قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إنَّ مناشدة الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط وزير خارجية نيوزيلندا، يأتي في سياق الجهود العربية والمصرية في حشد الدعم الدولي للجانب الفلسطيني.

حشد الدعم الدولي للجانب الفلسطيني

وأضاف خبير العلاقات الدولية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين سارة سراج ورامي الحلواني ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ هذا الدعم سواء على المسار الأمني الذي يتمثل في وقف إطلاق النار، وتنفيذ قرار المجلس الأمني الأخير 2728 أو فيما يتعلق بالمسار السياسي للعمل على دعم حقوق الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة التي على رأسه حقه في إقامة دولته المستقلة.

استمرار الاحتلال وغياب أفق التسوية السياسية

وتابع خبير العلاقات الدولية أنَّ ما حدث من عنف ومن مواجهات دموية بين الفلسطينيين والإسرائيليين ما هو إلا عرض ومرض، موضحًا أن هذا المرض يتمثل في استمرار الاحتلال وغياب أفق التسوية السياسية، مؤكّدا أن الجهود المصرية والعربية تنطلق في تجاه الحل الشامل الجذري لهذا الصراع من خلال العمل على إقامة دولة فلسيطينيية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجهود المصرية الاحتلال حشد الدعم الدولي

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة

قال الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم تؤكد على الثوابت المصرية التي انتهجها الدولة في السنوات الماضية.

وأشار «سمير» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن السياسة الخارجية التي أرساها الرئيس السيسي، تقوم على مجموعة من الثوابت والأمور الواضحة.

مصر تفضل الحلول السلمية والتفاوض

وأضاف أن مصر تتمتع بسياسة خارجية متوازنة تقف بجانب القانون الدولي، موضحًا أن الدولة المصرية تفضل الحلول السلمية والتفاوض، وتبحث عن المساحات المشتركة بين الدول والشعوب، وحل الخلافات والقضايا عن طريق الدبلوماسية وليس عن طريق لغة السلاح.

وأشار إلى أن السياسة المصرية التي تقوم على التوازن ترفض فكرة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، علاوة على ذلك، أصبحت مصر في منطقة الشرق الأوسط منارة للجميع وقبلة يلجأ إليها عند حدوث خلافات، متابعًا أن مصر من الدول التي تتوسط بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل؛ لوقف إطلاق النار في القطاع وإيجاد هدنة.

سيناريو الحروب الذي يحدث الآن

ولفت إلى أن مصر حذرت من سيناريو الحروب الذي يحدث الآن في الإقليم، كونها أصدرت بيانًا في 8 أكتوبر الماضي يحذر من أن ما يحدث سيؤدي إلى توسيع الحرب في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: مهرجان الإسكندرية منصة دولية للسينما المصرية حول العالم
  • الإمارات وقطر.. علاقات أخوية ومستدامة
  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • خبير علاقات دولية: مخطط خبيث قديم يحاول نتنياهو تنفيذه
  • وزير الداخلية: ندرك حجم التحديات التي تحيط بالوطن ونكثف الجهود لتحقيق الأمن الشامل
  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل