهدر حوالي 113 كيلوغراما من الطعام لكل فرد سنويا

كشف تقرير “مؤشر هدر الطعام” الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن المغرب يهدر حوالي 113 كيلوغراما من الطعام لكل فرد سنويا، مما يصل إجمالي الهدر على مستوى الأسر إلى 4.2 ملايين طن سنويا .

وكشف تقرير المنظمة أن هدر الطعام في المغرب، كما هو الحال في باقي دول العالم يؤدي إلى تأثيرات بيئية خطيرة، حيث يعتبر الهدر الغذائي أحد العوامل الرئيسية في التغير المناخي، إذ يسهم في انبعاث الغازات الدفيئة بشكل كبير.

وأظهر تقرير مؤشر هدر الأغذية الصادر عن الأمم المتحدة، أن الأسر رمت في كل أنحاء العالم مليار وجبة يوميًا في العام 2022، واصفة ذلك بأنه “مأساة عالمية” من حيث المُهدر من الأغذية.

وذكر التقرير الأممي، أن أسرًا وشركات رمت طعامًا بقيمة أكثر من تريليون دولار في حين كان قرابة 800 مليون شخص يعانون الجوع.

وورد في التقرير أن أكثر من مليار طن من المواد الغذائية، أي حوالي خُمس المنتجات المتاحة في السوق، أُهدرت عام 2022، معظمها من جانب أسر.

مقالات مشابهة

  • صديق قديم لنصر الله حذره من الاغتيال / فيديو
  • صديق قديم لنصر الله حذره قبل يوم من اغتياله: أكتب وصيتك فمن اشتراك باعك اليوم .. ولو تعلم ماذا طلبت ايران مقابل رأسك
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان
  • محافظ أسيوط يتفقد الوحدات النهرية المخصصة لنقل طلاب المدارس بالمجان بنزلة باقور والنخيلة بأبوتيج
  • إعلام لبناني: غارات إسرائيلية على مدينة الهرمل على بعد حوالي 130 كيلومترا من الحدود
  • حوالي نصف الشباب المغاربة في بطالة فهل عبور البحر هو المنقذ؟
  • المغرب يهدر حوالي 113 كيلوغراما من الطعام لكل فرد سنويا
  • بيان من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا عن تلوث المياه
  • حوالي 250 مليون دولار مبيعات الحوالات الخارجية للبنك المركزي العراقي
  • "زمة المياه في مصر".. التحديات والحلول من خلال تحلية مياه البحر