الدعاء المناسب لليوم الثاني والعشرين من رمضان.. مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم، ينتاب الكثيرين الاستفسار حول الأدعية المناسبة للدعاء في هذه الأيام المباركة، خاصة مع اقتراب ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر، التي تعد فرصة للتوبة والغفران ولنيل الثواب العظيم.

دعاء اليوم 22 من شهر رمضانالدعاء المناسب لليوم الثاني والعشرين من رمضان

اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا واسع المغفرة، يا من تعفو عن الذنوب العظام، أسألك في هذا اليوم المبارك من شهر رمضان الكريم أن تغفر لي ذنوبي وتستر عيوبي وتقبل مني صيامي وقيامي.

اللهم يا رازق السائلين، يا مجيب المضطرين، أسألك في هذا اليوم أن ترزقني من فضلك ورزقك الواسع، وأن تُكفيني شر كل ذي شر، وأن تُبعد عني كل مكروه.

اللهم يا هادي الضالين، يا مخرج من الكرب، أسألك في هذا اليوم أن تهديني إلى صراطك المستقيم، وأن تُخرجني من الظلمات إلى النور، وأن تُفرج عني همومي وكروبي.

اللهم يا مالك الملك، يا ولي الأمر، أسألك في هذا اليوم أن تُصلح لي شأني كله، وأن تُبارك لي في حياتي وعملي، وأن تُعزني في الدنيا والآخرة.

اللهم يا غافر الذنوب، يا ستار العيوب، أسألك في هذا اليوم أن تُعافيني من كل سوء، وأن تُعافيني من كل بلاء، وأن تُعافيني من كل مرض.

اللهم يا كريم يا رحيم، أسألك في هذا اليوم أن تُسخر لي كل ما في السماوات والأرض، وأن تُسخّر لي كل الخلق، وأن تُسخّر لي كل شيء.

اللهم يا محسن يا متفضل، أسألك في هذا اليوم أن تُحسن إليّ في ديني ودنيای، وأن تُكمل عليّ نعمتك، وأن تُتم عليّ فضلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان فضل رمضان

إقرأ أيضاً:

دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب

تُعد الخلافات والنزاعات بين الأفراد جزءًا من الحياة اليومية، سواء كانت بين الأصدقاء، أو أفراد العائلة، أو حتى بين الزملاء في العمل.

ويلجأ كثيرون إلى الدعاء كوسيلة للإصلاح بين المتخاصمين واستعادة السلام والوئام؛ وتعتبر الدعوات من الوسائل الروحية القوية التي تعزز من التسامح والتفاهم بين الأفراد، وتعيد بناء العلاقات الممزقة على أسس من الحب والاحترام.

دعاء للإصلاح بين المتخاصمين

- دعاء النبي للإصلاح بين المتخاصمين:

أوصى النبي محمد ﷺ بالدعاء للإصلاح بين المتخاصمين، حيث يعد الدعاء وسيلة فعالة لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب، فعن أبو الدرداء رضي الله عنه، قال رسول الله ﷺ: «ألا أخبرُكم بأفضلَ من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ ؟ قالوا بلى، قال إصلاحُ ذاتِ البينِ، وفسادُ ذاتِ البينِ الحالِقةُ» (رواه أبو داود والترمذي).

- الدعاء في القرآن الكريم:

ويحث القرآن الكريم على الدعاء للإصلاح بين الناس ونشر السلام، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: «لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا».

ومن ضمن الأدعية التي يمكن ترديدها للإصلاح بين المتخاصمين: «اللهم أصلح بيننا وبين عبادك، وألف بين قلوبنا، واهدنا سبل السلام، وأخرجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، برحمتك يا أرحم الراحمين».

أهمية الدعاء في تحقيق الإصلاح بين المتخاصمين

لا يقتصر دور الدعاء على كونه وسيلة شخصية للتواصل مع الله، بل يتعدى ذلك ليصبح أداة قوية في تحقيق الإصلاح الاجتماعي.

فعندما يلجأ الشخص إلى الدعاء بصدق وإخلاص، فإنه يفتح باب التوبة والمصالحة مع الآخرين، ويعمل على تحسين العلاقات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب
  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • جلسه سريعه بين جوميز واللاعبين قبل مران الزمالك
  • تفاصيل جلسة جوميز مع لاعبي الزمالك استعدادًا لمباراة فاركو
  • حظك اليوم.. توقعات برج الدلو 1 يوليو 2024
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • العملة الصعبة تستقر لليوم الثاني على التوالي في أسواق بغداد وأربيل
  • اختبارات المقاولون بالإسكندرية مستمرة لليوم الثاني على التوالي
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي